الثورة نت| محمد المشخر

ناقش مجلس إدارة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء، برئاسة المحافظ-رئيس المجلس، عبدالله علي إدريس، اليوم، سير تنفيذ مشاريع الخطة التنموية لمشاريع الوحدة بالمحافظة للعام الماضي ١٤٤٤ هجرية وخطة العام ١٤٤٥ هجرية..

واستعرض الاجتماع الذي حضره مدير عام مكتب المالية بالمحافظة ناصر المنصوري ومدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري والمدير العام التنفيذي للوحدة بالمحافظة أيمن جمال إدريس، المشاريع التي تضمنتها الخطة التنموية لمشاريع الوحدة في مجال بناء قدرات الجهات الحكومية المساندة، وكذا الجوانب المتصلة بالموارد المائية والقطاع النباتي والحيواني والتسويق والخدمات الزراعية بالمحافظة.

واستعرض الاجتماع سير تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية والزراعية خلال العام الماضي ١٤٤٥هجرية التي تم تنفيذها من خطة وحدة التمويل وهي ستة مشاريع منها : تاهيل المشتل المركزي بالمحافظة 67 مليون ودعم مشروع التوسع في زراعة المحاصيل الاساسية بشراء بذور 18مليون ريال ومشروع شراء مخزون استراتيجي من المشتقات النفطية ب19 مليون ريال وكذلك مشروع تنفيذ برنامج حث المزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل الاساسية إثنين مليون و٥٠٠ ألف ريال وبالإضافة إلى مشروع تدريب وتاهيل شركاء التنمية بالمحافظة والمديريات 14مليون ريال.. ومشروع صيانة مكتب الزراعة والري بالمحافظة ب 10مليون ريال..

أما في النسبة للمشاريع الزراعية الجاري التنفيذ لها وبتكلفة وقدرة 200 مليون والمشاريع التي هي قيد التنفيذ 6 منها ترميم احد المباني كلية زراعه ب 15مليون ريال. منها شراء الحراثات ب 56 مليون لتقديم برنامج الحراثة المجتمعية و 4 حواجز مائية بالمديريات.

أما في النسبة للمشاريع الزراعية الجاري تنفيذها وهي ستة مشاريع المتمثلة في مشروع ترميم احد المباني كلية زراعه ب 15 مليون وشراء الحراثات ب 56 مليون لتقديم برنامج الحراثة المجتمعية و 4 حواجز مائية .منوهين إلي أن السبب في تأخير تنفيذ المشاريع تأخير تحويل ارصدة الجانب الزراعي بالمحافظة وعدم سرعة استكمال الاجراءات من قبل الجهات المستفيدة. بالوثائق المطلوبة.

وناقش الاجتماع العديد من المشاريع ومنها مناقشة مشروع شراء الحراثات وإقرار الشراء قروض للجمعيات أو لمكتب الزراعة والري بالمحافظة.، وكذلك تم مناقشه مشروع التوسع في زراعة المحاصيل الأساسية بحسب الآلية و الورشة التي تم عقدها بالمحافظة بالإضافة إلى مناقشه مشروع مستوى تنفيذ تقوية المشاركات المجتمعية لعدد ١٨ مديرية في مديريات محافظة البيضاء..

أقر الاجتماع، بتشكيل لجنة لنزول من مكتب الزراعة والري بالمحافظة والمهندسين والفنيين إلي مواقع السدود والحواجز المائية في جميع المديريات لرفع تقرير مفصل إلي مجلس الإدارة من أجل حماية السدود والحواجز المائية من الاستنزاف والحفر العشوائي بجوارها.

وافق الاجتماع على لزام مكتب الزراعة والري بالمحافظة إلي النزول الميداني إلي جميع السدود والحواجز المائية ورفع تقرير ومقترح مع تشكيل هيئة إدارية مجتمعية في كل سد وحاجز مائي ومع تحديد النسبة بصورة عاجلة.

وفي الاجتماع أشاد محافظ البيضاء، بمستوى التنسيق بين الجهات المعنية بالقطاع الزراعي والسمكي ووحدة تمويل مشاريع المبادرات لما من شأنه تحقيق تنمية زراعية مستدامة وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، مؤكدا أهمية الوحدة في زيادة معدلات الإنتاج الزراعي وفقا للأولويات وبحسب احتياجات المرحلة..

وأشار المحافظ إدريس، الى ضرورة التحرك الجاد في تنفيذ المشاريع الزراعية والتركيز خلال العام الجاري على التسويق الزراعي وفتح نوافذ وأسواق ومراكز جديدة وكذا التوسع في إنشاء كرفانات حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في تغذية المياه الجوفية، وبما يسهم في استصلاح الأراضي الزراعية ورفع مستوى الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني سيما في ظل هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد جراء الحصار والعدوان..

وشدد محافظ البيضاء، على ضرورة الاهتمام بالجانب الزراعي ودعم المبادرات المجتمعية في قطاع الري والعمل على تجهيز مصفوفة بالسدود والحواجز المائية وتقييم وضعها..

من جانبه أكد مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس عبدالله العامري، أن الاهتمام بالمشاتل الزراعية، ومنها مشتل ورزان الذي يعد الأكبر على مستوى الجمهورية، بالتزامن مع تنفيذ مشاريع المبادرات وتوعية المجتمع بأهمية الزراعة والتوجه نحو دعم المزارعين للتوسع في زراعة المحاصيل وفقا للخطة الزراعية السهلة سيسهم في تحقيق التنمية الزراعية التي تحتاجها المحافظة.

