إلى جانب الجبال والعيون التي تميز محافظة ظفار بطبيعتها الخلابة، تأتي الأودية كجوهرة إضافية في تلك الوجهة البديعة، وتتناثر الأودية الطبيعية في أنحاء مختلفة من محافظة ظفار، وتنبع معظمها من جبالها الرائعة.

ومن بين هذه الأودية المذهلة، يتصدر وادي مقشن قائمة الوجهات المميزة، ويقع هذا الوادي على المنحدرات الشمالية لجبال ظفار، ويمتاز بتدفق مياهه العذبة نحو الصحراء.

بالإضافة إلى ذلك، يُعد وادي مقشن واحدا من أكبر الأودية في محافظة ظفار، ومن خصائصه أنّ مياهه عذبة تصلح للشرب وهو مكان ملائم لقضاء أوقات ممتعة في هذه المنطقة الفريدة.

أما وادي عدونب ووادي نعار، فهما أيضا من الأودية الرائعة اللذين تكثر فيهما أشجار اللبان، ويقعان على مقربة من منطقة ريسوت، ما يسهم في تعزيز تلك المناطق بوصفها وجهات رائعة للزوار الذين يتوجهون إلى هذه المناطق للاستمتاع بمشاهدة أشجار اللبان عن كثب، كما يمكن العثور على أودية جميلة في ولاية صلالة، مما يسهم في زيارة المنطقة واستكشافها والاستمتاع بها.

ويتميز وادي حنا بكثافة الأشجار، فهو يمثل موطنا للطيور المهاجرة، أما وادي دربات، فيعد أحد أجمل الأودية في ظفار، ويبرز جماله بشكل خاص في موسم الخريف وأثناء هطول الأمطار المتوسطة، وتنحدر مياهه من الجبال لتشكل شلالات رائعة الجمال ترتفع حتى ألف قدم، وأما وادي دوكة، فيعد محمية طبيعية لأشجار اللبان بأعداد كبيرة، وأُدرج على قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان، ويبعد نحو 60 كم عن مدينة صلالة، ممتدا شمالا باتجاه ولاية ثمريت ويشمل أودية أخرى كوادي جرزيز ووادي عشوق ووادي رزات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني ينظم قافلة للكشف على أمراض العيون في الفيوم

نظمت مؤسسة الجارحي حملة علاجية متميزة، من أجل تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين الأكثر احتياجا، ضمن جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

إجراء عمليات رمد 

وأجرت المؤسسة عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بإجراء عمليات رمد (عيون) مجانية لنحو 65 مستفيدًا من غير القادرين، بعد توقيع الكشف الطبي على نحو 1000 شخص من الأسر الأكثر احتياجًا في عزبة سالم جاد بقرية المشرك بمركز يوسف الصديق بالفيوم.

ووفقا لما جاء في منشور للتحالف الوطني عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، لاقت الحملة التي تم تنظيمها اليوم استحسانًا كبيرًا من المستفيدين، الذين استفادوا منها بشكل ملموس.

علاج أمراض العيون 

وتأتي هذه الخدمة كجزء من استراتيجية مؤسسة الجارحي عضو التحالف الوطني لتقديم الكشف والعلاج المجاني لأمراض العيون والمسببات المختلفة لضعف وفقدان الإبصار لغير القادرين في محافظة الفيوم.

وتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون الوثيق مع مؤسسة مرفت سلطان، مما يبرز الجهود المشتركة لتحقيق الرعاية الصحية الشاملة وتعزيز الصحة العامة بين الأفراد المحتاجين في مجتمعنا.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني ينظم قافلة للكشف على أمراض العيون في الفيوم
  • ملاذات السياحة العمانية
  • استعداد وجاهزية شُرطية للتغطية الأمنية خلال موسم "خريف ظفار"
  • قائد شرطة محافظة ظفار يؤكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • قائد شرطة محافظة ظفار يأكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • 38 مشاركا في بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة
  • عين دربات.. وجهةٌ سياحيّة بمحافظة ظفار ذات مناظر ساحرة تأسر الألباب
  • "الدفاع المدني" تعتمد الخطط العملياتية الخاصة بموسم "خريف ظفار"
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»