علقت تركيا -اليوم الأربعاء- حركة الملاحة في مضيق الدردنيل شمال غربي البلاد، لليوم الثاني على التوالي بسبب حريق غابات اجتاح 1500 هكتار من الأراضي.

وأعلن وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي أن المضيق الذي يقع على بعد نحو 320 كيلومترا جنوب غربي إسطنبول، أكبر مدينة في تركيا، أُغلق في الاتجاهين لتجنب تعريض الطائرات والمروحيات التي تواصل تعبئة خزاناتها بالمياه للخطر.

وقال إن "الوضع اليوم أفضل من الأمس"، مشيرًا إلى السيطرة على الحريق الذي يجتاح مقاطعة جناق قلعة.

النيران أتت على 10 منازل وعشرات الحظائر حيث نفق نحو 90 حيوانًا (رويترز)

وكانت الرياح التي وصلت سرعتها -أمس الثلاثاء- إلى 70 كيلومترا في الساعة أكثر هدوءًا صباح الأربعاء، إلا أن السلطات التركية تخشى تسارعا جديدا يصل إلى 60 كيلومترا في الساعة بعد ظهر الأربعاء.

وأخلي نحو 1251 شخصًا من سكان 9 قرى بالإضافة إلى حرم جامعي في المنطقة، حسب ما أعلن حاكم المقاطعة، في حين نقل 83 شخصًا تضرروا بسبب الدخان إلى المستشفى لفترة وجيزة. وأتت النيران على 10 منازل وعشرات الحظائر، حيث نفق نحو 90 حيوانًا.

وتشارك 8 طائرات و26 مروحية حاليا في جهود إطفاء الحريق مع أكثر من 2650 شخصا على الأرض، في حين تم إرسال سفينة إنقاذ إلى ميناء "جناق قلعة" للمساعدة في جهود إخماد الحرائق، طبقا لما أعلنته هيئة سلامة السواحل.

وتشهد تركيا موجة حارة خلال فصل الصيف، مما أدى إلى نشوب حرائق هائلة بمختلف أنحاء البلاد. ولم يتضح بعد سبب اندلاع الحريق في "جناق قلعة".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

كأس أوروبا 2024.. منتخبا تركيا وجورجيا يكملان عقد المتأهلين لدورالـ 16

أكملت تركيا وجورجيا عقد المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 16 من بطولة كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2024).

وحققت تركيا الفوز على التشيك (2 ـ 1)، فيما فجرت جورجيا مفاجأة بالفوز على البرتغال المتصدرة والمتأهلة سلفا ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

ورفع المنتخب التركي رصيده إلى ست نقاط، ليحل في المركز الثاني متخلفا بفارق المواجهات عن البرتغال متصدر المجموعة، بينما ودع منتخب التشيك البطولة برصيد نقطة واحدة بعد أن حل في المركز الرابع والأخير بالمجموعة.

وتقدم المنتخب التركي بهدف أحرزه قائد الفريق هاكان تشالهانوجلو في الدقيقة (51)، وأدرك منتخب التشيك التعادل بهدف قائده توماس سوتشيك في الدقيقة (66)، وفي الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع سجل جينك توسون الذي حل بديلا في الشوط الثاني هدف الفوز لتركيا.

واحتلت جورجيا المركز الثالث برصيد أربع نقاط، لتتأهل كرابع منتخب يحقق أفضل مركز ثالث وتلحق بمنتخبات سلوفاكيا وهولندا وسلوفينيا إلى دور الـ16 من البطولة.

وسجل كفيتشا كفاراتسيخليا هدف التقدم للمنتخب الجورجي في الدقيقة الثانية، ثم أضاف جيورجيس ميكاوتادزي الهدف الثاني في الدقيقة (55) من ركلة جزاء.

ومن المقرر أن تلعب تركيا مع النمسا في الدور المقبل، فيما تلتقي جورجيا مع إسبانيا.

مقالات مشابهة

  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي
  • إسرائيل تواصل قصف «الشجاعية» والتوغل لليوم الثاني على التوالي
  • عاجل| مراسل الجزيرة: المدفعية الإسرائيلية تواصل قصف الشجاعية شرقي مدينة غزة مع استمرار التوغل لليوم الثاني
  • هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحر إيجة وتحذيرات من وقوع زلزال
  • قوة الإطفاء تغلق 76 منشأة إدارياً لعدم استيفائها لإشتراطات السلامة والوقاية من الحريق في عدد من المحافظات
  • نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030
  • لليوم الثاني على التوالي.. الدولار يواصل تراجعه أمام الدينار في بغداد وأربيل
  • تركيا.. تحذيرات بعد الهزة الأرضية في بحر إيجه
  • كأس أوروبا 2024.. منتخبا تركيا وجورجيا يكملان عقد المتأهلين لدورالـ 16
  • الأسهم البريطانية تغلق تعاملات الأربعاء على انخفاض