يشكل موضوع “المرأة القروية والتنمية” شعار الدورة الخامسة لمهرجان أوريكة الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء بالجماعة الترابية أوريكة بإقليم الحوز.

وتعد النسخة الخامسة للمهرجان، الذي ينظمه اتحاد جمعيات المجتمع المدني بأوريكة بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي والجماعة الترابية أوريكة، فرصة لاستعراض تجربة التعاونيات النسائية بالمنطقة ومواكبة عملها من خلال ابراز مختلف المنتوجات ومساعدتها في تطوير آليات اشتغالها واكتساب المعارف في مجال التسويق.

كما يعتبر المهرجان الذي تستمر فعالياته إلى غاية 27 غشت الجاري بمشاركة حوالي 12 تعاونية متخصصة بالأساس في مجال النسيج والزرابي والمنتوجات المجالية، مناسبة لتسليط الضوء على وضعية المرأة القروية وجهود مواكبتها في انشاء مشاريع مدرة للدخل.

وأوضح رئيس اتحاد جمعيات المجتمع المدني بأوريكة ومدير المهرجان، هشام بلعطار، أن هذه التظاهرة تروم إبراز العمل والدور الذي تقوم به المرأة القروية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بصفة عامة، ومناقشة المعيقات التي تعترض مشاركتها في العملية التنموية.

وأضاف أن النساء القرويات انتقلن من المساهمة في اقتصاد تقليدي أسري إلى الانخراط في تعاونيات ومشاريع مدرة للدخل تسمح لهن بالمشاركة بشكل مباشر في تنمية الاقتصاد المحلي والوطني.

وأبرز أن تثمين عمل المرأة القروية يعد فرصة للوقوف عند الأهمية والدور اللذين تلعبهما في التنمية، وكذا في الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي الأصيل، من مختلف التقاليد والعادات ومظاهر الثقافة المادية والرمزية المتجذرة في حياة المغاربة.

وأكد من جهة أخرى، على أن تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، يتطلب ترسيخ مبادئ الإنصاف والمساواة بين الجنسين، والنهوض بأوضاع النساء وتبويئهن المكانة اللائقة بهن كشريكات أساسيات في التنمية وفاعلات رئيسيات في تنمية المنطقة وازدهارها.

ويتضمن برنامج المهرجان ورشات ينشطها خبراء في مجال التسويق، وندوات وموائد مستديرة وزيارات سياحية وعروض وثائقية وسينمائية إضافة إلى أمسيات فنية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

“الضاوي” و”أرحومة” يبحثان سبل التعاون في مجال تأهيل وتدريب الشباب

الوطن|متابعات

بحث  وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية “سامي الضاوي” يبحث مع وزير العمل والتأهيل “عبدالله الشارف أرحومة”، سُبلِ التنسيق والتعاون بين الوزارتين في مجال تأهيل وتدريب الشباب وتطوير تدريب الكوادر البشرية.

وناقش الضاوي و أرحومة إمكانية تطوير آليات التنسيق المشترك بين الوزارتين في مجالات مختلفة، بما يسهم في تحقيق التكامل وتوحيد الجهود والموارد لخدمة المواطنين بشكل أفضل.

وركزا خلالَ اجتماعهما على ضرورة تعزيز التنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل تأهيل وتدريب الكوادر البشرية وربطها باحتياجات سوق العمل، وتنفيذ المشاريع التنموية على المستوى المحلي، بالإضافة ألى وضع آلية للاستفادة من فائض الملاكات الوظيفية في البلديات، بالأضافة إلى أهمية دعم جهاز الحرس البلدي لإدارة التفتيش العمالي والسلامة حتى تتمكن من أداء مهامها على أكمل وجه.

وأكد الضاوي على أهمية هذه الشراكة في دعم جهود الحكومة الرامية إلى توفير فرص عمل للشباب وتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل.

الوسومالحكومة الليبية ليبيا وزير الحكم المحلي وزير العمل

مقالات مشابهة

  • "المرأة الجديدة" تعقد ورشة عمل حول قانون مكافحة العنف ضد النساء
  • “المركزي الروسي” يرفع الدولار واليورو ويخفض اليوان مقابل الروبل
  • “الضاوي” و”أرحومة” يبحثان سبل التعاون في مجال تأهيل وتدريب الشباب
  • “آكشن إيد”: حياة النساء الحوامل والأمهات حديثات الولادة في غزة تتحول إلى جحيم
  • محافظ القاهرة: المرأة شريك أساسي في البناء والتنمية
  • موازين 2024 تحقق إقبالا تاريخيا بلغ 2.5 مليون شخص
  • “كاوست” تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • مبادرات مركز "القيادات النسائية" بجامعة الأميرة نورة تخدم أكثر من 700 مستفيدة
  • ابتزاز مطلقات بنشر “صور حميمية” للتخلي عن الحضانة
  • “مهرجان الفواكه” يختتم نسخته الثانية في منطقة الباحة