قادة عدد من دول مجموعة «بريكس» المشاركين في قمة جوهانسبرغ إلى إرساء نظام عالمي متعدد وإنهاء هيمنة الدولار، وشددوا على ضرورة توسيع المجموعة وتعزيز دورها في تعافي الاقتصاد العالمي.

وعقدت اليوم الأربعاء الجلسة الافتتاحية للقمة الـ15 لمجموعة الاقتصادات الكبرى الناشئة تحت شعار «بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو والتنمية المستدامة والتعددية».

وحضر القمة الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا والصيني شي جين بينغ والبرازيلي لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في حين تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو من موسكو وناب عنه في القمة وزير خارجيته سيرغي لافروف.

وقال الرئيس الصيني إن على دول بريكس أن تنهض بمبدأ التعددية القطبية وتعزيز دور الأمم المتحدة، ودعا لتشجيع الدول على الانضمام إلى بريكس لإنشاء عالم أكثر عدالة، مضيفا أن عقلية الحرب الباردة لا تزال تشكل مصدر قلق للعالم اليوم.

ودعا شي دول بريكس إلى الالتزام بالتنمية السلمية والشراكة الإستراتيجية والأمن القومي لدول المجموعة، كما دعاها إلى لعب دور للوصول إلى تسوية سياسية في المناطق الساخنة لحل النزاعات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: مجموعة بريكس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة

أعلن ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا، في وقت سابق أن العالم يتأهب لحرب عالمية ثالثة، وقال إنه من المتوقع أن تندلع خلال 4 أشهر تقريبًا، وذلك خلال لقاء له بمجلة «Weltwoche» السويسرية.

وأكد فوتشيتش، أنه يعمل في الوقت الحالي على الحفاظ على مخزون بلاده من السلع الأساسية، مشيرًا إلى أن الغرب يعتقد أنه يمكنه هزيمة فلاديمير بوتين بسهولة عن طريق إنهاكه وإطالة أمد الحرب مع أوكرانيا.

حرب عالمية ثالثة

وبعد تحذير من اقتراب حرب عالمية ثالثة، قال الرئيس الصربي اليوم خلال حديث تلفزيوني، إن هناك عدة دلائل تشير إلى أن هناك تحضير وتجهيز لنزاع مسلح كبير، على وشك الحدوث في معظم أنحاء العالم.

وأوضح فوتشيتش بعض الدلائل على حديثه، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط يشهد مناوشات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، فيما اختارت أوروبا رئيسة وزراء أستونيا السابقة، كايا كالاس، لتشغل منصب رئاسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي وهي معروفه بمعاداتها لروسيا، وأيضًا شراء اتجاه الدول الغربية والشرقية لشراء الأسلحة.

من المستحيل تجنب وقوع اشتباك

وأشار إلى أنه من المستحيل تجنب وقوع اشتباكات بين حزب الله والاحتلال، وهذه الحرب جهز لها دول الغرب والشرق جميعا.

«ليس هناك فلسفة، فكل شيء واضح وصريح عما سيحدث في العالم، فالسيدة كالاس من إستونيا محظورة من دخول روسيا الاتحادية، نرى أنها تم اختيارها لمناهضتها لموسكو بشكل جذري على عكس المفوضية السابقة»، بحسب حديث الرئيس الصربي.

وتطرق «فوتشيتش» لعبارة من إحدى روايات تشيخوف: «إذا كان هناك سلاح معلق على الحائط في الفصل الأول من المسرحية، فمن المؤكد أنه سيطلق النار في الفصل الأخير».

مقالات مشابهة

  • الذباب الالكتروني يستهدف قادة العراق عبر وثائق مزيفة
  • أوشاكوف: بوتين يعتزم لقاء شي جين بينغ وأردوغان على هامش قمة شنغهاي للتعاون
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • محافظ حجة يؤكد أهمية الالتحاق بالدورات العسكرية ومساندة الجهود الأمنية في إرساء السكينة
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة
  • مجلس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بثورة 30 يونيو
  • مجلس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى 30 يونيو: علامة فارقة في عمر مصر
  • بوليفيا .. قادة الانقلاب الفاشل رهن الحبس الاحتياطي