كشف علماء فلك أن مذنبا عملاقا، تم اكتشافه حديثا، قد يصبح مرئيا بالعين المجردة لسكان الأرض خلال شهر سبتمبر المقبل، في ظل اندفاعه حاليا بين النجوم عبر الفضاء بسرعة 240 ألف ميل في الساعة.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن المذنب نيشيمورا، الذي تم اكتشافه في وقت سابق من هذا الشهر، سيصل إلى أقرب مسافة من الأرض في حوالي الساعة 10 صباحًا بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء 12 سبتمبر.

وأضافت أنه سيصبح على مسافة 125 مليون كيلومتر من كوكبنا، وينبغي أن يكون مرئيًا بالعين المجردة على شكل فقاعة تشبه النجمة مع ذيل، مثل كرة الثلج.

جزاء السرعة.. عقاب غريب من الشرطة الأسترالية لمخالف المرور| فيديو حملة كبرى.. دعوات على السوشيال ميديا لإنقاذ طفلة

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد خمسة أيام، وفي 17 سبتمبر، سيصل المذنب نيشيمورا إلى الحضيض الشمسي، الذي يُعرف بأنه أقرب اقتراب من الشمس ويقدر بحوالي 20 مليون ميل.

واوضحت أن المذنب سوف يطلق نفسه حول الأرض قبل أن يعود في الاتجاه الذي جاء فيه، ولن نراه نحن أبناء الأرض مرة أخرى.

يشار إلى أن المذنبات تتكون من الجليد والغبار والمواد الصخرية، وهي تختلف عن الكويكبات التي تتكون من معادن ومواد صخرية.

وعندما يقترب المذنب من الشمس، يبدأ محتواه من الجليد والغبار في التبخر (المعروف بالتسامي) مما يمنحه ذيلًا مميزًا وهالة ضبابية أو غائمة، تُعرف باسم الغيبوبة.

ووُصِف المذنب نيشيمورا بأنه 'من المحتمل أن يكون بين النجوم'، مما يعني أنه من المحتمل أنه جاء من نظام شمسي آخر.

واكتشفه الياباني هيديو نيشيمورا في 12 أغسطس الحالي باستخدام عدسة مقربة مثبتة على كاميرا عملاقة بينما كان على بعد حوالي 93 مليون ميل من الشمس.

داخل الحمام.. وفاة مفاجئة لطيار في الهواء| تفاصيل تحذير خطير.. فتاة تقلع عينيها من وجهها بسبب المخدرات| تفاصيل

ومنذ ذلك الحين، تم التقاطه في الأيام القليلة الماضية من قبل مصور آخر في بحيرة يونيو، كاليفورنيا، حيث ظهر على شكل فقاعة خضراء بذيلها الرفيع.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في منشور على مدونتها إن المذنب الجديد (المسمى رسميًا C/2023 P1 Nishimura) يجب رؤيته بالعين المجردة في الأيام القليلة المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بالعین المجردة

إقرأ أيضاً:

ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

شرعت شركة الدفاع الأمريكية الرائدة عالميا، لوكهيد مارتن، في تصنيع صواريخ ATACMS الهجومية بعيدة المدى والتي ستوجه للقوات المسلحة الملكية، مما سيعزز بشكل نوعي القدرات العسكرية للجيش المغربي. 

الصفقة والتي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 227 مليون دولار، تضم تمكين القوات المسلحة الملكية من عدد من هذه الصواريخ المتطةرة، بالإضافة إلى منصات إطلاقها، حيث ستكون جاهزة بحلول سنة 2028 حسب العقد المبرم بين الرباط وواشنطن.

وتقول مواقع مختصة في الصناعات العسكرية أن هذه الصواريخ شبه الباليستية أرض أرض، يمكن إطلاقها من القاذفات الصاروخية المتعددة هيمارس HIMARS والتي يتوفر عليها المغرب أيضا، وتتميز بقدرتها على إصابة أهداف تقع على بعد 300 كيلومتر بدقة ملحوظة تصل إلى 10 أمتار، مما يجعل منها إضافة نوعية لترسانة الجيش المغربي.

للإشارة فقد تم استخدام أنظمة ATACMS لأول مرة من قبل الجيش الأمريكي خلال حرب العراق في عام 1991، ومرة أخرى خلال حرب الخليج في عام 2003، وفي أبريل 2024، استجابت الولايات المتحدة بشكل إيجابي لطلب الرئيس جو بايدن من خلال تسليم هذه الصواريخ إلى الجيش الأوكراني، مما يبرز أهميتها في الصراعات الحديثة، كما تشتهر بكفاءتها ومتانتها، إذ لها القدرة على تغيير ميزان القوى في ساحة المعركة مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في استراتيجيات الدفاع الحديثة.

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • السماء على موعد مع «انفجار نجم» سيظهر بالعين المجردة
  • النصر يبدأ الميركاتو الصيفي بالتعاقد مع عملاق كتيبة مانشستر سيتي
  • الزعاق: البعد والقرب بين الأرض والشمس نسبي وليس أساساً في الحرارة ..فيديو