لجريدة عمان:
2024-09-19@15:56:57 GMT

61 % إنجاز مشروع مركز البريمي للابتكار العلمي

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

61 % إنجاز مشروع مركز البريمي للابتكار العلمي

العُمانية: تتواصل الأعمال الإنشائية في مشروع مركز البريمي للابتكار العلمي بمحافظة البريمي، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 61 بالمائة، بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من نصف مليون ريال عُماني، وبتمويل من شركة (أوكيو) وإشراف من وزارة التربية والتعليم، ويقع بالقرب من مدرستي آمنة بنت الإمام جابر بن زيد، والمجد للتعليم الأساسي.

وقال عوض بن محمد الهنائي رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية البريمي: إن المساحة الإجمالية للمركز تُقدَّر بـ 1500 متر مربع، وخطة عمل تنفيذية لمدة سنة ونصف السنة، وسيتضمن المشروع العديد من المكونات التي ستدعم التكامل المرفقي وما يتبعه من خدمات وفق نسق منظم حسب احتياجاته، أبرزها: مختبر الروبوت والذكاء الاصطناعي ومختبر الابتكار العلمي ومسرح العروض العلمية والقبة الفلكية وقاعة متعددة الأغراض لتلبية المتطلبات، بالإضافة إلى مكاتب إدارية ومتجر خدمي.

وأوضح أن مرحلة العمل في هذا المجال بدأت منذ فترة طويلة من خلال وجود قاعات في مبنى المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي، وحرصنا على إيجاد شراكة مع مؤسسات القطاع الخاص بهدف تفعيل عمل الابتكار العلمي والروبوت والذكاء الاصطناعي من خلال تدريب الطلبة والمعلمين.

وأضاف الهنائي: بعد التوسع في البرامج الخاصة بالابتكارات العلمية واتساع نطاق الشريحة التي يخدمها المركز، عملنا جاهدين لإيجاد مبنى متكامل يضم المحافل العلمية فجاء التواصل مع القطاع الخاص من خلال مكتب والي البريمي الذي ساندنا من خلال توفيره للدعم في إنشاء هذا المركز بدعم من شركة أوكيو، وبعد توقيع الاتفاقية مع الشركة الداعمة؛ جرى العمل على إعداد الخرائط والتصاريح الخاصة بإنشائها من خلال تشكيل فريق مشترك بين الشركة المُنفِّذة للمشروع وتعليمية البريمي وعمل خطة زمنية لإنشاء المركز وتم الاتفاق فيها على عام ونصف العام لتنفيذ المشروع بمراحله المختلفة، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية العام الجاري 2023.

جدير بالذكر أن المركز بعد الانتهاء من أعماله الإنشائية سيكون منارة علمية من شأنها إثراء المجتمع في مجال الابتكار العلمي والروبوت والذكاء الاصطناعي ومجال الفلك، وذلك من خلال تقديم الفعاليات العلمية العامة والخاصة والمشاركة فيها من خلال عرض الابتكارات أو العروض العلمية، وسيوفر خدمة الدورات التدريبية للطلبة والمعلمين؛ بهدف تعزيز القدرات التي ستسهم في رفع الكفاءة في المشاركات المحلية والدولية والإقليمية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

«الصحفيين» توقّع عقد مشروع التحول الرقمي في النقابة الأحد المقبل

تعقد نقابة الصحفيين الأحد المقبل في الثانية عشرة ظهرا، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا لتوقيع عقود مشروع التحول الرقمي المتكامل بالنقابة، الذي يعد أكبر وأحدث عملية تحول رقمي، وانتقال لعصر المعلوماتية المتكاملة.

مشروع التحول الرقمي بالصحفيين 

وأوضحت نقابة الصحفيين في بيان رسمي، أنّ المشروع يغطي جميع جوانب العمل بالنقابة، من اشتراكات، وعلاج، وبدل تدريب، إضافة لجميع الأعمال الأخرى، مالية، وإدارية وعضوية، وخدمات، ولجان واشتراكات، وقروض، وطلبات إسكان وخلافه مع ربط النقابة العامة بالنقابة الفرعية بالإسكندرية.

وتابعت النقابة أنّه يتخلل المؤتمر إعلان تفاصيل المشروع، الذي يستهدف التيسير والتسهيل على أعضاء الجمعية العمومية في الحصول على الخدمات النقابية، من خلال إتاحة جميع الخدمات على تطبيق يعمل على الهواتف المحمولة، وبوابة إلكترونية شاملة تعمل على الحاسبات الشخصية المكتبية والمحمولة (لاب توب)، فضلًا عن بوابة دفع إلكتروني متكاملة تربط بين المنظومة الإلكترونية الرقمية للنقابة، والحسابات البنكية، والمحافظ المالية على المحمول، ومع تطبيقات الإنترنت للدفع الإلكتروني مثل «إنستا باي»، بما يضمن في النهاية الاستفادة بخدمات النقابة طوال الوقت من أي مكان بأكثر من وسيلة.

التحول الرقمي 

ومن المقرر أن يحقق المشروع تغييرًا شاملًا وعميقًا في أنظمة العمل الداخلية بالنقابة، وما يرتبط بها من بيانات يتعين نقلها من الحالة الورقية إلى الرقمية، كما يتطلب بعض الأعمال التي لها علاقة ببعض الجهات في الدولة، كالبدل، والمعاشات، والتأمينات وغيرها.

وسيتم خلال المؤتمر التوقيع على العقود الخاصة بالمشروع مع الشركة المتخصصة في مشروعات التحول الرقمي، التي فازت بالممارسة العامة، التي طرحتها النقابة لهذا الغرض، وتقدم لها أكثر من 25 شركة، تنافست على الفوز بتنفيذ المشروع وتم تصفيتها على مراحل، حتى الترسية على الشركة الفائزة، وفقًا لما تقضي به القوانين، والقواعد المعمول بها في هذا الشأن، كما سيتم خلال المؤتمر استعراض الملامح العامة للمشروع وجدوله التنفيذي، وأبرز أوجه التطوير والخدمات، التي سيتم إطلاقها في المرحلة الأولى المقرر الانتهاء منها مطلع العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • هذا موعد إنطلاق إنجاز مشروع مصنع حليب الأطفال الرضع بالجزائر
  • شراكة استراتيجية بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وجامعة الإمارات وكليات التقنية العليا لتطوير موارد منصة “ابتكر”
  • «الصحفيين» توقّع عقد مشروع التحول الرقمي في النقابة الأحد المقبل
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام: موازنة الابتكار والمسؤولية
  • الإعلان عن مشروع للمدن الذكية في أبوظبي
  • خلال اجتماعه بـ وزيري الاتصالات والإسكان.. رئيس الوزراء يستعرض مقترح لإقامة مركز بيانات أخضر
  • مدبولى يستعرض مشروعا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات
  • فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار
  • مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار
  • الخدمات النيابية: الحزمة الثانية من فك الاختناقات تتضمن 60 مشروعاً