الأسبوع:
2024-10-05@07:59:59 GMT

عقب ظهور متحور كورونا.. ما هو مقياس الحرارة عن بُعد؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

عقب ظهور متحور كورونا.. ما هو مقياس الحرارة عن بُعد؟

مع بداية كورونا، وظهور المتحور الجديد، تقوم العديد من المدارس والشركات وأماكن الرعاية الصحية بفحص الزائرين عن طريق قياس درجة الحرارة عن بُعد، وذلك خوفا من انتشار العدوى.

وأعلنت هيئة الدواء المصرية، أن مقياس الحرارة عن بُعد يسمح ببقاء المواطنين بعيدًا عن بعضهم البعض، حيث لا يتطلب ملامسة الجلد، مما يقلل من خطر انتشار العدوى، ويوفر الوقت.

وأشارت هيئة الدواء من خلال النصائح الطبية التى تطلقها تحت عنوان نصيحة فى كبسولة، إلى أنه يمكن استخدام مقاييس الحرارة عن بعد على الجبهة (الشريان الصدغي) أو الأذن (طبلة الأذن).

ونصحت الهيئة بأنه فى حالة ظهور أعراض الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة يجب استشارة الطبيب على الفور، لافتة إلى تجاهل الحمى قد يسبب مضاعفات خطيرة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت عن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي، والتى أكدت على إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

ويقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

كما تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمراض المزمنة خالد عبد الغفار متحور EG 5 وزير الصحة الأمراض التنفسیة الحادة الحرارة عن

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية

يحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم إلى أجزاء الجسم، أو نتيجة قلة تدفق الدم بسبب نقصه، وفق ما ذكره موقع heath line الطبي، ولأن بعض الأشخاص يتعرضون إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ، نستعرض كل أعرض وعلاج وطرق الوقاية منه.

أسباب انخفاض ضغط الدم

هناك عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، أشار إليها الموقع الطبي هيلث لاين، أبرزها التغيير السريع لوضعية الجسم مثل الوقوف بسرعة من وضعية النوم أو الجلوس، وقد ينخفض ضغط الدم بعد تناول الطعام نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الأمعاء من أجل عملية الهضم، كما يعتبر الجفاف الشديد وتناول بعض أنواع الأدوية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وقد تكون أمراض القلب من الأسباب الرئيسية كما في حالات قصور القلب أو النوبة القلبية.

أعراض وعلاج انخفاض ضغط الدم

قال الدكتور محمد عصام أخصائي الأوعية الدموية وأمراض القلب، إن أعراض انخفاض الضغط  تظهر عادة عندما ينخفض ​ضغط الدم عن 90/60، وتتمثل هذه الأعراض في فقدان الوعي، والإعياء، والدوخة أو الدوار، الجفاف والعطش الشديد، الغثيان والقيء، وتشوش الرؤية وقلة التركيز، فضلًا عن الشعور بآلام الرقبة أو الظهر.

ويُحدد الطبيب المختص علاج انخفاض ضغط الدم حسب السبب الكامن وراء انخفاض ضغط الدم وفق أخصائي الأوعية الدموية لـ «الوطن»، وقد يشمل العلاج أدوية القلب أو السكر أو أدوية العدوى، ويمكن اتباع بعض النصائح الطبيعية لتحسين الأعراض المصاحبة لضغط الدم المنخفض مثل تناول كمية وفيرة من الماء، الجلوس والراحة إذا كان ضغط الدم المنخفض ناتجا عن الوقوف طويلًا، كما يساعد تناول الطعام المالح على رفع الضغط المنخفض بسرعة.

ويمكنك الوقاية من الإصابة بانخفاض ضغط الدم من خلال الحرص على شرب الماء والسوائل عند بذل مجهود بدني كبير مثل ممارسة الرياضة، تجنب التعرض للمياه الساخنة فترات طويلة، كما ينبغي تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الوقوف في نفس المكان فترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • التوقيت الشتوي 2024.. موعد تطبيقه رسميا وإلغاء الصيفي
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • روسيا وسلطنة عمان تعتزمان العمل معا لتسوية الأزمات الإقليمية والدولية
  • «البيئة» تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • قيادات وزارة البيئة تستمر في تفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة