طولكرم - صفا

أصدرت سلطات الاحتلال قراراً نهائياً بإبعاد طالبتين عن جامعة القدس أبو ديس لستة أشهر، بذريعة العمل النقابي.

وقال والد الطالبة حاتم حافظ لمراسل "صفا": "إن الاحتلال استدعى ابنته براءة إلى مقر شرطة معاليه أدوميم بتاريخ 25/6 وسلّمها قراراً بإبعادها عن بلدة أبوديس شرق القدس المحتلة لمدة ستة أشهر، حيث تدرس بجامعة القدس/ أبوديس بكلية الطب وفي سنتها الثالثة".

وذكر والدها أن المحامي تقدم بطلب اعتراض على قرار الإبعاد، واليوم أَبلغ العائلة أن محكمة الاحتلال رفضت الاعتراض وثبتت الإبعاد.

ومن المقرر أن يعود للاستئناف على القرار خلال الأيام المقبلة.

وأبدى الوالد تخوفه الكبير على مستقبل ابنته الدراسي، معتبرًا أن المبررات التي ساقها الاحتلال لمنع ابنته دخول الجامعة بنشاطها في العمل النقابي في الجامعة، عارية عن الصحة، كون دراسة الطب تستهلك أغلب وقت الطالب، وأن هدف الاحتلال هو التنكيل بابنته خاصة والعائلة بشكل عام.

وطالب الوالد وزارة التربية والتعليم العالي وإدارة جامعة القدس أبوديس بالتحرك لوقف هذا القرار لما له من خطورة على مستقبل الطلبة إذ اعتبره نهجاً لمعاقبة الطلبة.

يجدر ذكره أن الطلبة آلاء حافظ تنحدر من بلدة كفر اللبد شرق طولكرم وهي ابنة أسير محرر، كما أن شقيقتها آلاء أسيرة محررة وشقيقيها قسام ومحمد.

وفي سياق متصل، فإن القرار طال أيضاً الطالبة بتول إياد دار عاصي التي تدرس في كلية التصوير الطبي في ذات الجامعة، التي سلمت القرار من مقر شرطة الاحتلال في معاليه أدوميم.

وكانت الطلبة بتول المنحدرة من بلدة بيت لقيا جنوب غرب رام الله تستعد هذه الفترة لتقديم الامتحانات النهائية، والقرار يهدد مستقبلها الجامعي واستقرارها الدراسي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الإبعاد عن القدس

إقرأ أيضاً:

مدير جامعة الشارقة يتفقد إجراءات القبول للعام الأكاديمي 2024-2025

 

تفقد الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، إجراءات تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للبرامج الأكاديمية التي تطرحها من خلال 130 برنامجاً بـ 15 كلية، رافقه خلال الجولة، الأستاذ الدكتور يوسف الحايك، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والسيد ماجد محمد الجروان، نائب مدير الجامعة لشؤون العلاقات العامة، والدكتورة عائشة محمد بوخاطر الشامسي مديرة إدارة القبول.

وخلال الجولة، وعلى الرغم من الأعداد الكبيرة من الطلبة الذين جاؤوا لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعة، إلا أنه لم يلحظ المدير أية عمليات تأخير تحول دون تمكن الطلبة من تقديم أوراقهم بيسر، وكان مدير الجامعة استمع إلى الطلبة وأولياء أمورهم، والذين أكدوا سهولة عملية تقديم الطلبات بكل سهولة، وأنهم جميعا أنهوا عملية تسجيلهم بوقت زمني قياسي، اعتماداً على النظم الإلكترونية المتبعة، كما تحدث المدير إلى عدد كبير من الطلبة أثناء تقديمهم طلبات الالتحاق مرحبا بهم في الجامعة ومؤكدا على استخدام الجامعة لسياسة الباب المفتوح لاستقبال الطلبة في أي وقت لمناقشة أي معوقات تواجههم خلال فترة دراستهم في الجامعة، وأن المسؤولين في الجامعة يتعاملون مع الطلبة كأبناء لهم من خلال حل مشاكلهم وتوجيههم أكاديميا للوصول إل أهدافهم العلمية.

من جهتها أوضحت، الدكتورة عائشة بوخاطر أن إدارة القبول في الجامعة تلقت حتى الآن سبعة آلاف (7000 ) طلب التحاق وهو ما يمثل زيادة كبيرة عن العام الماضي، وتدرس الإدارة الطلبات بشكل سريع ثم ترسل خطابات القبول للمقبولين في الجامعة ليتمكنوا من استكمال إجراءات قبولهم.
وأوضحت بوخاطر أن باب التقديم لا يزال مفتوحاً للبرامج التي لم تغلق بعد حتى تاريخ 12 من شهر أغسطس، وتهيب بالطلبة المقبولين في الجامعة العمل على استكمال أوراقهم الناقصة حتى يتمكنوا من الحصول على جداولهم الدراسية لاستقبال عامهم الأكاديمي الأول في الجامعة والذي يبدأ 26 أغسطس، وأضافت أن امتحانات تحديد المستوى لمواد: الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات ستبدأ من يوم 19 أغسطس، أما امتحانات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية ستكون في تاريخ 8 أغسطس.


مقالات مشابهة

  • الشيخ الخطيب يستنكر مجزرة كيان الاحتلال الإسرائيلي في بلدة مجدل شمس
  • مدير جامعة الشارقة يتفقد إجراءات القبول للعام الأكاديمي 2024-2025
  • غياب أفراح التوجيهي بالقدس والضفة.. والأول على فلسطين يرفض الاحتفال (شاهد)‏
  • جيش الاحتلال يعترف بإصابة 5 جنود في معارك غزة خلال 24 ساعة
  • نادي الأسير: الاحتلال يواصل اعتقال 55 طالبًا من الثانوية العامة
  • المجلس الأعلى بليبيا يرفض إعلان عقيلة صالح فتح باب الترشيحات لحكومة موحدة
  • سلطان يشكل مجلس أمناء مستشفى الجامعة في الشارقة
  • الاحتلال يشن حملة اقتحامات في عدة مناطق في القدس والضفة الغربية
  • «تعليم» لـ «الاتحاد»: التخصّص الجامعي.. القرار المصيري
  • الشيخ رائد صلاح: الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي خرجتا إلى التقاعد