بمجرد هبوط المركبة، سيبدأ الروبوت وهو مركبة جوالة تعمل بالطاقة الشمسية، باستكشاف السطح ونقل بيانات إلى الأرض لمدة أسبوعين.

هبطت الأربعاء مركبة الفضاء الهندية غير المأهولة بسلام على سطح القمر في ما وصفه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنه يوم "تاريخي" لأكثر بلدان العالم تعدادًا للسكّان، والذي انضمّ بذلك إلى نادي الدول القليلة التي نجحت في الهبوط على القمر بعد أربع سنوات من محاولة فاشلة.

اعلان

وقابل فنّيو المهمّة بهتافات الفرح والتصفيق إعلان منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) في مقرها الرئيسي أنّ المركبة "شاندرايان-3 هبطت بنجاح على سطح القمر" في الساعة 12,34 بتوقيت غرينتش.

وكتب مودي على منصة "إكس": "يوم تاريخي لقطاع الفضاء الهندي".

"طقوس هندوسية"

وهبطت شاندريان- (ومعناها المركبة القمرية باللغة السنسكريتية) بعد أيام من تحطم المسبار لونا-25 الروسي في المنطقة نفسها بالقرب من القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر، في نكسة أتت بعد عقود من نجاح الاتحاد السوفيتي في مهمة مماثلة في 1976.

ويُسجّل هذا النجاح للبرنامج الفضائي الهندي بعد أربع سنوات على فشل مهمة هندية سابقة فقد الفريق الأرضي الاتصال بها قبل وصولها إلى القمر.

مواطنون يحتفلون بنجاح عملية إطلاق الصاروخRajanish Kakade/Copyright 2022 The AP

وقال مودي على هامش قمة مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا وهو يلوّح بعلم هندي: "في هذه المناسبة السعيدة، أودّ أن أخاطب شعوب العالم. مهمّة الهند الناجحة إلى القمر ليست مجرد مهمة للهند وحدها. هذا النجاح تسطّره البشرية جمعاء".

واستحوذت مهمة شاندريان-3 على اهتمام الرأي العام منذ انطلاقها قبل ستة أسابيع تقريبًا أمام آلاف المتفرجين. وأقام سياسيون طقوس صلاة هندوسية من أجل نجاح المهمة، وتابع أطفال المدارس اللحظات الأخيرة للهبوط عبر البثّ المباشر في الفصول الدراسية.

وتضمّ المركبة التي طوّرتها المنظمة الهندية للبحث الفضائي جهاز الهبوط "فيكرام" (الشجاعة باللغة السنسكريتية) والروبوت المتحرّك "برغيان" (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر.

وبمجرد هبوط المركبة، سيبدأ الروبوت وهو مركبة جوالة تعمل بالطاقة الشمسية، باستكشاف السطح ونقل بيانات إلى الأرض لمدة أسبوعين.

مهندسون أكفاء

وتعتبر مهمة شاندريان-3 أبطأ من مهمات "أبولو" الأمريكية المأهولة في الستينات والسبعينات التي وصلت إلى القمر في غضون أيام قليلة.

فالصاروخ الهندي أقلّ قوة من صاروخ "ساترن 5" المستخدم في برنامج أبولو القمري الأمريكي. وقد اضطر إلى الدوران عدة مرات حول الأرض لزيادة سرعته قبل أن يسلك مساره باتجاه القمر والذي استغرق شهرًا.

مواطنون يحتفلون بنجاح عملية إطلاق الصاروخAnupam Nath/Copyright 2023 The AP

وانفصل "فيكرام" عن صاروخ الدفع الأسبوع الماضي وهو ينقل صورًا عن سطح القمر منذ أن دخل مداره في الخامس من آب/ أغسطس.

اعلان

تبقى ميزانية البرنامج الفضائي الهندي متواضعة مع أنّها زادت بشكل ملحوظ منذ المحاولة الأولى لوضع مسبار في مدار القمر في العام 2008.

وتبلغ كلفة المهمة الهندية هذه 74,6 مليون دولار على ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية، وهي أقل بكثير مقارنة مع مهمات دول أخرى.

مساهمة عالمية

ويفيد خبراء في القطاع أنّ الهند تنجح في إبقاء الكلفة متدنية من خلال نسخ التكنولوجيا الفضائية المتوافرة وتكييفها لأغراضها الخاصة بفضل وفرة المهندسين المؤهلين الذين يتلقّون أجورًا أقلّ بكثير من نظرائهم الأجانب.

وكلّفت محاولة الهبوط السابقة على سطح القمر في 2019 تزامنا مع الذكرى الخمسين لأول مهمة لرائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ، 140 مليون دولار أي تقريبًا ضعف كلفة المهمة الحالية.

انقطاع مفاجئ للكهرباء في ناسا يقطع الاتصال بمحطة الفضاء الدولية شاهد: رسائل روسيا في الفضاء أيضا.. إطلاق أوّل رحلة إلى القمر بعد 47 عاماًشاهد: طاقم مهمة شنتشو -16 الصينية يقوم بسلسلة من المهام خلال أنشطته في الفضاء

وكانت الهند أول بلد آسيوي يضع قمرا اصطناعيا في مدار المريخ في آذار/مارس. ويفترض أن ترسل مهمة مأهولة تستمر ثلاثة أيام إلى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة.