بدوره استعرض، مدير عام الوحدة التنفيذية للمشاريع الزراعية والسمكية بالمحافظة أيمن جمال إدريس، التقرير الفني والمالي للوحدة التمويلية خلال العام الماضي 1444 هجرية وأبرزها سير تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية المنفذة وقيد التنفيذ وأسباب تعثر بعضها في مديريات المحافظة.. مبيناً حول أبرز مهام الوحدة وأهدافها في حشد الموارد وتطوير الإنتاج الزراعي والسمكي لتحقيق أهداف خطة التنمية الزراعية والسمكية بالمحافظة، وكذا توحيد الجهود وإعداد خطط ودراسات المشاريع الزراعية والسمكية للدولة وطرق تمويلها وتنفيذها..

حضر الاجتماع مدير عام مكتب التخطيط بالمحافظة محمد المقبلي ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة إبراهيم سواد ومدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان ومدير إدارة الشؤون الفنية بمكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس فوزي الحاج وعدد من المسؤولين في مكتب الزراعة والري بمحافظة البيضاء.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: محافظة البيضاء المبادرات الزراعية الزراعیة والسمکیة فی زراعة المحاصیل تنفیذ المشاریع مدیر عام مکتب ملیون ریال التوسع فی

إقرأ أيضاً:

10 مطالب لـ«الفلاحين» من وزير الزراعة.. أهمها تعميم نظام «الكارت الذكي»

رحبت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، بتولي المحاسب علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي مسؤولية وزارة الزراعة، وذلك بعد أدائه لليمين الدستورية اليوم، كوزير للزراعة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

سيرة وزير الزراعة الجديد

وأثني النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين، على أداء الوزير الجديد، حينما كان رئيسًا للبنك الزراعي المصري، واصفًا إياه بالمسؤول الواعي الذي يدرك حجم التحديات التي سوف تواجهه داخل وزارة من أهم الوزارات الخدمية، بحكومة الدكتور مصطفي مدبولي.

وطالب أمين عام الفلاحين في تصريحات له، اليوم الأربعاء، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد علاء فاروق، بضرورة دعم الفلاحين وحل مشكلاتهم ومساعدتهم على العيش عيشة كريمة.

ووجه «أبو اللوز»، رسالة إلى الوزير الجديد تتضمن 10 مطالب للفلاحين، أهمها تحسين الإرشاد والزراعي وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية، ومخاطبة مجلس النواب للانتهاء من قانون النقابة المهنية الوحدة، وإنشاء صندوق التكافل الزراعي، وتعميم نظام الكارت الذكي ومد مدة رفع ضريبة الأطيان الزراعية والإفراج عن الغارمين والغارمات من الفلاحين والفلاحات، وتقنين الأراضي الزراعية لواضعي اليد.

الاهتمام بالمشروعات الريفية الصغيرة

ووجه «أبو اللوز» رسالة إلى الوزير قال فيها: «نجاحك يبدأ من الفلاح، لأنه البينة الأساسية للوزارة التي يكمن نجاحها فيه، وأهمية تحسين بيئته بكافة الأشكال، من حيث توفير ما يحتاجه من مستلزمات إنتاجية، والتسويق لها، وعدم استغلال التجار له».

ولفت إلى أنه يجب تحسين أوضاع الفلاح من خلال الزراعة التعاقدية، التي تعني تعاقد المزارع مع المُصنع على زراعة ما يحتاجه السوق الحالي، بتمويل من وزارة الزراعة، وتسويق محصوله، بالإضافة إلى أهمية أن تتولى الوزارة الاهتمام بالمتبقيات الزراعية مثل المخلفات، بإعادة تصنيعها لزيادة دخل المُزارع.

وأوضح أنه من بين النقاط الهامة لنجاح الوزير الجديد، الاهتمام بالمشروعات الريفية الصغيرة والمتوسطة مثل التسمين ومعامل الألبان الصغيرة، لتوفير فرص عمل متعددة لأبناء الريف، وزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى إصدار قانون الزراعة العامة والأراضي الصحراوية، وإنقاذ المحاصيل التي لم يعد إنتاجها على نطاق واسع، وتوفير مستلزمات الإنتاج، ورفع دخل المزارع، بالإضافة إلى التركيز على المنظومة الاقتصادية بالوزارة.

واختتم بالإشارة إلى أنه يجب مراعاة الاستهلاك المحلي، وما تحتاجه الأسواق مع ما تنتجه الأراضي الزراعية، بالإضافة لرفع كافة مدخلات الإنتاج الزراعي سواء الحيواني أو النباتي، بجانب الاهتمام بالمهندس الزراعي والباحث الزراعي، وتوفير بيئة سليمة للعملية الزراعية بأكملها.

مقالات مشابهة

  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • زكاة ريمة تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 160 عريسا وعروسا
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • مكتب الزكاة بريمة يدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 160 عريسا وعروسا
  • مكتب الزكاة بذمار يدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروس
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • مكتب الزكاة في الضالع يدشن العرس الجماعي الرابع لـ 116 عريساً وعروساً
  • 10 مطالب لـ«الفلاحين» من وزير الزراعة.. أهمها تعميم نظام «الكارت الذكي»
  • حجة.. السلطة المحلية تتسلم 10 آلاف كيس اسمنت من وحدة التدخلات المركزية
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد