يمانيون:
2024-09-19@23:05:02 GMT

الجيش السوداني يعلن السيطرة على سلاح المدرعات

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

الجيش السوداني يعلن السيطرة على سلاح المدرعات

يمانيون../

أعلن الجيش السوداني سيطرته الكاملة على سلاح المدرعات في العاصمة الخرطوم، بعد صدّ هجوم من قوات “الدعم السريع” بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو.

وذكر الجيش السوداني في بيان صادر عنه اليوم الأربعاء، أنّ سلاح المدرعات تمكّن “مجدداً من دحر محاولة هجوم فاشلة من قبل مليشيات حميدتي (قوات الدعم السريع) التي لاذت بالفرار بعد تلقيها خسائر كبيرة، وتبسط قواتنا حالياً كامل سيطرتها على سلاح المدرعات وفي كامل الجاهزية للتصدي لأي محاولات جديدة”.

وتجددت الاشتباكات، اليوم، لليوم الرابع على التوالي حول محيط سلاح المدرعات التابع للجيش، بوتيرة أقل حدة من الأيام السابقة.

وسُمع دوي قصف مدفعي متبادل بين الطرفين، فيما تصاعدت أعمدة دخان خفيفة من الأحياء المتاخمة للمنطقة العسكرية، يرافقها تحليق مستمر لطائرات الاستطلاع في أجزاء من أجواء العاصمة السودانية.

أما شمالي الخرطوم، فقد أفاد شهود بتجدّد الاشتباكات بين “الدعم السريع” والجيش، في الناحية الشمالية الشرقية، بالقرب من منطقة السامراب، أقصى شمالي مدينة الخرطوم بحري.

وكان الجيش السوداني قد أعلن ليل الأربعاء، أنه “تمكّن من التصدّي لمحاولة هجوم” وصفها بـالفاشلة من قبل “الدعم السريع” على سلاح المدرعات.

وذكر في بيانه أنّ “قواته تبسط كامل سيطرتها على سلاح المدرعات”، مؤكّداً في الوقت ذاته جاهزيتها للتصدي لأي محاولات هجوم جديدة.

من جهتها، ذكرت قوات “الدعم السريع” أنها سيطرت على 101 دبابة و90 مدرعة و21 عربة قتالية في معسكر المدرعات، كما ذكرت في تعميم صحافي أنها “تمكّنت من السيطرة الكاملة على المعسكر، عدا بعض الجيوب التي يتم التعامل معها”، على حدّ قولها.

# قوات الدعم السريعالجيش السودانيالسودان

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: على سلاح المدرعات الجیش السودانی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور

أتهمت قوات الدعم السريع حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى إقليم دارفور وتحويلها إلى قواته.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان على منصة “أكس” اليوم، “مناوي هو السارق الأكبر لأموال الجوعى وتحويل المساعدات إلى قواته المرتزقة، ولا زالت هناك كميات من المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب السوداني مكدسة في مخازنه”.

و كان قد اتهمت حكومة إقليم دارفور في بيان رسمي، قوات الدعم السريع بنهب وعرقلة عدد من قوافل المساعدات الإنسانية التى كانت فى طريقها إلى مدن الإقليم الذى يواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة بحسب صحيفة سودان تريبون السودانية.

وأكدت قوات الدعم السريع التزامها الكامل بإيصال المساعدات الإنسانية إلى إقليم دارفور تضامناً مع ضحايا المجاعة التي تأثر بها ملايين السودانيين جراء الحرب.

وقالت في بيانها “إن الحرب أشعلها عناصر النظام القديم مستخدمين الجيش المختطف والمرتزقة من حركات دارفور أمثال المدعو مني أركو مناوي لمواصلة نهب موارد البلاد والتسلط على رقاب الشعب السوداني”.

وأضاف البيان “لاحظنا خلال الفترة الماضية أن المرتزق مناوي ظلّ يردد أكاذيب وادعاءات فارغة بشأن نهب المساعدات والقوافل الإنسانية، ليغطي على الهزائم التي تتعرض لها مرتزقته، ومن زج بهم في حرب الحركة الإسلامية التي تهدف إلى استعادة حكمها البغيض”.

وقالت قوات الدعم السريع “إن مناوي وأمثاله غير جديرين بالحديث نيابة عن أهل دارفور، من تسبب في معاناتهم بإصطفافه مع الحركة الإسلامية التي أشعلت الحرب، وإعلانه على الملأ أنه سيقاتل قواتنا، وبالتالي عليه أن يتحمل نتائج جرائمه ويترك الصراخ والعويل وينتظر مصيره المحتوم”.

و أكدت قوات قوات الدعم السريع أنها تعمل جنباً إلى جنب مع المنظمات الإنسانية لتسهيل إيصال المساعدات إلى مستحقيها.

فيما يؤكد مواطنون و كيانات أهلية بولاية الجزيرة أن قوات الدعم السريع ترتكب انتهاكات يومية في قرى ولاية الجزيرة وتنهب المحاصيل وحتى الطعام من المواطنين و تعمل على تهجيرهم القسري من قراهم.

الخرطوم ــــ التغيير  

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة والإعلام السوداني: الدعم السريع دمّرت «41» محطة إذاعية وتلفزيونية
  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • بلينكن: هجوم الدعم السريع على الفاشر يهدد إحراز تقدم في أزمة السودان
  • الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • الجيش المالي: العاصمة "تحت السيطرة" بعد هجوم إرهابي
  • ‏الجيش المالي يعلن أن الوضع "تحت السيطرة" في العاصمة بعد هجوم "إرهابي"
  • ما هو موقفي من قوات الدعم السريع؟
  • حمور زيادة: إذا وقعت مدينة الفاشر تحت سيطرة قوات الدعم السريع هذا يعني السيطرة على الإقليم كله