بغداد اليوم – ديالى

خلقت الاضطرابات الأمنية الدامية، لاسيما الهجمات الانتحارية بسيارات مفخخة، ما يعرف بـ"المربعات المغلقة" من خلال قطع الطرق وتحديد مساراتها ومداخلها في الاحياء والازقة السكنية بالمدن الكبرى.

وحتى الأرياف كانت على موعد مع غلق الطرق لدواعي أمنية لتقليل مرونة حركة المتطرفين ومنع مجازر بشعة ضربت مناطق عدة آنذاك.

الاستقرار الأمني وانحسار دور الجماعات المتطرفة دفع الى بروز ما يعرف ببرنامج فتح الطرق وإزالة الحواجز الكونكريتية خلال السنوات الخمس الماضية.

قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي أكد لـ"بغداد اليوم، الأربعاء (23 آب 2023)، أن "ثلاثة أسباب وراء غلق الطرق في بعقوبة وبقية مدن ديالى خلال السنوات الماضية، أبرزها، حماية أرواح المدنيين والسيطرة على الموقف الأمني ومنع تسلل المتطرفين للاحياء والازقة".

وأضاف، أن "الأوضاع تغيرت وبدأ برنامج فعلي من قبل قيادة الشرطة قبل خمس سنوات، نجح في فتح قرابة 97% من الطرق المغلقة في بعقوبة وبقية مدن ديالى، ما أسهم في تقليل الزخم المروري وخلق مرونة في الحركة بين المناطق سواء في داخل المدن او محيطها". 

وأشار إلى أن "غلق الطرق خلق ما يعرف بالمربعات السكنية المغلقة والتي كانت ذات تأثير نفسي قاس، مرجحًا أن تصبح بعقوبة وأغلب مدن ديالى خالية من قطع الطرق نهاية العام2023".

الخطة الخمسيّة سبيلًا

في 16 آب الحالي، أكد مستشار محافظ ديالى خضر العبيدي، أن الخطة الخمسية أعادت إحياء ملف المجسرات في المحافظة.

وقال العبيدي، وهو عضو سابق في مجلس ديالى عن اللجنة الاقتصادية، لـ"بغداد اليوم"، إن "النمو السكاني في ديالى وازدياد عدد المركبات بنسبة تصل لأكثر من 100%، تطلب إعادة النظر في ملف منظومة الطرق من ناحية التطوير لكن الأمر لم ينهِ أزمة الزخم المروري لا سيما في مراكز المدن الرئيسة ومنها بعقوبة".

وأضاف، أن "حكومة ديالى اعتمدت خطة خمسية للخدمات والإعمار كانت ضمن أولوياتها بناء المجسرات في التقاطعات التي تشهد أكبر معدلات للزخم المروري".

جسران ينهيان 40% من الأزمة

وأكد: "شرعت الخطة في تنفيذ اربعة مجسرات، اثنين منهم اكتملا فعليًا، الأمر الذي أفضى إلى تقليل الزخم بنسبة تصل الى 40%".

وأشار إلى أن "بناء المجسرات يمثل حلًا جوهريًا لملف الزخم المروري لكن هناك عوامل أخرى مهمة من ناحية تحديد عدد المركبات وفق القدرة الاستيعابية للمدن وإعادة النظر من خلال رؤية شاملة لهذا الملف وتكون وفق خارطة البلاد بشكل عام". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة

تشهد محافظة البحيرة، طقس حار طوال ساعات ساعات النهار اليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر2024، خاصة في قترة الظهيرة، ومعتدل ليلا على جميع المدن والمراكز، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 34 درجة مئوية، وتبلغ الصغرى 21 درجة مئوية، بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي  نسبة 48%، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 21إلي 22كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة، مما يؤثر علي معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء علي الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي، ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، ،كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح الماره والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الحرب على قطاع غزة فقدت الزخم
  • «طرق دبي»: 7700 كاميرا تراقب الوضع المروري بالإمارة
  • مكتب النائب العام..إدانة مسؤولين في بعثة ليبيا لدى أوكرانيا بعقوبة السجن والغرامة
  • دعاء خسوف القمر.. ردد أفضل الأدعية تفتح الأبواب المغلقة
  • 9 فئات لا يجوز منحهم ترخيص سلاح ناري.. اعرف التفاصيل
  • محافظ أسوان يشدد بتكثيف تنفيذ المشروعات المدرجة بخطة الرصف
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى
  • مصدر مطلع: السوداني سيزور ديالى قريباً
  • استعداداً لزيارة السوداني .. تشكيل لجنة عليا في ديالى - عاجل
  • طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة