يحتوي كتاب "بقايا امرأة" للكاتبة الشابة ميرا عابدين على 19 نصاً نثرياً تقع في 107 صفحات، ويستهل الكتاب الصادر عن بيبليوسميا للنشر والتوزيع، بمقطع تقول فيه المؤلفة: "من دموعها بدأت الحياة، وفوق جبينها تكاتفت خطوط الزمن، فمنحتهم سرّها، وإن كان بعضاً من بقايا امرأة، بلا عنوان" ثم نطالع إهداء بكلمات عذبة " علمتني تلك الأنثى كيف أحب وكيف أتناغم بحلو الكلام.

. إلى أجمل نساء الأرض.. إلى أمي".

وبمقدمة الكتاب مناجاة للمولى عز وجل، يدرك منها القارئ أنه أمام روح شفافة مسكونة بالأسئلة والأدعية والرجاء، وتتوالى عناوين النصوص، "هي وبقاياها، قارب الأمل، ماض لن يعود، على قيد الحب، دمعة وابتسامة، طفولة لا تكبر، بين صفحات الذكريات، رسائل القدر، صدى الروح، خطوات عابثة، بعد الرحيل، سكون وصمت، موعد مع الصدق، لحن الرجوع الأخير، خفايا القلب، خلف الضباب، عصر الجليد، تنهيدة عشق، ثم أمل وسلام".

تعكس النصوص خيالاً واسعاً تتمتع به الكاتبة، فنجدها ترسم بالكلمات لوحات ومشاهد نابضة، لا سيبما وأنها تمارس الفن والرسم بالريشة والألوان أيضاً، وذلك يبدو جلياً في تفاصيل ما كتبته.. ومنه قولها: "أطلقت صرخة مكبوتة بين حنايا القلب وأضلع الصدر/ لم يسمعها سوى ليل طويل/ وبعض فراشات حائمات حول ضوء الغرفة/ بكت بهدوء حاد/ تمتزج آهاته مع اهتزازات الستائر، فيزيد حزنها/ وتمسح دمعتين سالتا برقّة/ لم تحنّ إلى موجات صوته بعد ليلتها/ فقد غادر حلمها/ ورحل".

في "بقايا امرأة" تهمس الكاتبة بلغة مفعمة ببراءة أغاني الأطفال، وسيل من عاطفة حزن وانكسار، ألم وعتاب، فقدان وغياب، ثم خذلان، وتسليم بما يمليه القدر، وإصرار على الكفاح والبقاء على قيد الأمل، وبرغم كل الصعوبات، تمنح القارئ خلاصة تجربتها في دوامة الحياة، فنجدها تقول: "تعلم كيف تنسج من خيوط الشمس أملاً/ تعلم كيف ترحل عندما يضيق بك العالم" وفي مقطع آخر تقول: " اجمع قواك / لملم بعثرة نفسك / وارحل بصمت/ فالصمت لغة الأقوياء/ حين تعجز قلوبنا وعقولنا عن التعبير".

وفي نص "خطوات عابثة" تقول ميرا عابدين: "لا يمكن أن ندرك حقيقة السراب إلا إذا اقتربنا منه.. / رؤيته انبهار / وملمسه انكسار".

وفي "تنهيدة عشق" تؤكد الكاتبة على ثنائية الحب والبقاء بين آدم وحواء وباختصار لا يهادن تقول: "لا تملك المرأة عنواناً إلا صدر الحبيب/ فإن رحل قيّدت مجهولة العنوان/ لأن الطريق إلى صدره مغلقاً إلى إشعار آخر"، أما في نص "أمل وسلام" فنجدها تقول أيضاً: "يقولون النسيان نعمة / وكيف ينعم من نسي الحياة وبقيت أنت ؟ ".

وتختتم الكاتبة نصوصها النثرية بلغة شاعرية توصي قارئها وربما نفسها، قائلة: "عش كالملاك / أنقى من بياض الثلج / وأخف من عصفور/ .. خاضعاً لإرادة الله / فليس للقلوب عليك سلطان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

القيادي في أنصار الله يوسف الفيشي: بقايا النظام السابق لا يحق لهم الحديث عن الثورة والجمهورية

يمانيون../
انتقد القيادي في أنصار الله، يوسف الفيشي، بقايا النظام العائلي السابق الذين يتحدثون عن الثورة والجمهورية. واصفاً إياهم بأنهم في الحقيقة بقايا نظام انقلابي أسري، سجن وقتل وشرد الثوار على مدى عقود.

وأكد الفيشي في تغريدة له على منصة (إكس) أن هذا النظام حكم اليمن لعقود دون أن يقدم أي إنجاز يذكر سوى تأجيج الصراعات القبلية والمذهبية وإشعال الحروب في الجنوب والوسط والشمال من أجل البقاء على السلطة.

وأوضح أن النظام السابق أباح سيادة البلاد للقوى الأجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية والإمارات، ليحتمي بهم من تصاعد سخط الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد.

وأشار الفيشي إلى أن النظام السابق ساهم في جر اليمن إلى الفوضى، وإنهاء حكمه عبر ما سماه بـ”طارق الفشل” عام 2014 بعد نهب ثروات اليمن وإدخاله تحت الوصاية السياسية.

وفي إشارة إلى محاولة بقايا النظام التحدث عن الجمهورية، سلط الفيشي الضوء على التاريخ المظلم  للنظام السابق في قتل الثوار واغتيال قادتهم، متسائلًا من المعيب في رؤية هؤلاء يتحدثون عن الثورة التي أُعيدت بفضل ثورة 21 سبتمبر.

في ختام تغريدته، هنأ الفيشي الشعب اليمني وأبطال القوات المسلحة والأمن بأعياد سبتمبر وأكتوبر، متمنياً أن تعود هذه المناسبات بالفرح والنجاح لليمن وأهلها.

مقالات مشابهة

  • بقايا شجرة عمرها 184 مليون سنة
  • تعرف على أبرز تصريحات المشاهير عن حياتهم الزوجية (تقرير)
  • بقايا حيوانات عمرها 11 ألف عام
  • روسيا.. اكتشاف بقايا شجرة شبه استوائية عمرها 184 مليون سنة
  • فصائل عراقية مسلحة تقول إنها نفذت "هجمات بالمسيرات في إسرائيل"
  • الكاتبة ريم بسيوني: «أولاد الناس» نقلة في مشواري.. وزوجي وابنتي أول القراء
  • القيادي في أنصار الله يوسف الفيشي: بقايا النظام السابق لا يحق لهم الحديث عن الثورة والجمهورية
  • د.حماد عبدالله يكتب: أنا وانت ظلمنا الحب
  • برج الدلو.. حظك اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024: عثرات في الحب عن بعد
  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024: أنت محظوظ في الحب