دعا رئيس الوزراء الهندي، "ناريندرا مودي"، في قمة مجموعة "بريكس" إلى تعاون الدول الأعضاء، في مجالات الفضاء والتعليم والتكنولوجيا، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الأربعاء.

وأضاف مودي: "اقترحنا تشكيل نظام أقمار صناعية لمجموعة "بريكس"، واستحداث مركز لأبحاث الفضاء، ما سيعود بالفائدة على البشرية جمعاء".

كما شدد مودي على "ضرورة التعاون في مجال التعليم وتنمية المهارات والتكنولوجيا... لجعل "بريكس" منظمة مستعدة للمستقبل، يجب علينا إعداد مجتمعاتنا للمستقبل".

عالم مُتعدد الأقطاب

من جهته أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكلمته في الجلسة العامة لقمة "بريكس" في جنوب إفريقيا استمرار سعي الغرب للهيمنة، فيما تعمل مجموعة "بريكس" على تعزيز قدراتها لقيام عالم متعدد الأقطاب.

وقدم قادة مجموعة "بريكس" في كلماتهم جملة واسعة من الاقتراحات لانتقال "بريكس" إلى مستوى جديد من التعاون، بما يخدم قيام عالم متعدد الأقطاب مبني على ميثاق الأمم المتحدة.

من ناحية أخرى، دعت الهند الدول الأعضاء في مجموعة بريكس لتوحيد الجهود للحفاظ على السنّوريات والقطط البرية.

وفي كلمة ألقاها خلال قمة قادة بريكس في جوهانسبورغ قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي: "في دول البريكس الخمسة يعيش عدد كبير من السنوريات والقطط البرية الكبيرة، وفي إطار التعاون الدولي يمكننا توحيد الجهود والعمل معا لحماية هذ الحيونات".

وتبعًا للمعلومات المتوفرة فإن الهند بذلت جهودا كبيرة في السنوات الأخيرة لاستعادة أعداد الفهود البرية، وذلك بعد أن تعرضت هذه الحيونات لإبادات كبيرة خلال الأعوام الـ 70 الماضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهند اقمار صناعية دول مجموعة بريكس مودي

إقرأ أيضاً:

بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية

كولكاتا-سانا

أقام برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك” المرحلة الثانية من دوراته التدريبية بعنوان “الأخبار والشؤون الجارية باستخدام أحدث الأدوات” لإعلاميين من أحد عشر بلداً بينها سورية.

وتضمنت الدورة التدريبية التي بدأت في الهند في الأول من شهر تموز الجاري بالتعاون مع معهد ساتياجيت راي للسينما والتلفزيون بمدينة كولكاتا عدة محاضرات وجلسات تفاعلية حول القصص الإخبارية السمعية والبصرية، وإعداد التقارير الإخبارية، وموضوعية الوسائل الإعلامية والسوشال ميديا، ومهارات إجراء المقابلات.

كما تطرقت المحاضرات إلى الجوانب الجمالية والتقنية للصوت في الأخبار، واستديو الأخبار ومكونات ال بي سي آر، وتحليل ترويج الأخبار، وآليات دمج برامج الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار الحديثة والتقديم في غرفة الأخبار، والأخلاقيات والتحديات في الأخبار المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وشارك في شرح محاور الجلسات التدريبية كل من المحاضرين “سوديبتو بوميم، سنيهاشيس سور، سوميترا ميترا، موميتا روي، أشيم بول، مونيديبا بانيرجي”، كما ستتضمن الدورة التدريبية التي تستمر لغاية الـ 19 من تموز الجاري جولة دراسية للإعلاميين، وتقديم مشاريع عملية إخبارية من المشاركين.

وشملت الدورة إعلاميين من 11 بلداً هي “سورية، غانا، كينيا، إثيوبيا، فيجي، نيكارغوا، أرمينيا، بيرو، إسبانيا، كاميرون، بوتسوانا” البروفيسور ساميران داتا، مدير معهد البحوث والدراسات السينمائية بين خلال لقائه المشاركين أن الدورة تسهم بمشاركة المعرفة مع أشخاص من مختلف دول العالم، بما يساعد على تبادل الخبرات وتطوير العمل في مجال الإعلام والقصص السمعية والبصرية.

وكانت السفارة الهندية بدمشق احتفلت في شهر آذار الماضي بذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك”، مشيرة إلى أن البرنامج يسهم بتعميق علاقات الهند مع الدول الأخرى، ويعكس الفلسفة الهندية العريقة التي تؤكد على اكتساب المعرفة ومشاركتها مع الجميع.

يشار إلى أن برنامج آيتك أطلق في عام 1964، وأصبح اليوم عنصراً مهماً في التعاون الإنمائي للهند، ومنذ انطلاقته استفاد منه ما يزيد على 225 ألف موظف من أكثر من 160 دولة، كما تقدم الهند نحو 14 ألف منحة تدريبية لدورات قصيرة ومتوسطة الأجل في أكثر من 100 مؤسسة رائدة في الهند.

ندى عجيب

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • دعوة صينية روسية إلى عالم متعدّد الأقطاب ليكون على الجانب الصحيح من التاريخ
  • حزب الإصلاح والنهضة: هناك دلالات على فلسفة حكم خلال الفترة المقبلة
  • «الإصلاح والنهضة»: الدولة بحاجة لتنمية صناعية كبيرة خلال الفترة المقبلة
  • مدبولي يكشف الهدف من تشكيل المجموعات الوزارية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف