خليفة بن عبيد المشايخي
halifaalmashayiki@gmail.com
تتعاقب عليه الشمس بين شروق وغروب وهو يرتجي الفرج، يدلف صوب مخدعه يلتحف الهَمّ تارة ويفترش تحته ذلا وهوانا تارات أخرى، فيبيت ليلته أسير الفكر هائماً على وجهه في مسارات حياتية كثيرة، فيمعن النظر هنا ويحدق أخرى هناك؛ إذ كيف له أن يوفق بينهما ويلبي حاجاتهم جميعاً وهو خالي اليدين لا يملك إلا الدعاء والصلاة والاستقامة.
عددهم والحمدلله كثير، ودخله معدم أو قليل، ولا أحد يكترث، ويتناوشه ذاك بشيء، وينازعه آخر في شيء، ويثقله حديث ذاك، ويجرحه مثله من آخر، وهو قد بلغ الخمسين من عمره، ولا زال يتأمل عيشًا كريمًا حرًا هانئًا، يعلل النفس بالآمالِ يرقُبُها "ما أضيقَ عيشَه لولا فسحةُ الأمَلِ".
فيمضي جل وقته وفيًا مع ذاك ومخلصًا مع غيره من أشقائه، يسير بهم على ظهره عقبات كؤود، ويمشي بهم متأبطًا أذكاره وتسابيحه وتهاليله، وتتعاقب عليه دورة الأيام وحياته حُبلى بالعسر، وتمضي ساعاته وهو يناظر الوقت ينتظر اليسر، ويمازح المَقت أن لا تجعلني أسيرك وسجاني، وتنفرج معه قليلًا ويدوم عسره طويلًا وهو متأسٍ بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومتمسك بعهده مع ربه وكفى، ومعتصم بحبله المتين هو كافٍ وما هفا.
مر الوقت سريعًا وحان العود والانشغال والعمل والفكر ومضاعفة الاهتمام، بينما آخر بين سجود وركوع وخشوع وخضوع يتحدث مع نفسه ويواسيها مُستذكرًا كيف سيقضي لياليه بدوني، وكيف سيشق طريقه مع إخوته حينما تحين العودة وأنا لست معه أو بينه أو حوله، ينظر إلى الأفق إذ به مرتفعا، وينظر إلى يمينه فلا يرى إلّا صنعًا محكمًا من الحديد، ويتمتم حسبنا الله ونعم الوكيل، ويا الله إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فيُقال له هون على نفسك وروحك، فإنك بأعيننا ولن تُهان ونحن الأعلون ولن تذل، والعاقبة عليهم لا محالة ستكون وخيمة فاصبر وراقب وانتظر، فالدائرة عليهم موجتها عسيرة، وضربتها ستكون مريرة وأليمة.
يسترجع مع نفسه عطاءه وصلاحه وهمته وحالاته، وفي مكانه يأتون إليه ليأكل ولكنه يأبى فليس للطعام رغبة ولا للأكل نفس، فأي جرم حزته وبلغته أوقعني هنا، ولكن الله تعالى معي يسمع ويرى وسينصر وسيهزم الجمع وحتماً سيفرج.
مضت أيامه ضعيفًا لا يقوى على النشور، وصارت أوضاعه متخمة بالحزن لا تقوى على الألم ولا على الأوجاع ومرارات الحرمان والفقد، فيا رب فرجها من عندك يا غفور .
يأتيه هاتف من هناك "أأنت فلان" فيجيب نعم، فيقال له احزم أمتعة أحزانك ويمم صوبنا، فلم نرَ لك مكانا هنا لأنهم في شغلهم ساهون، وفي غيهم يعمهون، فلا تيأس فقط كن قويًا وجاهد، "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ"، فهم ليس من شيمتهم الإحسان؛ بل الإساءة على الدوام.
تشير عقارب الساعة خارجًا إلى الثانية ليلًا، بينما هو انتصب قبلها بساعة أمام خالقه يناديه يناجيه يخبره بما في نفسه وهو أعلم بما في نفسه، يبوح له بأسراره وهو أيضا يعلم بأسراره، والفجر ينشق تدريجيا وتحين الصلاة، فيتوجه فيها بالدعاء، وبقراءة القرآن بعدها، بينما ذاك للأسف بات ملطخا بالعار والشؤم واللؤم، وبات متوشحا بالظلم وبالحقارة للأسف، معتقدا أنه انتصر أو أنه هكذا تدار الأمور .
أتى التاريخ سريعًا، وحانت الفوضى والانتشار والحراك، بينما من عنده لا يجد لهم رغيف خبز ليطعمهم، ولا حذاءً بالياً ليُلبسهم، ولا قماشا ساترا ليلبسهم، وينادي لهم الستر فيقال له اخرس فأنت لست نحن، واصمت فأنت حرمت وستحرم، وينفض عن نفسه مآسيه وأحزانه مع قرع بابه، فإذا برسول يلقي عليه التحية والسلام فيرد، ثم يقول له هات البشارة فيقال له خيرًا وما جئنا لك وإليك إلا للخير وبالخير.
إن عمان اليوم وغدا وهي على موعد مع عودة أبنائها إلى مقاعد الدراسة، لتامل أن تكون عودة آبائهم إليهم من غربتهم سريعا، مقرونة بعودتهم، فهم في غربة حينما يكونون بين جدران أربع وبوابات ضخمة مرصعة بالحديد والقوة، فاحنوا عليهم واجعلوا أنفسكم مكانهم، فليس هناك شيء يستحق السخط أو أن نكون سيوفا مسلطة على رقابهم ورقاب العباد.
عودا محمودا لأبنائنا لمدارسهم، ولا ننسى أن كل ساق سيسقى بما سقى إما عاجلا أو آجلا، والله يمهل ولا يهمل، وهاك البشارة.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
كاف بلا نون!
د. جمال فودة **
قراءة في شعر همام صادق عثمان
الإبداع الشعري لدى أي شاعر يأتي نتيجة مجموعة من الأفكار الثابتة التي يظل يدور حولها طيلة حياته، ينيرها بالكشف أو يتلمسها بالرمز، وهذه الهواجس والوساوس هي التي تهب المبدع تميزه، وتجعله نسيج وحده بين رفاق دربه.
وقد لاحظت خلال قراءة عجلى أن شعر همّام صادق عثمان يدور بشكل كبير حول ظاهرة الاغتراب، تلك الفكرة التي راح ينسج حولها تجاربه؛ في محاولة مستمرة منه لفهم أعمق لذاته التي لا تكف عن الجدل والحوار والسؤال مع هذا العالم.
شعر همام يرسم صورة واضحة المعالم للإنسان المعاصر الغارق وسط الحشد، التائه في دروب الحياة، مسلوبة ذاته وضائعة روحه.
وتظل بصمته الخاصة هي التي تمنحنا أبعاد الدلالة وآفاق التجربة، من خلال التعبير عما يعانيه الإنسان من غربة كونية، وما يستشعره من زيف الحياة، وما ترصده قصائده من صور الفساد الاجتماعي التي تستشري في واقعنا المعاصر، ولعل الغربة الروحية التي يعيشها همام جاءت نتيجة لتلك التغيرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع ؛ مما أدى إلى عجزه عن ملاحقة تلك التغيرات، ومن ثمّ صادفت شخصية المغترب هوى في نفسه ؛ ربما لأنه هو نفسه أصبح غريبًا مغتربًا حين فطن رغم حداثة سنه إلى عمق الهوة بين ما يراه وما يتمناه، واستشعر ضآلته حين أحس بانه ليس سوى ذرة تتحرك في إطار محدود لزمن لا محدود!!
فلا الغبراءُ أثقلهَا وجودي
ولا الخضراءُ أنقصَها غِيابي
وحين ينظر في المرآة يجد شخصًا سواه!! فقد بُدلت الملامح غير الملامح والسمات، ومن ثمَّ يخاطب مرآته / ذاته قائلًا :
لا تكوني كذَّابةً يا مرايا
ذلك الوجهُ كان شخصًا سوايا
لم أكنْ مُطفأ الملامحِ رهوًا
كنتُ دومًا مع النسائمِ نايا
كيف يا "قاهرَ" استلبتِ لساني
لم يقلْ مرحبًا ولا قالَ "هايا"
انفردْنا بقمِّة الجرحِ دهرًا
كان أوْلى إفرادُنا بالحَكايا
لا غريبًا في شيْبِ طفلٍ صغيرٍ
إذْ يرى في الوجوهِ وحشَ البلايا
شارعٌ مفترٍ يعرِّي فقيرًا
وغنيٌّ يعدُّهُ في السَّبايا
يا بلادي وما عليَّ يمينٌ
إنَّني فيكِ غُربتي في أنايا
أإذا قلتُ إنَّ فتحًا قريبٌ
جاءني الفتحُ بانتشارِ الرزايا؟!
ذكرياتي جعلتهنّ جميعًاَ
تحت رجْلي فبلَّغتْني سمايا
إن الشاعر يتحدث عن حالة التيه والضياع والإحساس بالاغتراب عن نفسه ومجتمعه، ويصف مشاعره في أغنية حزينة يسكب آهاته على أوتارها، لكن الجراح إذا ما شكونا تزيد!
إن الشاعر لا يستخدم ضمير المتكلم (الياء أو التاء أو نا) بمعناه الخاص المفرد، بل يستخدمه بالمعنى العام للدلالة، فهو عندما يقول (أنا) فإنه ينطق بلسان الجماعة، وهذا ما يدفعنا للتجاوب معه؛ إذ نراه قد استبطن أفكارنا، وجسد همومنا، وأجاد في تصويرها، ومن ثمّ فإن اغتراب الشاعر عن ذاته لا يعكس الذاتية المجردة أو الأنية الضيقة، وإنما يعبر من خلالها عن مشاعر الذات الإنسانية المغتربة، تلك الذات التي تحمل على كاهلها هموم المجتمع، بل هموم العصر!
يا بلادي وما عليَّ يمينٌ
إنَّني فيكِ غُربتي في أنايا
إن اغتراب الشاعر يتنامى نتيجة فقدان ذاته وسط زحام الحياة، فالناس تلاصقت أجسادًا وتباعدت أرواحًا، وهيهات أن تعود إليه ذاته!
وأرغبُ أن تعودَ إليَّ ذاتي
وهل عادت إلى المفقودِ ذاتُ؟
لقد وصل إحساس الشاعر بالغربة عن ذاته إلى إنكار كل شيء حوله، حتى ملامحه لا يراها في نفسه، لقد طفت مرارة الغربة على وجهه، فانتقلت من روحه إلى جسده!
لا تكوني كذَّابةً يا مرايا
ذلك الوجهُ كان شخصًا سوايا
لقد بات الشاعر في خلاف جذري وأكيد مع هذا العالم، واحتدم الصراع بينهما، فلا خلاص له من هذا العالم الذي يخوض في الوحول والآثام، وحسبه أن تكون المنايا أمانيا تخلصه من رق غربته، وتفضُّ اشتباك ذاته مع ذاته!!
سيذكرُني التوجُّعُ والأنينُ
إذا جفَّتْ منَ الثَّمرِ الْغُصونُ
مِثالي في الحياةِ مثالُ كافٍ
كمِ انتظرَتْ وما في الأمرِ نونُ
كأنِّي -رغمَ جمعِ النَّاسِ حولي-
غريبٌ لمْ تصاحبْهُ السُّنونُ
صراعٌ داخلي، شَطريْ رهانٍ
أكونُ أنا أنا، أمْ لا أكونُ؟!
تَمادى الحزنُ حتَّى صرتُ حزنًا
يسمَّى باسمِهِ الشَّخصُ الحزينُ
حياتُكَ كبَّلتْكَ بِها سَجينًا
فهلْ لكَ مُنقذٌ إلا المنونُ؟
زَماني كمْ قسوْتَ على طُموحي
فما لكَ ليسَ يعرفُكَ الحنينُ؟!
يكشف لنا تصدير الشاعر للفعل المضارع بحرف (السين) عن رغبته المكبوتة في البوح، والتنفيس هنا بمعنى التوسيع وذلك لأن (السين) توسّع زمن الفعل، وذلك عن طريق الامتداد إلى المستقبل، فالمضارع بحكم مواضعته يعطي معنى التجدد الحضوري، وكأن هناك طاقات روحية إيحائية هي القادرة على جمع المتناقضات في ثنايا الصورة التي تعكس حالة من الإحساس بالضياع بين ماض أليم وحاضر أشد إيلامًا.
ولعل الشاعر يعمل على خلق نوع من التوازي بين البنية اللغوية والتجربة النفسية ، إذ يتم إنتاج الدلالة في وسط زمني ينتمي إلى المستقبل من خلال مجموعة (المضارعات) التي تفجر بعدًا زمنيًا خاصًا؛ إذ تتحرك الصياغة حركة مزدوجة، حيث تتعلق بالماضي وتشده إلى الحاضر، كما تتعلق بالحاضر وترده إلى الماضي، فتخلق بهذه الازدواجية معادلًا يوازى تجربتها خارج إطار الزمن، وهى تجربة تجمع بين الذات وموضوعها في لحظة مطلقة تختل فيها العلائق التي تربط بينهما، أما المعادل فهو الارتداد إلى واقع زمني لاستعادة علاقة مفرغة من الهموم، علاقة تشكل عالمًا من النقاء والصفاء والطهر.
تَجرَّعِ المُرَّ كيْ تُسْقى حَلاوَتَهُ
كما سَقى البُرْءُ داءً بعدَ مُرَّیْنِ
.......
مهما اسودادُ الدُّجى في الأمنياتِ سجى
يحاصرُ الله عسرًا بين يسرينِ
كما وظف الشاعر بنية الاستفهام للتعبير عن الإحساس بالضياع والاغتراب وعبثية الحياة، والسعي للخلاص من أسرها، وكم كان همام صادق واعيًا لفاعلية الاستفهام في تجسيم هذا الحوار النفسي الذي يحول دون التقاط الأنفاس.
صراعٌ داخلي، شَطريْ رهانٍ
أكونُ أنا أنا، أمْ لا أكونُ؟!
...
حياتُكَ كبَّلتْكَ بِها سَجينًا
فهلْ لكَ مُنقذٌ إلا المنونُ؟
في ضجة الذكريات يلملم الشاعر هواجسه، يحاور نفسه بعد أن أسدل الستار على حبه، وختم بالحزن على قلبه، وهذا " المونولوج الداخلي " الذي يستدعيه بالاستفهام يتيح له استدعاء المواقف التي استأثرت به، دون أن تجره الذكرى إلى الخوض في التفاصيل التي تستقطب طاقته التصويرية، فالاستفهام هنا أداته إلى التركيز، إضافة إلى كونه عنصر تنبيه في المونولوج الداخلي يجسد تلك المواقف التي تضطرم في أغوار الذات.
لقد نجح همام في أسر ذهن المتلقي وشد انتباهه إلى أقصى درجة؛ لما يحمله الاستفهام من ترقب يعمل على إحياء الدلالة من ناحية، ويقوى قنوات الإبلاغ من ناحية أخرى.
في ضباب هذه الأسئلة تنبت عروق الشعر الأصيل؛ فالشعر لا يستوطن اليقين الصامت ولا الإجابات المتوقعة، بل يعيش دائمًا في هذه المنطقة المتراوحة بين الصمت والنطق، بين السؤال والإجابة.
في الحقيقة لقد أبهرني شعر همام صادق عثمان بطابعه الفني والإنساني، وحسبي في ختام هذه القراءة العجلى القول إن همام شاعر لا يُعرّف، وإنما يُتعرف عليه من خلال شعره، فهو لسان حاله وترجمان ذاته، لقد وجدت فيه صوتًا من أصوات الحركة الشعرية الراهنة في ثقافتنا العربية، ولا تفي هذه السطور بما يستحقه شعره من نظرات أخرى للوقوف على أسراره وسبر أغواره، وهذا ما نرجوه في المستقبل القريب.
** كاتب وناقد وأكاديمي مصري
** عضو الاتحاد الدولي للغة العربية