جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-29@14:37:23 GMT

انقذوا سكان خميلة!

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

انقذوا سكان خميلة!

 

سارة البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

 

قُدِّرَ لبعض البشر أن لا ينام هانئاً ولا ملء عينه، جراء ما يدور خلفه من أصوات مُزعجة وأتربة متطايرة وأمراض وأسقام، وقس على ذلك الكثير، كما قُدِّرَ للبعض الآخر أن ينام مرتاحًا ودون أي إزعاج ينغّص حياته، فمن يده في الماء يختلف تمامًا عمّن يده في النار؛ فهناك فارق شاسع ورحلة طويلة بين الاثنين، ولا توجد هناك نقاط مشتركة إلّا الرغبة الملحة في النوم العميق بدون أي إزعاج.

أبسط حق من حقوق الفرد أن يعيش بأمان في بيته ومسكنه وفي محيطه وقريته أو الحي الذي يسكن فيه كيف لا وهو يعيش في أرض السلام وقبلة الأماجد ومنارة العلم والتقوى وسلطنة الحب.

كيف لمنظر الأتربة المتطايرة وهي تدخل إلى البيوت الحزينة أن تخربها وتفعل ما تفعله بها من أمراض في التنفس والتلوث والمشاكل الصحية من جراء هذا التلوث وعدم العيش براحة وصوت إزعاج الحفارات أو الكسارات أو الآلات التي تستخدم في ذلك المحجر التي لا يبعد عن المنطقة السكنية سوى بضعة أمتار! فهل يعقل ذلك؟ وأين الجهات الرسمية المسؤولة عن ذلك؟ الأمر الذي يندى له الجبين، فهناك الأطفال وكبار السن والحوامل من هم أشد عرضة لذلك التلوث الذي يحيط بهم، وهل يعقل أن كل هذه السنوات لم يتم فعل شيء بخصوص ذلك المحجر الذي قام بتمديد أرض البناء متناسيًا كافة القوانين ومجاهرًا بفعلته ولا أحد يتكلم في هذا الشأن. هناك عائلات وأسر تعيش مأساة يومية وتعاني بصمت ولكن يجب على الجهات المعنية التحرك في هذا الشأن.

المادة رقم (9) في قانون الثروة المعدنية بموجب المرسوم السلطاني رقم 1281 الصادر في 17/2/2019، تقول: "يجب على الهيئة التنسيق مع الجهات المختصة بشأن المواقع التي من المحتمل وجود الخامات فيها، وعلى الأخص في المناطق الحدودية التي تبعد عن خط الحدود بمسافة تقل عن (6) كيلو مترات، أو التي تقع بالقرب من المواقع العسكرية أو الأمنية أو الحكومية أو الأثرية أو المحميات الطبيعية، وكذلك المواقع التي يوجد بها السدود أو الخزانات أو الأفلاج أو خطوط أنابيب البترول والغاز أو شبكات الكهرباء والاتصالات أو المناطق السكنية. وفي جميع الأحوال تراعي الهيئة متطلبات المحافظة على البيئة والسلامة والصحة العامة".

هناك مخالفة كبيرة كيف مرت على المسؤولين وعلى الجهات المختصة والتي تزيد عن 6 جهات كيف للجميع أن يتفق أن يقام هذا المحجر وهناك منطقة سكنية لا تبعد إلا بعض الأمتار عنه ولماذا لم يهتم للأرواح البشرية التي تسكن في منطقة خميلة والتي تعاني يومياً ولا تعيش بسلام.

من هنا أوجه نداء عاجلاً لمن يهمه الأمر بالإسراع للتدخل العاجل والسريع لحل هذه الأزمة التي يعيشها سكان منطقة خميلة في ولاية بهلا بمحافظة الداخلية، والالتفات لمطالبهم وإيجاد الحلول اللازمة، والنظر بأمر تمديد مساحة البناء في أرض المحجر، ومن هو المسؤول والذي لم يهتم لأرواح المواطنين والذي جازف بحياتهم من أجل التوقيع على ذلك التمديد الذي حدث والذي أتعب وأرهق السكان، فلا ليلهم ليل، ولا نهارهم نهار، قس على ذلك التلوث الكبير الذي يحدث في الأودية من جراء مخلفات المحجر وأتساءل هل استخراج الرخام أهم من حياة البشر؟!

