موقع 24:
2024-07-06@08:02:09 GMT

تكهنات حول عدم ظهور الزعيم الصيني في قمة بريكس

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

تكهنات حول عدم ظهور الزعيم الصيني في قمة بريكس

انتشرت تكهنات إثر عدم ظهور الرئيس الصيني، شي جينبينغ، أمس الثلاثاء، في منتدى اقتصادي يعقد ضمن فعاليات قمة بريكس المنعقدة حالياً في جوهانسبرغ، حتى في ظل إصرار وسائل الإعلام الصينية على أنه حضر في الفعالية.

وكان البرنامج الرسمي للقمة، أفاد بأن الزعيم الصيني سيلقي خطاباً في منتدى اقتصادي في إطار فعاليات قمة بريكس يوم، أمس الثلاثاء، ولكن وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، قام بإلقاء خطاب الرئيس عوضاً عنه، ثم حضر شي في وقت لاحق عشاء القادة، كما شوهد في القمة صباح، اليوم الأربعاء أيضاً، بعد دخوله مركز المؤتمرات في مستهل اليوم الثاني للقمة.

CNN: BRICS Summit: China's Xi unexpectedly skipped a business forum CNN: BRICS Summit: China's Xi unexpectedly skipped a business forum.https://t.co/aAC8SAQ3Dx

— Tomiz Islam (@TomizIslam) August 23, 2023

ولم تقدم بكين تفسيراً لسبب عدم حضور شي المنتدى الاقتصادي، وأصر المتحدث باسم وزارة الخارجية في بكين وانغ وين بين، اليوم الأربعاء، بمؤتمر صحفي يومي على أن الرئيس ألقى خطاباً.. ثم قام المتحدث بنقل محتوى الخطاب.

وفي الخطاب الذي ألقاه وزير التجارة الصيني، انتقد شي الولايات المتحدة من دون أن يتم ذكر اسم الدولة فعلياً، وقال في كلمته: "هناك دولة ترغب في الحفاظ على هيمنتها، وفعلت كل ما في إمكاتها لتعطيل الدول الناشئة والنامية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قمة بريكس الصين جنوب إفريقيا

إقرأ أيضاً:

شي جين بينج: كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية وتعتبر شريكًا مهمًا للتعاون في آسيا الوسطى.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها شي مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، الذي يزور كازاخستان حاليًا، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وفي لقائه مع توكاييف، أوضح شي أن إرادة الصين وتصميمها على تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها ثابتان ولن يتأثرا بأي حادث أو تغييرات في الوضع الدولي. وأكد أن الصين ستظل دائمًا جارة وشريكة موثوقة لكازاخستان.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن بلاده تعتزم مواصلة تعزيز التعاون مع كازاخستان في مجال الطاقة التقليدية مثل الغاز الطبيعي، وتوسيع التعاون في مجالات الطاقة الجديدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف أن الصين تشجع المزيد من الشركات الصينية على الاستثمار في كازاخستان، وتعمل على مساعدة كازاخستان في تحويل مزايا مواردها إلى قدرات تنموية، بهدف تحقيق تنمية خضراء، منخفضة الكربون، ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي
  • أصغر نائب لمحافظ الفيوم يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • شي جين بينج: كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية
  • "التونى" يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس نائبا لمحافظ الفيوم
  • تعيين الفريق محمد زكي مساعدا لـ الرئيس.. وأسامة عسكر وهالة السعيد مستشارين
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"