على مدى سنوات يعاني سكان جنوب سيناء، إهمال المنظومة الصحية، ونقص التخصصات الطبية والخدمات الصحية الغير كافية في المنطقة، حتى أصبح أمرًا يستدعي انتباه وتدخل سريع من وزارة الصحة.

والتعبير عن مدي المعاناة التى يعيشها سكان محافظة جنوب سيناء، نشر السيد غريب حسان، عضو مجلس النواب السابق، تصريحًا يعكس معاناة المواطنين من نقص الخدمات الصحية في المنطقة.

يتحدث حسان عن تجربته الشخصية المريرة عندما اضطر لمواجهة مشكلة صحية وتفاجأ بعدم توفر طبيب مختص في منطقته. هذا التجربة تعكس مشكلة عميقة وليست حالة فردية.

وفي نفس السياق، أدلت سارة علي، مواطنة من من مدينة ابو رديس، بشهادتها المؤلمة على واقع الخدمات الصحية في المنطقة. تذهب سارة إلى مستشفى ابو رديس بابنها المريض، وتجد نفسها أمام حالة من الإهمال والعجز. يروي التصريح أنه تم إخبارها بأن الدكتور نائم، وعليها أن تأخذ ابنها وترجع في الصباح. هذا الموقف يجسّد الإهمال الفاضح الذي يعاني منه المرضى في هذه المنطقة.

موقف سارة ليس استثناءاً، بل هو رمز للمعاناة اليومية التي يواجهها السكان. الإهمال المستمر لنقص التخصصات الطبية، وغياب الرقابة على الأطباء والمستشفيات يترك آثاراً وخيمة على حياة المرضى. الأمر يحتاج إلى تحرك جدي من الجهات المسؤولة لإيجاد حلاً عاجلاً
وتابعت:" الواقع المأساوي يشمل نقص التخصصات الطبية وعدم توفر مرافق طبية شاملة في مدينة طور سيناء، المستشفى الميداني الموجود لا يكفي لتلبية احتياجات السكان، والأطباء نفسهم يعانون من نقص في العدد، مما يعرض حياة المرضى للخطر".

ونشهد هنا عجزًا كبيرًا من جانب الجهات المسؤولة، فوكيل وزارة الصحة ومحافظ جنوب سيناء يتحملان جزءًا من المسؤولية في هذا الوضع المزري، حيث طالب السكان مرارًا وتكرارًا بإصلاح وتحسين الخدمات الصحية، لكن للأسف تجاهلت هذه المطالب.

ووجه الأهالى، نداءً إلى وزارة الصحة للتدخل العاجل واتخاذ إجراءات حاسمة لتحسين منظومة الصحة في جنوب سيناء. يجب أن نعمل معًا على توفير مرافق طبية شاملة، وزيادة عدد الأطباء المتخصصين في المنطقة، وضمان توفير الخدمات الصحية الكاملة والمناسبة للسكان.

وقال أحد الأهالي، أن المواطنين لديهم كل الحق في الحصول على خدمات صحية جيدة وكاملة، لن يتم تجاهل مطالبهم بعد الآن، ونحن ندعو الجهات المعنية للتصرف بسرعة وبجدية لحل هذه المشكلة الملحة، وسيتعين على وكيل وزارة الصحة ومحافظ جنوب سيناء تحمل مسؤولياتهم والبدء في اتخاذ خطوات حقيقية لتحسين الوضع الصحي في المنطقة، وإذا كان هناك حاجة للدعاء، فلندعوا لتحقيق تغيير فعلي في الواقع الصحي في جنوب سيناء. لا يمكن للمواطنين أن يستمروا في العيش في هذا الوضع الصحي المتردي. الوقت قد حان لإحداث تغيير حقيقي وإيجاد حلاً دائمًا لهذه المشكلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشفيات محافظ جنوب سيناء مواقع التواصل الاجتماعي وكيل وزارة الصحة الخدمات الصحية مدينة طور سيناء محافظ جنوب سينا التخصصات الطبية نقص الخدمات الخدمات الصحیة وزارة الصحة جنوب سیناء فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

خالد عبدالغفار يعقد اجتماعًا لمناقشة «مشروع التطوير المؤسسي لوزارة الصحة»

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا، مع قيادات وزارة الصحة والسكان، لمناقشة «مشروع التطوير المؤسسي للوزارة» الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الاجتماع تناول استعراض محاور وآليات العمل لتطبيق مشروع التطوير المؤسسي، حيث لفت الوزير إلى أهمية المشروع في تنظيم العمل داخل الوزارة بشكل مؤسسي، وفقًا للوصف الوظيفي والمسئوليات والصلاحيات المحددة لكل فرد دون تداخل أو تعارض، مؤكدًا أن المشروع يعمل على دعم صانع القرار في تحديد المسئوليات.

