لجريدة عمان:
2024-07-05@12:34:06 GMT

افتتاح معرض حرفتي تاريخ وأصالة بصلالة

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

افتتاح معرض حرفتي تاريخ وأصالة بصلالة

«تصوير: حافظ سويلم»

افتتح بجراند مول بولاية صلالة بمحافظة ظفار معرض "حرفتي تاريخ وأصالة" ضمن فعاليات "من أرض اللبان في حب عمان" الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم.

يهدف المعرض إلى التوعية بأهمية الحفاظ على المنجزات الحرفية الوطنية وتعزيزها لدى الجيل الناشئ، وإبراز ثقافة الحرف التقليدية وتاريخها وتعزيز ممارسة هذه الحرف لدى الطلبة وحثهم على الاعتناء بها وتدريبهم على أساليب وطرق تطويرها بجودة عالية وكيفية تسويقها اقتصاديا.

واشتمل المعرض على مجموعة من الأركان التي تجسد الحرف التقليدية العمانية مثل صناعة المبخرة العمانية والنسيج والأزياء وأنواع السعفيات وأدوات تحضير المأكولات التقليدية وغيرها، إلى جانب عرض بعض من المنتجات الحرفية لطلبة المدارس وتقديم تطبيق عملي لكيفية ممارسة الطلبة لبعض الحرف العمانية، وتخلل المعرض مسابقات ثقافية "وطنية - تاريخية" للطلبة وزوار المعرض وتقديم بعض العروض الترفيهية والشعبية وعروض للأزياء القديمة التي تشتهر بها محافظة ظفار.

جاء افتتاح المعرض من تنظيم المديرية العامة لتطوير المناهج ممثلة بدائرة المواطنة بوزارة التربية والتعليم ضمن موسم خريف ظفار 2023، بحضور محمد بن حميد الكلباني مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار والشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، والدكتورة ميزون بنت بخيت الشحرية المديرة العامة المساعدة للتعليم، وعدد من المسؤولين والإداريين والتربويين وأولياء الأمور، ويستمر لمدة 3 أيام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار

العُمانية /اختتمت هيئة البيئة بمحافظة ظفار اليوم حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بالمحافظة التي تنفذها الهيئة للعام الرابع على التوالي بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي.

وقال حاتم بن سالم المهري رئيس فريق غرس ٤ ملايين بذرة بمحافظة ظفار: إن الحملة بدأت مطلع شهر مايو من هذا العام بولايتي سدح ومرباط ومحمية جبل سمحان الطبيعية إذ غُرس أكثر من مليوني بذرة لأشجار اللبان، والسدر، والسمر، والتين البري والمشط العربي والغاف العُماني.

وأضاف أن مرحلة الغرس سبقها العديد من الجهود من قبل المختصين بالمديرية وتتمثل في جمع البذور حسب مواسم إزهار الأشجار البرية على مدار السنة تلتها مرحلة تنقيح وتهيئة البذور في أحواض خاصة إلى أن يتم غرسها، مبيناً أن عملية تقييم مرحلة غرس البذور للعام الماضي أظهرت نتائج جيدة بنسبة نمو وصلت إلى 14 %.

وتأتي حملة غرس البذور تزامنًا مع المبادرة الوطنية لزراعة ١٠ ملايين شجرة لتوسيع الغطاء النباتي من الأشجار المثمرة ومكافحة التصحر بالإضافة إلى السعي نحو تحقيق أحد مرتكزات رؤية عُمان ٢٠٤٠ التي تتمحور في البيئة ومواردها الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • تنبيه لمستخدمي الطرق وهطول أمطار على سواحل ظفار
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • تدريب أطفال مركز المدة بنزوى على الحرف والصناعات التقليدية
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • ملاذات السياحة العمانية
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق