قال الخبير الاقتصادي عبدالله الجعيدي أنه في الأيام الماضية أثارت أزمة الدين الأمريكي قلقا كبيرًا، خاصة بعدما ترددت العديد من الأنباء أنّ الحكومة الأمريكية لن تتمكن من سداد ديونها، لكن بعدما توصل الرئيس الأمريكي جو بايدن لاتفاق مع مجلس النواب الأمريكي، وتم الاتفاق على مشروع قانون سقف الدين الأمريكي، كمحاولة لعدم التخلف عن سداد الديون انخفضت حدة التوتر بين الأمريكيين لكن لا يزال قائمًا في ظل الأزمة التي كانت الأقوى في البلاد.

الخبير الاقتصادي عبدالله الجعيدي


علق الخبير الاقتصادي، عبد الله الجعيدي، أنّ أزمة الدين الأمريكية تأثيرها تجاوز الولايات المتحدة، فالأمر لن يقتصر فقط على الداخل الأمريكي، لكن سيكون بالتأكيد له توبع عالمية كبرى وتأثير قوي خاصة على الدول النامية، لكن الضرر الأكبر بالتأكيد سيكون داخليا.
وتابع عبد الله الجعيدي، أنّ تلك الأزمة لم تحدث من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن حال التأخر في إيجاد حلول جذرية لها، يمكن أن يتفاقم الوضع ويتسبب في أضرار اقتصادية كبرى سيكون الخاسر الأكبر منها الولايات المتحدة الأمريكية.
وتابع عبد الله الجعيدي، الخبير الاقتصادي، أنّ تلك الأضرار يمكن أن تتمثل في عجز الحكومة الأمريكية عن دفع رواتب الموظفين الفيدراليين وأيضًا العسكريين، كما ستطال الأزمة أيضًا حسب عبد الله كبار السن والمتقاعدين والذين يحصلون على أموال من الحكومة على هيئة رواتب شهرية لإعانتهم، فبسبب تلك الأزمة يمكن أن تتوقف رواتب الضمان الاجتماعي الخاصة بهم.
ووفقا لعبد الله الجعيدي، فإنّ الفئات التي تعمل في المجال الخيري من شركات ومؤسسات خيرية، ستتضرر أيضًا بشكل كبير، خاصة التي تحصل على الأموال والدعم الخاصة بها من الحكومة الأمريكية، لذا يجب الإسراع في البحث عن حلول جذرية لتلك الأزمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدين الأمريكي الحكومة الأمريكية سداد ديونها مجلس النواب الأمريكي سداد الديون العالم الخبیر الاقتصادی الدین الأمریکی

إقرأ أيضاً:

انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي

 

انخفضت عائدات سندات الخزانة الأمريكية بشكل طفيف اليوم الإثنين، وسط تطلع المستثمرين لاجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المرتقب بشأن خفض أسعار الفائدة.

وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي ارتفاع الذهب مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وذكرت شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات شهد انخفاضا بأقل من نقطة أساس واحدة عند 3.6401%، فيما انخفض العائد على سندات الخزانة لمدة عامين آخر مرة بأكثر من نقطة أساس إلى 3.5571%.

ويتصدر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وقرار أسعار الفائدة أذهان المستثمرين خلال الأسبوع الجاري حيث يبدأ اجتماع البنك المركزي غدا الثلاثاء ويختتم بعد غد الأربعاء.

وتتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لأول مرة منذ أن بدأ رفع أسعار الفائدة في مارس 2022، لكن عدم اليقين بشأن حجم الخفض كان واسع النطاق.

وسيتبع قرار سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤتمر صحفي بعد الاجتماع يمكن لرئيس البنك جيروم باول خلاله تقديم تلميحات حول التوقعات المستقبلية للأسعار والاقتصاد.

كما سيراقب المستثمرون العديد من إصدارات البيانات الاقتصادية طوال الأسبوع، بما في ذلك بيانات مبيعات التجزئة في أغسطس الماضي غدا الثلاثاء، بالإضافة إلى أرقام تصاريح البناء وبدء الإسكان ومبيعات المنازل القائمة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

ومن المقرر أيضا أن يعلن بنك إنجلترا عن أحدث قرار له بشأن سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث انقسمت الأسواق حول ما إذا كان البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في شهرين حينها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة اللبناني يوجه شكره لكل الدول المتضامنة مع الأزمة
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
  • تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله
  • الذهب ينخفض في مصر مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة: هل يتغير المسار الاقتصادي؟
  • أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج
  • الطيب عبدالله لـ «التغيير»: الغناء الهابط إفراز لنظام مريض ظل يرزح باسم الدين «30» عاماً
  • انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي
  • إسماعيل: أزمة “المركزي” بلغت ذروتها والأوضاع الاقتصادية ستزداد قسوة
  • علي أبوزيد: أزمة المركزي تعد انعكاسا لارتجالية الرئاسي وحكومة الدبيبة