جريدة الوطن:
2024-07-07@04:42:03 GMT

الجنوب العالمي

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

منذ نهاية الحرب الباردة في ثمانينيَّات القرن الماضي والعالَم يسعى نَحْوَ «نظام عالمي جديد». ورغم سفسطات فكريَّة هنا وهناك مِثل «نهاية التاريخ» و»صراع الحضارات» وغيرها، إلَّا أنَّ البَشَريَّة مِثلها مِثل الطبيعة دائمًا ما تجد طريقها للاستمرار والتطوُّر. كانت نهاية الحرب الباردة بتفكُّك الاتِّحاد السوفييتي وانهيار المعسكر الشرقي نهاية لعالَم ثنائي القطبيَّة بَيْنَ شرقٍ تقوده موسكو وغربٍ تقوده واشنطن.

ذلك العالَم الذي قادت إليه حربانِ عالميَّتانِ في مركز العالَم سابقًا ـ أوروبا ـ وطالت أطرافًا في العالَم كانت تحتلُّها امبراطوريَّات استعماريَّة سابقة. وبعد الحرب العالَميَّة الثانية انتقل المركز تدريجيًّا من أوروبا إلى أميركا الشماليَّة، وتحديدًا الولايات المُتَّحدة، استنادًا إلى قوَّة عسكريَّة لا تضاهى ومرونة اقتصاديَّة لأكبر اقتصاد في العالَم وخليط من التكوين الاجتماعي/الثقافي يتميَّز بالتنوُّع الهائل. لكنَّ قطب القوَّة العالَميَّة الواحد الجديد حمل إرث الاستعمار الأوروبي السابق، فإنَّ دائرة حلفائه لَمْ تخرج مرَّة أخرى عن أسلافه الأوروبيِّين والدوَل الحديثة التي بُنِيَت على الاستعمار الاستيطاني وإبادة السكَّان الأصليِّين. وهذا ما جعل أغلبيَّة أطراف العالَم تكنَّ له عداءً، أحيانًا ظاهرًا وأحيانًا مستترًا خشية قوَّته وبطْشِه.
انتهت ثنائيَّة الشرق والغرب دُونَ تفرُّد تامٍّ للولايات المُتَّحدة بقيادة العالَم على أساس توافُقٍ من المراكز والأطراف، ودخلنا في مرحلة تبدو في ظاهرها «ميوعة انتقاليَّة» بانتظار تَشكُّل نظام جديد. لكنَّ الواقع أنَّه تحت السَّطح كانت هناك تيَّارات خافتة، حتَّى في ظلِّ الحرب الباردة، تحاول التجمُّع لِتُشكِّلَ قوَّة مختلفة. لعلَّ من أبرز إرهاصاتها خلال الحرب الباردة تجمُّع «دوَل عدم الانحياز» الذي ضمَّ دوَل الأطراف ما بعد الاستقلال عن الاستعمار القديم. هذا بالإضافة إلى محاولات قوى أخرى في قارَّات العالَم الثلاث غير المركز التقليدي القديم، أي آسيا وإفريقيا وأميركا الجنوبيَّة. وبدا مع نهاية القرن الماضي أنَّ تلك المحاولات انهارت تمامًا واختفت مظاهرها الممثَّلة بأيِّ دَوْر في السِّياسة والعلاقات الدوليَّة. إلَّا أنَّ شيئًا من تحرُّكات البَشَر لا ينتهي تمامًا، بل كُلُّ تحرُّك يترك أثرًا. كان من أبرز مَن انتبهوا لذلك عددٌ من مفكِّري ما سمَّاه الغرب «العالَم الثالث» لعلَّ أهمَّهم في تصوُّري هو المفكِّر المصري سمير أمين الذي رحَل عن عالَمنا في عام 2018 بعدما ترَكَ إرثًا مُهمًّا أبرز ما فيه استبداله تقسيم «شرق ـ غرب» بتقسيم «شمال ـ جنوب». صحيح أنَّ خلفيَّته الفكريَّة الماركسيَّة الأصيلة كانت بارزة في ذلك التقسيم على أساسٍ اقتصادي أكثر باعتبار الاقتصاد المُحرِّك الأهم للبَشَر، لكنَّه حاول ترسيخ فكرة الجنوب العالَمي بشكلٍ لا أظنُّ أنَّه مسبوق. هناك أيضًا المفكِّر والسِّياسي المصري الراحل إسماعيل صبري عبد الله الذي لَمْ يقتصر جهده على التأصيل الفكري فحسب، بل حاول عمليًّا تطوير تجمُّع يضمُّ ما يُسمَّى «العالَم الثالث» من خلال منتدى إقليمي.