وأوضح «عبدالغفار» أنه وفقًا للرؤية الاستراتيجية لمنظومة الرعاية الصحية بمصر، فإن المشروع يستهدف خلق منظومة متكاملة ومتناغمة، تقوم خلالها كل هيئة أو قطاع بالدور المنوط به في تنظيم تقديم الخدمة الصحية، من خلال وضع الاستراتيجيات ومتابعة تنفيذها وتقديم الدعم وحوكمة المنظومة، مما يحقق في النهاية الرفاهية والحياة الصحية الآمنة للمواطنين.

وأضاف «عبدالغفار» أن العرض التفصيلي تناول أفضل الممارسات العالمية لمشروعات التطوير المؤسسي الصحي والتوصيات المقترحة، لنقل هذه الممارسات والتجارب إلى وزارة الصحة والسكان، إلى جانب مناقشة المفاهيم والآليات المقترحة لدور الوزارة ونطاق الخدمات.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير ناقش المبادىء التوجيهية للهيكل التنظيمي للوزارة، والذي سيتبع مفاهيم محددة ومتطورة ذات مرجعية عالمية، أهمها الحوكمة، والتميز التشغيلي، بما يضمن التنفيذ والالتزام بالنماذج والمعايير العالمية، مع التركيز على الأفضل عمليا، والإنتاجية وتقسيم الخدمة والالتزام بالمبادئ التوجيهية العالمية في الإنتاج وتقديم الخدمات مقابل الدعم والتمكين، وكذلك التوافق التنظيمي، من حيث الالتزام بنطاق السيطرة وأساسيات الطبقات، بدءًا من الحد الأدنى لعدد المناصب والنمو، بمرور الوقت وتوسيع الخدمات والمسؤوليات.

واستكمل «عبدالغفار» أن الهيكل التنظيمي سيتبع منهج التبسيط وعدم الازدواجية والتكرار، والمساءلة، وتعظيم نقاط الاتصال المباشرة والفعالة مع المواطنين، وكذلك الفصل بين الأدوار والواجبات بشكل واضح وفقا لطبيعة كل دور، علاوة على الخدمات المشتركة والاستعانة بمصادر خارجية وتعظيم القيمة والخدمات في جميع المشاريع والمواقع، فضلًا عن استيفاء الوظائف الشاغرة تدريجيًا، باستثناء الأدوار الحاسمة، بالإضافة إلى التوافق العالمي من حيث مواكبة معظم النماذج العالمية العملية للمؤسسات المماثلة، مع مراعاة التحديات المحلية والتكييّفات الأساسية لاحتياجات العمل.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير وجه بعقد ورشة عمل لـ قيادات وزارة الصحة والسكان، وجهات الرعاية الصحية الأخرى الشريكة في العمل الصحي، لنشر وشرح كيفية عمل النموذج وجميع قواعد المشاركة وفقًا لمشروع التطوير المؤسسي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع التطوير المؤسسي للوزارة
  • خالد عبدالغفار يعقد اجتماعًا لمناقشة «مشروع التطوير المؤسسي لوزارة الصحة»
  • دعم الخدمات الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى في موسم الخريف
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمستشفى الصدر بحي شرق
  • محافظ جنوب سيناء يترأس اجتماعه الأول بالجهاز التنفيذي للمحافظة
  • صحة جنوب سيناء تطلق قافلة طبية مجانية بوادي غرندل
  • محافظ جنوب سيناء يوجه ببذل المزيد من الجهد للنهوض بمنظومة العمل
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة «أريزونا» بأمريكا
  • «الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا