قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إنّ المناخ الانتخابي يؤثر على كل قرارات الإدارة الأمريكية وتفكيرها وتحركاتها في الفترة الحالية والمقبلة، مواصلا: «تفصلنا أشهر قليلة ونصل إلى العام الأخير في حكم هذه الإدارة، وبايدن يبحث عن ورقة خارجية رابحة لدعمه في انتخابات 2024».

الملفات الأربعة في يد إدارة بايدن

وأضاف «أبو شامة»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، مع الإعلامية مارينا المصري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الملف الإيراني من الملفات الأربعة التي تشغل بال صانع القرار الأمريكي فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية، وفي مقدمة هذه الملفات العلاقة مع روسيا، ثم العلاقة مع الصين، والعلاقة مع الشرق الأوسط.

وتابع، بأن هذه الملفات الأربعة في يد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمثل أوراقا مهمة قد تساعدهم بشكل أو بآخر في الفوز من خلال ترشيح حزبه له لخوض الانتخابات، حيث تتراجع أسهمه وسط الحديث عن ترشح ميشيل أوباما وترشحات لآخرين.

وواصل: «ربما يكون الشأن الداخلي الأمريكي في صالح بايدن، ولكن تقدم سنه وزلات لسانه الأخيرة والكثيرة في فترة حكمه تؤثر بالسلب عليه، ومن ثم، فإن البحث عن ورقة رابحة خارجية بالنسبة لإدارة بايدن ربما يكون مخرجا».

الإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين

وذكر، أن مسألة التهدئة أو التوازن في السياسة الخارجية لن تحقق الكثير لبايدن، وبالتالي، فإنه ربما يبحث عن نصر حقيقي، وربما يكون النصر في ملف السلام بالشرق الأوسط أو العلاقة مع إيران، حيث تحوم تقارير إعلامية كثيرة حول الملفين، حيث لم يحقق انتصارا حقيقيا فيهما.

وأوضح، أن الإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين لدى إيران مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيران المحتجزة لدى كوريا الجنوبية صفقة تثير الجدل ولا تحرز التقدم لبايدن على مستوى السياسة الخارجية، في ظل الحديث عن العقوبات المفروضة على إيران والتخوف من استخدام هذه الأموال في تمويل الإرهاب، وكلها أمور لا تحسن من صورة الإدارة الأمريكية على مستوى علاقاتها الخارجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية الصين السياسة الخارجية

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة

أكد الكاتب الصحفي حازم الملاح عضو مجلس أمناء كتلة الحوار ومسؤول لجنة الإعلام، أنَّ التغيير الحكومي المرتقب يأتي تلبية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وقال «الملاح» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنَّ هناك ضرورة لدمج عدد من الوزارات، فالعبرة بالكم وليس الكف، لأن هناك دولًا كثيرة لا يتجاوز عدد الوزارات بها 20 وزارة.

دمج عدد من الوزارات

وأشار عضو مجلس أمناء كتلة الحوار إلى أنَّ الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لتكليفات وبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين محدودي الدخل والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

تغيير وزاري شامل

وكان صرح مصدر حكومي مطلع لقناة «إكسترا نيوز» بأنَّه يوجد تغيير وزاري شامل مرتقب، سيشهد دمج وزارات واستحداثات أخرى، ضمن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: «نبتة» مفاجأة النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • كاتب صحفي: خفض الأسعار وزيادة الإنتاج تحديان أمام الحكومة المرتقبة
  • كاتب صحفي: إرضاء المواطن هو الهدف الأول للحكومة الجديدة
  • كاتب صحفي: على الوزراء الجديد الاستجابة لمطالب الجماهير (فيديو)
  • كاتب صحفي: البعد الاجتماعي والاقتصادي أبرز ملفات الحكومة الجديدة
  • نائب وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية والدولية مع نظيره الصيني
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة
  • ”يتم تقطير الضربات على الحوثيين”.. كاتب صحفي يكشف أسباب عدم الحسم وإطالة أمد الصراع الامريكي الحوثي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • ”ربما الجنوب أحد قرابين التسوية”...كاتب صحفي يكشف عن عقد لقاءات في الرياض لاجتماعات بالتوازي مع مفاوضات مسقط