بالطَّبع هناك جهود أخرى لمفكِّرين من دوَل نامية، وقليل أيضًا من دوَل أوروبا وأميركا الشماليَّة، أسهموا في هذا التيَّار الفكري. لَمْ تضِع كُلُّ تلك الجهود هباءً، بل تمَّ التعبير عَنْها عمليًّا في محاولات لصعود تكتُّلات ـ في أغلبها اقتصاديَّة ـ في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينيَّة. لكنَّ الأنظار كانت حتى العقود القريبة مركَّزة على أوروبا رغم تراجع دَوْرها كمركز للعالَم، وبالتَّالي على بقايا صراع الشرق والغرب. حتى محاولة الصين الدَّفع بمبادرة «الحزام والطريق» لَمْ تلقَ قَبولًا واسعًا أبعد من بعض الاتِّفاقات التجاريَّة والاستثماريَّة؛ لأنَّها بدَتْ جهدًا صينيًّا في سياق سعيِ بكين لاحتلال مكانة القطب الجديد عالميًّا. إنَّما قَدْ يكُونُ تجمُّع دوَل «بريكس» الذي تأسَّس عام 2009 هو حتَّى الآن الترجمة العمليَّة الأنسب لفكرة الانقسام العالَمي شمال وجنوب، خصوصًا وأنَّه لَمْ يَعُدْ تقسيمًا اقتصاديًّا فحسب، إذ لَمْ يَعُدِ الشمال هو الغني الوحيد ولا الجنوب هو الفقير الدَّائم. وبعد نَحْوِ عقد ونصف تبحث القمَّة الـ(15) لمجموعة (بريكس) في جنوب إفريقيا هذا الأسبوع توسيع عضويَّة المجموعة مع تقدُّم أكثر من عشرين دولة من دوَل الجنوب بطلبات لعضويَّة التجمُّع الذي تأسَّس في البداية بالبرازيل وروسيا والهند والصين ثمَّ ضمَّ جنوب إفريقيا.
يُمثِّل التجمُّع قارَّات العالَم الثلاث التي كانت تقليديًّا «طرفيَّة» مقابل مركز القوَّة القديم، وحتَّى في احتمالات توسُّعه سيحافظ على توازن العضويَّة بَيْنَ القارَّات الثلاث. ومع أنَّ (بريكس) تكَوَّنَ في البداية من دوَل «صاعدة» اقتصاديًّا، إلَّا أنَّ نفوذها في السنوات الأخيرة أخذ يدعم النُّموَّ الاقتصادي بِدَوْر دبلوماسي وغيره من جوانب قوَّة الدوَل ومكانتها. وممَّا يجعل فرصة تجمُّع (بريكس) أفضل من محاولات سابقة لبروز الجنوب كفاعل في العلاقات الدوَليَّة وكاسر لاحتكار قطبيَّة القوَّة العالَميَّة في الشمال أنَّه يصعد في وقت يكاد يكُونُ فيه الشمال «يأكل نَفْسَه» بصراعات جيواستراتيجيَّة وتنافُس اقتصادي وتجاري يدفع نَحْوَ الحمائيَّة والانعزاليَّة. لذا، نشهد في الآونة الأخيرة كثرة استخدام مصطلح «الجنوب العالَمي» في الإعلام والدراسات وكتابات وتعليقات لأكاديميِّين ومفكِّرين. وأتوقَّع أن يزيدَ ذلك مستقبلًا، خصوصًا إذا نجح تجمع (بريكس) في تفادي السلبيَّات التي أجهضت محاولات سابقة من دوَل الجنوب، أو العالَم الثالث أو النَّامي والصاعد للتحالف فيما بَيْنَها. بالطَّبع لَنْ يكُونَ الأمْرُ سهلًا، ولَنْ يستكينَ الشمال، غربًا أو شرقًا بالمناسبة، عن العمل لإجهاض محاولة الجنوب. لكنَّ الفرصة ـ هذه المرَّة ـ أفضل كثيرًا؛ كَيْ يصبحَ صوت الجنوب أقوى في أيِّ نظام عالَمي يَتشكَّل.

د.أحمد مصطفى أحمد
كاتب صحفي مصري
mustafahmed@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الحرب الباردة العال م

إقرأ أيضاً:

ديفيد هيرست: هكذا استدرجت حماس إسرائيل إلى فخ مميت

يقول الكاتب البريطاني ديفيد هيرست إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استدرجت إسرائيل إلى حرب إقليمية حقيقية -على جميع الجبهات- لن يكون من السهل وضع حد لها.

وأوضح هيرست -في تقرير نشره موقع "ميدل إيست آي" أن أحد أهم الأسئلة حول هجوم طوفان الأقصى الذي نفذته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي -ويظل دون إجابة حتى يومنا هذا- هو: ما الذي كانت حماس تعتقد أنه سيحدث جراء تنفيذ هجومها على إسرائيل بذلك الشكل؟

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تضم أكبر عدد من النساء في التاريخ.. من هم أعضاء حكومة ستارمر؟list 2 of 2تونسيون مزدوجو الجنسية: سنعود لتونس إن حكم اليمين المتطرف فرنساend of list

وقال أيضا إن البعض أجاب عن هذا السؤال -الفترة الأولى عقب الهجوم- بنظرية الفوضى، وقد صدقت تلك الإجابة في البداية لأن الأمر سار على النحو التالي: كانت العملية محدودة لضرب أهداف عسكرية إسرائيلية واحتجاز رهائن ذوي قيمة عالية لكنها خرجت عن السيطرة، وذلك بسبب الانهيار غير المتوقع للواء غزة الإسرائيلي، وقد توقعت حماس مقتل معظم عناصرها البالغ عددهم 1400 الذين أرسلتهم عبر السياج في ذلك اليوم، لكن معظمهم عادوا أحياء. لكن مع توالي شهور هذه الحرب، قلت الثقة في صحة "نظرية الفوضى" شيئا فشيئا.

موقع عسكري شمال إسرائيل بعد هجوم سابق لحزب الله (رويترز) لم يواكبوها في البداية

ولفت هيرست الانتباه إلى أن حلفاء حماس لم يواكبوا خطواتها على الفور. فلم يكن الحلفاء في لبنان (حزب الله) وفي العراق وسوريا واليمن وإيران متحمسين للاستجابة لنداء القائد العسكري لكتائب القسام الذراع العسكرية لحماس محمد الضيف للانضمام لحماس في قتال إسرائيل. وأورد الكاتب تصريحات لقادة حزب الله ومرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي يقولون فيها إن هذه الحرب "فلسطينية مائة في المائة من حيث القرار والتنفيذ".

وبحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، يقول هيرست: بدا أن إستراتيجية حماس في إطلاق ما كانت تنوي بوضوح أن يكون حربا إقليمية قد بدأت تتداعى، لكن بقيام إسرائيل بضرب المزيد والمزيد من أهداف حزب الله بشكل استباقي، ردت الجماعة اللبنانية بالمثل، ودخلت جماعة الحوثي اليمنية على خط المواجهة بشن هجمات على السفن في البحر الأحمر.

وكانت نقطة التحول في أبريل/نيسان عندما ضربت إسرائيل مجمّع السفارة الإيرانية في دمشق التي ردت عليها إيران بهجوم هائل مباشرة على أهداف إسرائيلية أصاب قواعد عسكرية.

وقال هيرست إن "الخط الأحمر" لحرب إقليمية قد تم تجاوزه، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه الحرب مسألة وقت لا أكثر.

وأكد أن ما اتضح الآن أن كل ما كان على حماس فعله، بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، هو الانتظار ومواصلة القتال وترك إسرائيل بعدوانيتها وغطرستها الطبيعية تجاه جيرانها تقوم بالعمل نيابة عنها.

مخطط لها

وقال الكاتب البريطاني إن إستراتيجية حماس نجحت، وتساءل: لكن هل كانت هذه هي الإستراتيجية التي وضعتها الحركة بالفعل؟ ليجيب بنعم، معتمدا على تصريحات لقائد حماس في غزة يحي السنوار أدلى بها عام 2022، قال فيها "إن تصعيد المقاومة بكل أشكالها وجعل الاحتلال يدفع فاتورة احتلاله واستيطانه هو الوسيلة الوحيدة لخلاص شعبنا وتحقيق أهدافه في التحرير والعودة، ومن لا يبادر اليوم سيندم غدا، والفضل لمن يبادر ويثبت أنه صادق. لا تسمحوا لأحد أن يعيدكم إلى ساحات الخلافات الداخلية والتناحر والاقتتال، ليس لدينا وقت لذلك بينما يلوح خطر الفاشية فوق رؤوسنا".

وأورد هيرست أن السنوار ألقى أيضا خطابا بعد أشهر تنبأ فيه بالمستقبل بدقة بقوله "خلال عدة شهور، وفي تقديري الخاص لن تتجاوز السنة، سنضع الاحتلال أمام أحد خيارين: إما أن نجبره على تطبيق القانون الدولي واحترام القرارات الدولية، أي الانسحاب من الضفة الغربية والقدس، وتفكيك المستوطنات، وإطلاق سراح الأسرى والسماح بعودة اللاجئين…أو أن نجعل هذا الاحتلال في حالة تناقض مع الإرادة الدولية كلها، مما يعزله بشكل قوي وهائل، وينهي حالة اندماجه في المنطقة وفي العالم كله".

هذا ما حدث بالضبط

وأكد هيرست أن هذا ما حدث بالضبط، إذ باتت إسرائيل معزولة دوليا كما لم يحدث من قبل، وهي الآن في قفص الاتهام في اثنتين من أعلى المحاكم الدولية، ويخوض داعموها الرئيسيون (الولايات المتحدة وبريطانيا) معركة دفاعية في محاولة لوقف تصاعد العقوبات الدولية.

وذكر الكاتب أن إصلاحا جزئيا للخلاف الطائفي بين الشيعة والسُنّة قد تم بعد طوفان الأقصى، وأحدث تحولا كبيرا في المشهد الإقليمي، لافتا الانتباه إلى أن إسرائيل ازدهرت دائما من خلال سياسة "فرّق تسد" وكانت تعلم أنه إذا تقاربت القوى السنية والشيعية، فإن قدرة إسرائيل على المناورة ستكون محدودة. وهذا ما يحدث الآن، وله عواقب حقيقية.

وقال إنه لو أن إسرائيل خضعت لضغوط الرئيس الأميركي جو بايدن والأمم المتحدة لإنهاء الحرب في غزة دون تفكيك حماس، لكانت قد تعرضت لهزيمة تكتيكية من شأنها أن تؤدي إلى تفكيك التحالف اليميني. ولكن إذا استمرت حماس في الحرب في غزة بصرف النظر عن التكلفة البشرية فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى حرب إقليمية سوف تكون الولايات المتحدة عاجزة عن احتوائها أو وقفها.

هيرست: ما حدث حتى اليوم هو ما خطط له السنوار (الأناضول) تغيير كامل لحسابات إسرائيل

وأضاف الكاتب أن هذا هو المسار الذي حددته إسرائيل لنفسها حاليا. وحتى لو تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، فقد أصبح من المفهوم تماما في إسرائيل الآن أن هذا سوف يشكل فترة راحة مؤقتة، وفرصة لجنود الاحتياط في الجيش للتعافي قبل الهجوم الحتمي على لبنان.

واستمر الكاتب يقول إن الفلسطينيين في غزة تحملوا معاناة كبيرة خلال الأشهر التسعة الماضية. إن التجويع أكثر قسوة من القصف العشوائي. وتكلفة هذه الإستراتيجية مرتفعة. ولكن في ظل احتلال وحشي متزايد هدفه الوحيد إجبار أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين على الرحيل، أصبحت المقاومة المسلحة بقيادة مسلحة ترفض الاستسلام أو الهروب إلى المنفى الجماعي للفلسطينيين أينما كانوا. وهذا يمثل تغييرا دائما في الحسابات التي أجرتها إسرائيل على مدى عقود لإخضاع السكان الفلسطينيين والمنطقة.

وختم هيرست مقاله بالقول إنه مهما حدث الآن فإن الإستراتيجية التي تتبناها حماس كانت أكثر فعالية مما كنا نتصوره قبل 9 أشهر. والآن تواجه إسرائيل حربا حقيقية على جميع الجبهات، وهي حرب لن يكون من السهل إيقافها.

مقالات مشابهة

  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري
  • ديفيد هيرست: هكذا استدرجت حماس إسرائيل إلى فخ مميت
  • حالة إنسداد!!
  • ميقاتي متفائل بحذر حيال وقف النار
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • اشتعال جبهة الجنوب يتصاعد وحزب الله يلوِّح بمهاجمة مواقع جديدة
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • لبنان يأخذ التحذيرات الدولية على محمل الجدّ