إن كثرة التجاوزات والمخالفات من أصحاب شركات الكسارات وكثرة الشكاوى المقدمة من المواطنين ضدهم، بسبب ما يلحق بهم من أضرار مادية ومعنوية، تطرح جميعها سؤالاً: هل هناك خلل إداري واضح وجب التدخل لحله والإسراع في ذلك؟

وأخيرًا.. أرواح الناس لا تُعوَّض بثمن!

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سكان جنوب غزة ورحلة نزوح لا تنتهي: الآلاف يفرون من الملاجئ بعد المنازل

هذه العملية هي الأحدث ضمن سلسلة عمليات الإخلاء التي بدأت منذ أوائل أيار، وأجبرت معظم الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح على المغادرة والفرار مجددا.

اعلان

اضطر المزيد من سكان جنوب قطاع غزة يوم الجمعة إلى الفرار من الملاجئ  التي كانوا يحتمون بها، مع تصاعد القصف الإسرائيلي في المنطقة الواقعة بين رفح وخان يونس.

 هذه العملية هي الأحدث ضمن سلسلة عمليات الإخلاء التي بدأت منذ أوائل مايو/أيار، وأجبرت معظم الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح على المغادرة والفرار مجددا. 

يوم الجمعة، حزم الفلسطينيون أمتعتهم على عربات تجرها الدواب، وتوجهوا نحو وسط قطاع غزة.

 وذكروا أنهم تعرضوا لقصف إسرائيلي مكثف خلال الليل، واضطروا للعودة إلى الملاجئ لجمع متعلقاتهم قبل مغادرتها.

فيديو: حلاق من غزة يتحدى الدمار ويستقبل الزبائن في صالونه المحاط بالركامأطفال من غزة أصيبوا في حرب غزة يحاولون التكيف مع الحياة في الإمارات العربية المتحدةالصحة العالمية تستعد لنقل 6 أطفال فلسطينيين إلى خارج غزة لغرض العلاج

وقال عماد عصفور، نازح من شرق خان يونس لأسوشيتيد برس "هربنا ليلاً وسط إطلاق نار كثيف، وتفرق أطفالنا ولا نعرف مكانهم. إلى أين نذهب الآن؟".

فرار جماعي لسكان جنوب غزة تحت القصف المستمرأ ب

أما غادة قديح، التي لجأت إلى رفح بعد فرارها من خان يونس الجنوبية، أوضحت أن القوات الإسرائيلية قصفت المنزل الذي كانت تحتمي فيه مع عائلتها يوم الخميس.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غالانت يناقش في واشنطن خطة تقسيم قطاع غزة لـ24 منطقة إدارية مياه الصرف الصحي والقمامة تحاصران الفلسطينيين في غزة وتتسبب بمخاطر صحية كبيرة فلسطينيون يتفقدون عيادة الدرج في شمال قطاع غزة بعد تعرضها لقصف إسرائيلي إسرائيل جرائم حرب حركة حماس غزة خان يونس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان يعرض الآن Next إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل يعرض الآن Next بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات قدرات نووية يعرض الآن Next ميلوني تدين العنصرية في أوساط رابطة شبيبة حزبها الحاكم.. هتافات دوتشي وتحايا للفاشية بالصوت والصورة يعرض الآن Next ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل حركة حماس إيران قطاع غزة غزة الشرق الأوسط روسيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا إبراهيم رئيسي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • سكان جنوب غزة ورحلة نزوح لا تنتهي: الآلاف يفرون من الملاجئ بعد المنازل
  • غدا .. انطلاق برنامج الانضباط العسكري بمحافظة ظفار
  • منزل الأسطورة بيليه يتحول إلى مقبرة للذكريات
  • أبو مرزوق : هناك 3 عوامل ستجبر نتنياهو على وقف حرب غزة
  • الكسل يغزو ربع سكان العالم
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • والد الطفل العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي يشكر هذه الجهات فقط فمن هي!؟
  • غزة.. جوع وخوف وعطش / صور
  • سكان جنوب لبنان.. تهجير يتكرر ومعاناة لا تطاق
  • كاتب إسرائيلي: ليست إيران هي التي تخيفني بل بلدي إسرائيل