اعلان

وقال الرئيس السابق لوكالة الفضاء الهندية ك. سيفان إنّ جهود الهند لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر ستشكل مساهمة "كبيرة جداً" في المعرفة العلمية.

وانضمّت الهند بذلك إلى ثلاث دول فقط سبقتها إلى هذا الإنجاز المتمثّل بإنزال مركبات غير مأهولة على سطح القمر بنجاح، وهي روسيا والولايات المتحدة والصين.

المصادر الإضافية • أ ف ب، أ ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية صنع في قطر: تعرف على الشركات التي تفرض بجودتها الصناعة القطرية على العالم ناسا تؤكد استعادة الاتصال بمركبة "فوييجر 2" المفقودة بفضل "صرخة بين النجوم" شاهد: طاقم مهمة شنتشو -16 الصينية يقوم بسلسلة من المهام خلال أنشطته في الفضاء محطة الفضاء الصينية سياحة الفضاء علم الفضاء الهند اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا موسكو فيضانات - سيول الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط كوارث طبيعية الصحة قوات عسكرية كييف تغير المناخ Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا موسكو فيضانات - سيول الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الهند روسيا موسكو فيضانات سيول الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط كوارث طبيعية الصحة قوات عسكرية كييف تغير المناخ روسيا موسكو فيضانات سيول الحرب الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط الفضاء الهندی على سطح القمر الفضاء الهند إلى القمر القمر فی

إقرأ أيضاً:

الحلبي هنأ بانتهاء الامتحانات الرسمية بسلام.. وقرار حول موعد امتحانات OSCE لاختصاص الصيدلة

هنأ وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي في بيان " جميع مكونات الأسرة التربوية بانتهاء الامتحانات الرسمية بسلام ، في التعليم العام والتعليم المهني والتقني" . وتوجه نحو" الإدارة وأفراد الهيئة  التعليمية من لجان فاحصة ومراقبين وفنيين ومرشحين وأهل ، ومفتشين وأجهزة أمنية وعسكرية بالشكر على جهودهم جميعا متمنيا لجميع المستحقين النجاح" .   كما اصدر قرارا حول موعد امتحانات OSCE لاختصاص الصيدلة الخاص بالطلاب اللبنانيين خريجي العامين 2022 و 2023 من مؤسسات للتعليم العالي في دولة أوكرانيا جاء فيه:
 
"عطفاً على قرار مجلس الوزراء رقم 11 تاريخ 29/11/2023،
 
وبناءً على المتابعات بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة العامة حول إلزامية إجراء امتحان عيادي للطلاب اللبنانيين خريجي مؤسسات تعليم عال في أوكرانيا في العامين 2022 و 2023،
 
وبناءً للمداولات بين الوزارتين المذكورتين ومؤسسات التعليم العالي اللبنانية التي تسدي الإجازة الجامعية في الصيدلة،
 
يدعى الخريجون المعنيون، المبينة أسماؤهم في الجدول المرفق، إلى التقدم إلى امتحانات OSCE في جامعة بيروت العربية الذي سينظم يوم الثلاثاء في 16/7/2024 الساعة العاشرة صباحاً (مدة الامتحان 60 دقيقة) في مبنى الحريري B1 - مقابل عيادات الـ OSCE - طريق الجديدة - بيروت، على الخريجين المعنيين التواصل مع أي من السيدات والسادة التالية أسماؤهم على العناوين الآتية:
  - السيدة رانيا عيتاني (جامعة بيروت العربية):
هاتف: 70/614735 بريد إلكتروني: r.itani@bau.edu.lb
- السيدة نايلة موراني (المديرية العامة للتعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي):
هاتف:01/772509بريد إلكتروني: nmourani@mehe.gov.lb
- السيد أنطوان رومانوس (وزارة الصحة العامة):
هاتف:03/975093بريد إلكتروني: antrom26@gmail.com
 
يرجى الحضور إلى مركز الامتحان قبل نصف ساعة على الأقل من الموعد المحدد مصطحبين جواز السفر وإخراج قيد إفرادي حديث لا يعود تاريخه لأكثر من ثلاثة أشهر عليه صورة شمسية حديثة./.
 
ملاحظة: على المرشحين الحضور بلباس رسمي لائق ومزودين بلباس المختبر (مريول) نظيف ومكوي".

 

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في أفخم حفلات الزفاف المنتظرة في الهند
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • مسؤول كبير في الشرعية يزور مناطق تحت سيطرة الحوثي لقضاء إجازة العيد ويعود بسلام!
  • الحلبي هنأ بانتهاء الامتحانات الرسمية بسلام.. وقرار حول موعد امتحانات OSCE لاختصاص الصيدلة
  • الاستعلام عن صحة 3 أشخاص أصيبوا في انقلاب توك توك بكرداسة
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء