– لتعطيلها الحركة المرورية لساعات طويلة

– الموقع الجغرافـي للولاية وتضاريسها سبب رئيسي لتجمع الأودية

كتب ـ سيف الهطالي:

ولاية الحمراء احد أهم ولايات السلطنة سياحيا حيث تزخر بالعديد من الأماكن السياحية والتي تشكل بعدا سياحيا كبيرا ويقصدها السياح من داخل السلطنة وخارجها طوال أيام السنة فتنوع تضاريسها يساعد كثيرا في تنوع مناخها فعادة ما بقصد السياح جبالها للتمتع ببرودة الطقس ويقصدون كذلك حاراتها والمتاحف التراثية المنتشرة في الولاية ويوجد بالولاية مجاري عدد كبير من الأودية بسبب وقوع الولاية على امتداد سلسلة الجبل الأخضر وهذا بدوره يشكل رافدا لكل أودية الولاية مثل وادي غول ووادي النخر ووادي دوفيا التي تقع كلها في الجهة الغربية من الولاية وأيضا أودية المدعام ووادي الملح ووادي السليل يقعن وسط الولاية وأودية شعمى ووادي موخل يقعان شرق الولاية مما يؤدي الى انقطاع الحركة في كل أنحاء الولاية مع جريانها فيمنع تماما الدخول اليها أو الخروج منها فلا يستطيع أي انسان من دخول الولاية أو مغادرتها بسبب عدم إقامة عبارات صندوقية على مجاري الأودية.

وللتعرف أكثر على مشكلة محاصرة ولاية الحمراء أثناء جريان الأودية كان لنا هذه اللقاءات مع عدد من أهالي الولاية.

لابد من عمل جسور
بداية يقول قال سعيد بن حمد العبري: ولاية الحمراء بلد سياحي لا يخلوا ابدا من السائحين من داحل السلطنة أو من خارجها وجماليات الولاية تزداد مع الأجواء الماطرة خاصة في فصل الصيف الذي يزداد فيه تساقط الأمطار ثم جريان الأودية مما يتسبب في منع قاطني الولاية من التحرك بأريحية أثناء دخولهم للولاية أو الخروج منها وكذلك السواح وبهذا تتعطل مصالح الناس لساعات طويلة ناهيك عن الحالات المرضية الطارئة التي يستدعي نقلها للمستسفيات في الولايات المجاورة وخاصة في الفترة المسائية بعد اغلاق المركز الصحي في الولاية عند الساعة التاسعة ليلا . عليه لابد من عمل جسور علوية على مجاري الأودية أو عبارات صندوقية لتسهيل حركة الناس في كل الأوقات .

للسياحة أهمية كبرى
أما عدنان بن خير المكدمي فيقول :للسياحة أهمية كبرى لكل بلد في العالم وسلطنتنا الحبيبة تزخر بمقومات سياحية لكل فصول السنة وتشكل رافدا أساسيا للاقتصاد ومعرفا الجميع بحضارة البلد وتاريخه وثقافته ، وولاية الحمراء من الولايات التي نزخر بالسياحة وفي جميع فصول السنة ، لذا فالولاية تحتاج الى الكثير من الخدمات التي تخدم المواطن والسائح ومن هذه الاحتياجات انشاء عبارات صندوقية لأودية الولاية والقرى التابعة لها حيث تنقطع الحركة المرورية بالولاية والقرى أثناء جريان الأودية بغزارة فيتم عزلها عن الولايات المجاورة لها .كما أقترح إنشاء الطريق الواصل بين دوار الحمراء -بهلاء الى منطقة خميلة الشرقية ثم الى الشارع المزدوج فهذا الشارع ذو أهمية كبيرة فهو يخدم أهالي ولاية الحمراء وشريحة كبيرة من أهالي ولاية بهلاء ولا يمر بالأودية.

التشبث بأمل الوصول
وأوضح خميس بن راشد العبري أن انشاء عبارات صندوقية لمجاري الأودية في ولاية الحمراء ذو أهمية كبيرة للجميع وخاصة في الأوقات الطارئة وأضاف خميس العبري بأن أحد الأصدقاء حدثني أنه في ليلة متأخرة في أحد الأيام كان لديه مريض وفي تلك الساعة كان مركز الحمراء الصحي مغلقا مما اضطره الى الذهاب الى مستشفى بهلاء لكنه فوجئ بجريان أحد أودية الولاية بغزارة فحاول جاهدا عبور الوادي مخاطرا بحياته وحياة مريضه من أحل التشبث بأمل الوصول للمستشفى ، ولولا عناية الله ولطفه لجرف الوادي سيارته بمن فيها وتصادف أيضا وجود شجرة ساعدت على حجز السيارة ومنعها من الانجراف الى أن وصل أصحاب أحد السيارات الكبيرة فساعد على إنقاذه.

إيجاد مخرج
أما المواطن رباط استيقاف مهم يحيط بنا محمد بن سالم العبري فقال: في مقربة من حياتنا الاجتماعية و هاجس يؤرق جميعا ويستضيفنا عنوة جميع القاطنين والمقيمين بولاية الحمراء أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية. حيث الموقع الجغرافي للولاية وتشكيلة تضاريسها والذي يضع حالات الولاية في موقع مغلق تمامآ. مما يتعذر إيصال اي حالة منلى مركز صحي الحمراء ومستشفيات بهلا و الطوارئ ونقل المرضى إالطريق من جهة الغرب نزوى. بمسببات الأودية التى تقطع وتمنع حركة حيث أودية ( غول . والنخر . ودوفيا) تعمل بصورة كبيرة إلى منع الحركة من وإلى الحمراء. ومن جهة الشرق أيضا أودية ( المدعام . الملح . عمل على إغلاق الولاية من هذه الجهة … وشعمى .) هي الأخرى كذلك تمما يشكل لذا كل هذه المسببات تجعل الولاية في محيط محصور تمامآ.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي

إقرأ أيضاً:

صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق

الوطن|متابعات

نفذ صندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة مشاريع إنشاء عبارات في المناطق المتضررة، وتشمل هذه المناطق باندس، بلدية عمر المختار، جنوب عمر المختار، عين ماره، الفايدية، شحات، وقرناده وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية التي أعدها المهندس بالقاسم خليفة حفتر مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة.

وقال الصندوق عبر صفحته على الفيسبوك إن هذه المشاريع تهدف إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين عبارات الطرق وتسهيل حركة المرور وتعزيز وسائل الحماية من السيول والفيضانات، مما يسهم في حماية الطرق والمناطق السكنية من أخطار السيول والفيضانات، ويضمن انسيابية الحركة المرورية.

وختم “هذه الأعمال تأتي في إطار الجهود الرامية إلى إعادة بناء وتأهيل المدن والمناطق المتضررة.”

الوسومبالقاسم خليفة حفتر جنوب عمر المختار صندوق إعادة إعمار درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • حظر البناء بالقرب من الأودية بعد الفيضانات المدمرة
  • مهددة بالانقراض.. "شجيرة اللوتس البري" تعود في أودية الحدود الشمالية
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • "منتجعات حتّا ووادي هب" تُطلق باقات إقامة جديدة ومجموعة من الأنشطة الترفيهية
  • رسائل تهنئة بمناسبة 6 أكتوبر 2024.. عبارات مكتوبة
  • ضرائب الشمالية: زيادة موارد الولاية و المساهمة في دعم المجهود الحربي
  • غارات جوية إسرائيلية عنيفة على مناطق المحمودية ووادي برغز ومجرى الليطاني
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • هل تصدر السلطات قراراً بمنع البناء على حافة الأودية بعد مأساة الجنوب الشرقي ؟
  • طريق قاري يربط الرباط بالدارالبيضاء ويقطع 7 أودية