كييف (أوكرانيا)"أ ف ب": ألحق هجوّم أوكراني بالمسيّرات استهدف موسكو أضرارا في مبنى يقع في حي أعمال مركزي، في سادس ليلة من الهجمات على منطقة العاصمة الروسية بينما قُتل ثلاثة أشخاص في هجوم مشابه اليوم في الجانب الروسي من الحدود بين البلدين.

ويأتي الهجوم الأخير على موسكو بعد ساعات على إعلان السلطات الأوكرانية عن قصف مدفعي روسي استهدف قريتين قرب مدينة ليمان في شرق أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين بجروح.

وفي منطقة موسكو، استُهدفت مناطق تبعد مئات الكيلومترات عن خط المواجهة بشكل متكرر خلال الأسابيع الماضية، رغم عدم ورود تقارير عن وقوع أضرار كبيرة.

وأسقطت الدفاعات الجوية مسيّرتين أوكرانيتين في منطقتين واقعتين ضمن نطاق موسكو هما مويسكي وخيمكي، بحسب ما أفاد بيان لوزارة الدفاع الروسية.

وأضافت أن مسيّرة ثالثة اصطدمت بمبنى يقع في حي الأعمال في موسكو على بعد حوالى خمسة كيلومترات عن الكرملين بعدما "أحبطت" الدفاعات الجوية الهجوم.

وعلقت حركة الملاحة الجوية في مطارات فنوكوفو وشيريميتييفو ودوموديدوفو في موسكو لمدة قصيرة، بحسب ما أعلنت وكالة "تاس" الإخبارية الرسمية، نقلا عن هيئات الطيران.

وأظهرت صور مركبات أخرى تابعة لأجهزة الطوارئ مصطفة على طول طريق يقع أسفل مجموعة من ناطحات السحاب.

وبدت نافذة أحد المباني المرتفعة محطمة بينما ظهرت علامات حريق حول إطارها.

وأفاد رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تلغرام بأن أجهزة الطوارئ تتفقّد منطقة حي الأعمال.وقال "تهشّمت عدة نوافذ في مبنيين محاذيين من خمسة طوابق".وأكد سوبيانين ووزارة الدفاع عدم ورود تقارير عن سقوط ضحايا.

بدورها، ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الإخبارية بأن حطام مسيّرة تم إسقاطها أدى إلى انهيار جزء من سطح منزل خاص وألحق أضرارا في مبنى غير سكني مندون سقوط ضحايا، على حد قولها.

تم التصدي خلال الأسابيع الأخيرة لهجومين آخرين بالمسيّرات في حي المال في موسكو، أحدث كل منهما أضرارا طفيفة في واجهات المباني الشاهقة.وفي مايو، أُسقطت مسيّرات قرب الكرملين.

وبعد ساعات، أعلن حاكم منطقة بلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا فياتشيسلاف غلادكوف مقتل ثلاثة أشخاص اليوم بهجوم نفّذته مسيّرة أوكرانية.

وقال غلادكوف على تلغرام إن "ثلاثة مدنيين قتلوا" في قرية لافي الواقعة في منطقة فالويسك، مضيفا أن "القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت متفجّرة من مسيّرة بينما كان الناس في الشارع".

-ضربات روسية على الموانئ الأوكرانية-

من جهة أخرى أعلنت أوكرانيا اليوم أن الضربات الروسية على موانئها البحرية والنهرية دمّرت 270 ألف طن من الحبوب خلال شهر.

وقال وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف عبر وسائل التواصل الاجتماعي "تقصف روسيا بشكل منهجي خزانات ومستودعات حبوب لوقف الصادرات الزراعية".

وأضاف "في المجموع، أدت الهجمات على الموانئ في غضون شهر إلى تدمير 270 ألف طن من الحبوب".

ومنذ انهيار اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في يوليو قصفت روسيا موانئ أوكرانية على البحر وعلى نهر الدانوب.

وأوضح كوبراكوف أنه في الليلة الماضية وحدها تسبب قصف في خسارة ميناء إزمايل 15 بالمئة من قدرته على التصدير فيما خسر ميناء ريني 35,000 طن من الحبوب.

وأكد أن "هذا ثامن هجوم على منشآت مرفئية منذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب".

الأسبوع الماضي وصلت أول سفينة شحن مدنية إلى اسطنبول آتية من أوكرانيا عبر البحر الأسود في تحد للحصار الروسي.

- الجو والبحر -

وكثّفت روسيا وأوكرانيا أيضا هجماتهما في البحر الأسود منذ انهيار اتفاق في يوليو كان برعاية الأمم المتحدة وهدف إلى ضمان الملاحة الآمنة للسفن المدنية التي تحمل شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وأعلنت موسكو الثلاثاء تدمير زورقَين عسكريين أوكرانيين في الممر المائي الاستراتيجي، كان أحدهما يقل جنودا.كذلك، أفادت موسكو أنها أرسلت مقاتلتَين لاعتراض مسيّرتَين فوق البحر الأسود من دون تحديد الدولة التي أرسلتهما.

جاء ذلك بعد وصول أول سفينة شحن مدنية تمر في البحر الأسود من أوكرانيا إلى اسطنبول مؤخرا، في تحد للحصار الروسي.

ومنذ انسحابها من الاتفاق، قصفت موسكو منطقتي أوديسا وميكولايف حيث تقع موانئ ومنشآت حيوية بالنسبة لشحنات الحبوب.وهاجمت كييف سفنا روسية في مياهها وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحر الأسود مسی رات

إقرأ أيضاً:

مقتل شخصين إثر قصف روسي على مبانٍ في خيرسون الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت السلطات الأوكرانية إن شخصين قُتلا وتم تدمير مبنى سكني إثر عمليات قصف قامت بها القوات الروسية أمس السبت، في خيرسون.

وأوضحت وكالة أنباء "يوكراين فورم" اليوم أن القصف جرى في قرية خريششينيفكا بولاية خيرسون، مضيفة أن رجال الإنقاذ تلقوا في البداية رسالة مفادها أن مبنى سكنيًا في قرية خريششينيفكا قد تدمر مع احتمالية سقوط ضحايا.

ونقلت الوكالة عن خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية قولها إن "رجال الإنقاذ وصلوا إلى مكان الحادث وبدأوا مع السكان المحليين في إزالة الأنقاض. وعثر عمال الطوارئ على جثتي رجل وامرأة تحت المباني المدمرة".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي يصل إلى 550 ألفا و990 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد
  • مقتل شخصين إثر قصف روسي على مبانٍ في خيرسون الأوكرانية
  • القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • قتلى وجرحى بضربات على أوكرانيا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم