صراحة نيوز:
2024-09-09@06:54:02 GMT

من هو رئيس مجلس النواب في دورته الأخيرة ؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

من هو رئيس مجلس النواب في دورته الأخيرة ؟

 

صراحة نيوز – يبدو ان التنافس على منصب رئيس مجلس النواب في دورته الأخيرة سيختلف عما جرى في الدورة السابقة وفي مختلف دوارات مجالس النواب المتعاقبة فالتوقعات بحسب المراقبين بان اصطفافات وتكتلات بدأت مبكرا وان التنافس على المنصب لن يكون سهلا كما حصل بالنسبة للدورة الماضية التي فاز بها الرئس الحالي احمد الصفدي .

وبحسب القراءة الأولية والتسريبات بهذا الشأن فإن غالبية النواب ليسوا مع التوجه السابق ولن يرضخوا للمعطيات التي رافقت تلك الأنتخابات وأتت بالصفدي والتي بدأت باعلان ترشحه من منزل رئيس المجلس الأسبق عبد الكريم  الدغمي واعلان الأخير دعمه لترشحه وانتهت بحصول الصفدي على 104 أصوات مقابل حصول منافسه  النائب فراس السواعير على 13 صوتا وهي حصيلة عالية جدا لم تشهدها أي من الدورات السابقة سوى بثقة الحكومات حين حصلت حكومة  رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي الثانية على ثقة 111 نائبا وغادرت الدوار الرابع بعد نحو 41 يوما  استجابة لطلب الشارع .

المعلومات المؤكدة حتى ساعته اعلان كل من النائب نصار القيسي والنائب علي الخلايله نيتهما الترشح لمنصب رئيس المجلس فيما لم يتم معرفة موقف الرئيس الحالي الصفدي اذا كان سيكرر التجربة ويترشح وهل سيضمنها كما في الدورة السابقة .

ويعتبر القيسي من الشخصيات النيابية الوازنة ولديه تجربة برلمانية واسعة اكتسبها جراء اشغاله المقعد اربع دورات تقلد خلالها منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب وشارك في عضوية العديد من لجان المجلس .

النائب الخلايلة من جهته أكد لوسائل الإعلام بأنه لا رجعة عن ترشحه وانه سيفرض اسمه بقوة على الساحة النيابية مستندا في ترشحه الى علاقاته الجيدة مع العديد من اعضاء المجلس واشغاله المقعد النيابي لأربع دورات

 

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف

النائب العام سيقدم بيان السودان خلال جلسة الحوار التفاعلي المعزز مع بعثة تقصي الحقائق المشكلة من قبل مجلس حقوق الإنسان.

جنيف: التغيير

وصل الفاتح محمد عيسى طيفور النائب العام السوداني، رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني والوفد المرافق له إلى جنيف عصر السبت، للمشاركة في أعمال الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان.

وأفادت وكالة السودان للأنباء (سونا)، أن مشاركة اللجنة الوطنية في أعمال الدورة 57 للمجلس تأتي لتقديم بيان السودان الذي سيقدمه النائب العام خلال جلسة الحوار التفاعلي المعزز مع بعثة تقصي الحقائق المشكلة من قبل المجلس.

وأشارت إلى أن البيان سيستعرض التحقيقات والإجراءات القضائية التي أجرتها اللجنة “ويفند تقرير بعثة تقصي الحقائق وما تضمنه من توصيات ذات طابع سياسي ولا تقع ضمن تفويض البعثة بحسب قرار تشكيلها”.

وفي وقتٍ سابقٍ من يوم السبت، أعلنت الحكومة السودانية، رفضها لتقرير لجنة تقصي الحقائق المشكلة من قبل مجلس حقوق الإنسان، جملةً وتفصيلاً، والتي طالبت بنشر قوة مستقلة ومحايدة لحماية المدنيين من الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها أطراف النزاع في السودان.

ونوهت الوكالة إلى أن القرار الذي شكل اللجنة اُعتمد بواسطة المجلس في اكتوبر الماضي بفارق ضئيل من الأصوات حيث صوتت معه 19 دولة ورفضته 16 أخرى من بينها السودان، ولم تكن من بين الدول المؤيدة للقرار أي دولة عربية أو أفريقية أو إسلامية.

وأشارت إلى أنّ اللجنة الوطنية للتحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني كانت قد أودعت نسخة من تقريرها المرحلي الثاني إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وسلمت قبل ذلك نسخة من ملاحظاتها على “التقرير المتحامل” الذي اصدرته لجنة تقصي الحقائق.

وذكرت أن النائب سيلتقي خلال زيارته برئيس مجلس حقوق الإنسان وبالمفوض السامي لحقوق الإنسان وبرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك لتنويرهم حول أعمال اللجنة الوطنية وما توصلت إليه من تحقيقات ولبحث تعاون اللجنة مع الجهات المذكورة وسبل تطويرها.

الوسومالسودان الفاتح محمد عيسى طيفور القانون الدولي الإنساني اللجنة الدولية للصليب الأحمر المفوض السامي لحقوق الإنسان النائب العام مجلس حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • “دستورية النواب”: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • انطلاق أعمال اجتماعات دورة مجلس جامعة الدول العربية الـ162 على مستوى المندوبين الدائمين
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • المركزي المكلف من الرئاسي ينفي توقف المصارف الأجنبية عن التعامل معه ويؤكد استمرارية العمل
  • بسكيري: لا حل لأزمة المركزي من دون تراجع البرلمان عن موقفه من الرئاسي
  • رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً
  • الخارجية الفرنسية: ندعم وساطة البعثة الأممية لحل أزمة المركزي الليبي
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس