توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار متفرقة على مناطق في عدة محافظات، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الساحلية والصحراوية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المركز في نشرته الجوية ، إنه يتوقع هطول أمطار متفرقة قد تصاحبها العواصف الرعدية على بعض مناطق في محافظات صعدة، عمران، حجة، المحويت، ريمة، غرب ذمار، إب، الضالع وتعز، وقد تمتد شرقاً إلى أجزاء من مرتفعات أبين وشبوة وحضرموت والمهرة.

وأضاف أنه من المحتمل أن تكو الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة نهاراً في الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38- 43 درجة مئوية، حارة ورطبة في المناطق الساحلية وأرخبيل سقطرى وتتراوح درجات الحرارة بين 33- 40 درجة مئوية.

وأشار المركز إلى رياح شديد السرعة قد تهب حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها بين 30 ـ 40 عقدة، ومعتدلة إلى نشطة على أجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب وتتراوح سرعتها بين 10-22 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية والتي تم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ المحويت: 68ملم، إب : 19.4، حجه : 18، صرفيت: 1.7، السدة: 0.4ملم.

كما هطلت أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على مناطق من المرتفعات الجبلية الغربية وسهل تهامة وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

ونبه المركز من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، داعياً إلى الاحتماء من العواصف الرعدية.

ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب السوائل في الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى.

كما نبه المركز من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

«أمطار وسيول».. كيف تتعرض مصر لمنخفض السودان الموسمي في فصل الخريف؟

تتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تتعرض مصر خلال خريف 2024 لبعض المنخفضات الجوية التي تؤثر على حالة الطقس، وتؤدي إلى ظواهر جوية عنيفة، أهمها الأمطار التي تكون غزيرة وتصل إلى حد السيول على بعض المناطق الجنوبية.

منخفض السودان الموسمي

وقالت «الأرصاد»، في بيان لها، إنّه من المتوقع أن تتعرض بعض المناطق من مصر لمنخفض السودان الموسمي، والذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة في بعض الأحيان، وتزداد فرص تكون السيول على بعض المناطق الجبلية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن منخفض السودان الموسمي، أو كما يسمى منخفض البحر الأحمر، هو منخفض سطحي يمتد تأثيره على مصر ليصل إلى محافظة البحر الأحمر أو مناطق من جنوب الصعيد.

تشكل السيول

وأوضح «القياتي» في تصريح لـ«الوطن» أن منخفض السودان الموسمي، إذا تصادف معه وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، فإنه يعمل على عدم استقرار الطقس، وهذا يكون أثناء فصل الخريف، وبسبب فرق الحرارة الكبير بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا تتشكل السحب الرعدية والعواصف الرعدية، وتتساقط معها كميات كبيرة من الأمطار على مرتفعات محافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء.

ويذكر «القياتي»، أنه بسبب تساقط الأمطار الغزيرة على هذه القمم المرتفعة تتشكل السيول، والتي تنحدر من أعلى قمم المرتفعات، مشيرا إلى أن ليس لهذا المنخفض وقت معين، لكن الفرصة موجودة طوال فصل الخريف بشرط تهيئ الظروف له.

مقالات مشابهة

  • «أمطار وسيول».. كيف تتعرض مصر لمنخفض السودان الموسمي في فصل الخريف؟
  • الأرصاد تتوقع هطول أمطار غزيرة بمناطق متفرقة
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة بمعظم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق
  • الرحمة الإلهية.. زخات مطرية رعدية ورياح قوية منتظرة اليوم بعدة مناطق مغربية
  • مُنخفض جويّ مُتمركز فوق منطقة البلقان يُؤثّر على لبنان.. أمطار ورياح ناشطة وتدني بالحرارة
  •  الأرصاد الجوية: أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد في الشمال الغربي
  • الأرصاد اليمني يحذر المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول
  • مركز الأرصاد: نتوقع سقوط أمطار رعدية متفرقة ببعض المناطق ونحذر من جريان الأودية
  • الأرصاد الجوية: تكاثر للسحب الرعدية مع سقوط أمطار متفرقة على عدة مناطق
  • طقس الاثنين: أجواء حارة بمعظم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح نشطة ببعض المناطق