جوهانسبرج - الوكالات

أكّد قادةُ مجموعة "بريكس" في الجلسة العامة لقمّتهم في جوهانسبورغ، على أهمية بناء عالم متعدد الأقطاب يستند إلى المرجعية الدولية، ويحقّق التكافؤ لجميع الدول.

وفيما يلي أبرز الاقتراحات والتصريحات التي طرحها القادة:

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: تشكيل لجنة للنقل تعنى بمسألة اللوجستيات، وفي حال الاتفاق على ذلك ترأس روسيا اللجنة العام المقبل.

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: تعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية، والتحول إلى العملات الرقمية.

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: نسعى لإنهاء هيمنة الدولار الأمريكي على المبادلات التجارية العالمية واستخدام العملات المحلية، وعملية التخلي عن الدولار في العلاقات بين دول مجموعة البريكس لا رجعة فيها.

- الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا: ندعو للمساواة في شروط إقراض الدول، ويجب ألا تحصل الدول النامية على قروض بفائدة تمثل 7 أضعاف الفوائد التي تحصل عليها الدول الأخرى.

- رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي: نقترح تعزيز التعاون الفضائي؛ حيث دعونا لتشكيل مجموعة أقمار صناعية لـ"بريكس"، ونقترح استحداث مركز لأبحاث الفضاء يعود بالفائدة على البشرية جمعاء.

- رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي: نقترح منح العضوية الكاملة للدول الأفريقية في مجموعة العشرين.

- الرئيس الصيني شي جين بينغ: نفخر بامتلاكنا معهدًا للذكاء الاصطناعي، وأن نشارك أصدقاءنا في ذلك؛ حتى يكون استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر أمنًا.

ويسعى قادة دول مجموعة بريكس لجعل المجموعة قوة موازية للهيمنة الغربية على المؤسسات العالمية، وتحرص روسيا على أن تظهر للغرب أن مازال لديها أصدقاء.

وقال مسؤولون في جنوب أفريقيا إن أكثر من 40 دولة عبرت عن اهتمامها بالانضمام إلى بريكس. ومن بين هذه الدول طلب ما يزيد على 20 دولة منها رسميا الانضمام ومن المتوقع أن ترسل دول أخرى وفودا إلى جوهانسبرج.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يؤكد التزام بلاده بحماية السلام العالمي


الثورة نت/..

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأحد، أن الشعب الصيني مستعد للعمل مع شعوب مختلف البلدان لحماية السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن شي، قوله في تصريحات أدلى بها في حفل يمنح خلالها أعلى أوسمة الدولة في البلاد، وذلك قبل الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

ودعا الرئيس الصيني إلى بذل جهود مشتركة لبناء مجتمع إنساني يمتاز بمستقبل يسع الجميع، وخلق مستقبل أكثر إشراقا للبشرية.

وأضاف شي جين بينغ إن حزبه قاد الشعب الصيني من جميع المجموعات الإثنية في الـ75 عاما الماضية لتحقيق معجزة مزدوجة تتمثل في النمو الاقتصادي السريع والاستقرار الاجتماعي طويل الأجل.

في السياق ذاته، أشاد الرئيس الصيني بـ”التغيرات الهائلة التي حققتها الصين”، قائلا إن قضية إحياء النهضة الوطنية تمضي بمرحلة تاريخية لا رجعة فيها.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أن الصين والبرازيل ودولا أخرى في الجنوب العالمي تعتزم إنشاء منصة “أصدقاء العالم” لحل الأزمة الأوكرانية.

وقال وانغ يي خلال لقاء مع مستشار رئيس البرازيل سيلسو أموريم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة: “ستعمل الصين والبرازيل وغيرها من بلدان الجنوب العالمي ذات التفكير المماثل على إنشاء (منصة) “أصدقاء السلام” بشأن الأزمة الأوكرانية في المستقبل القريب. وهذه محاولة من جانب الصين والبرازيل ودول الجنوب العالمي لتحقيق السلام”.

وأشار إلى أن “أصدقاء السلام” ليست مجموعة مغلقة، بل منصة مفتوحة لا تسعى إلى التنافس والمواجهة، بل إلى تطوير الحوار الشامل.

وأوضح وزير الخارجية الصيني أنه يتم إنشاء منصة أصدقاء السلام لأن هناك حاجة إليها في العالم، ويجب على المجتمع الدولي أن يرحب بها.

مقالات مشابهة

  • طنجة تستضيف المنتدى الدولي للحركية والنقل واللوجستيك
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • كيف علق مغردون على تكرار اغتيالات إسرائيل لقادة المقاومة بلبنان؟
  • رغم تجاوزه المتوسط العالمي.. معدل المسنين في تركيا الأقل أوروبيا
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • الرئيس السيسي: مصر ستكون من أوائل الدول في معالجة المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • السجائر الإلكترونية تغير الحمض النووي
  • الرئيس الصيني يؤكد التزام بلاده بحماية السلام العالمي
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل