القاهرة- وام

أكد الدكتور محمود فتح الله مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتمتع بخبرات كبيرة في العمل الخاص بالتغيرات المناخية، ولديها مبادرات واستراتيجيات بناءة في هذا المجال، مثمناً استضافتها لـ «كوب 28» مؤكداً أنها ذات خبرة كبيرة في استضافة اجتماعات دولية كبيرة وبكفاءة عالية.

وقال فتح الله في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام): في إطار العمل مع جامعة الدول العربية هناك تعاون كبير مع دولة الامارات بشأن قمة المناخ القادمة، موضحاً أن هذه الدورة سوف تكون مختلفة عن الدورات السابقة، حيث تهتم دولة الإمارات بالشراكات التي سوف يتم إطلاقها خلال المؤتمر، وأيضاً أن يكون هناك إدماج لكافة فئات المجتمع.

وأشار إلى أهمية هذه القضية والمقصود بها أن لا يقتصر العمل على الجانب الحكومي فقط، ولكن من خلال تكاتف وتشارك الحكومة والقطاع الخاص والقطاع الأهلي والأفراد والمنظمات الأهلية والشباب، بما يضمن تطبيق السياسات بشكل واقعي ويحقق اهتمامات الفئات كافة.

وأوضح فتح الله أن المؤتمر سيشهد أيضاً ولأول مرة وفق اتفاقية باريس عملية «جرد عالمي»، أي الحصيلة العالمية لمساهمات الدول للتخفيف من حدة التغيرات المناخية وسياساتها، وعلى هذا سوف يتم عمل جرد أو حصر للنتائج في COP28 لأول مرة، لأن عندما صدر الاتفاق في اتفاقية باريس تم وضع مدى زمني لعمل هذا الموضوع، وسوف يكون هذا المدى الزمني قد تحقق في COP28.

وشدد فتح الله على أهمية هذه الدورة أيضاً بالنسبة للدول العربية، كونها لديها حقوق وتريد الحصول على دعم وتمويل خاص بالمناخ، فالدول المتقدمة قدمت تعهدات بتقديم تمويلات ولم يتم الوفاء بها بالقدر المطلوب في الفترة السابقة.

وأوضح أنه في COP27 الذي عقد بمدينة شرم الشيخ المصرية تم الاتفاق على إنشاء صندوق خاص بالخسائر والأضرار التي وقعت في الدول نتيجة التغيرات المناخية، وهذا يضمن حصول الدول المتضررة من التغيرات المناخية على تعويضات من هذا الصندوق، واستكمالاً لهذا الاجراء من المنتظر أن يتم في كوب 28 اتخاذ إجراءات بتنفيذ الصندوق ووضع آليات عمله، وآليات التمويل الخاصة بالمساهمات التي قدمتها الدول المتقدمة للدول النامية وهذا يمثل اهتماما كبيرا للدول العربية.

وقال فتح الله إن العالم يتجه منذ فترة طويلة نحو تحقيق التنمية المستدامة، موضحاً أنه لايمكن أن يطلق عليها مستدامة دون الاهتمام بالبعد البيئ، لأنه هو المحيط الذي يحيط بالأفراد والضرر البيئ يمثل خسائر على كل الافراد وليس خسائر حكومية فقط، ويمثل بعداً أساسياً ورئيسياً في تحقيق التنمية في كل دول العالم.

وحول الآثار السلبية للتغيرات المناخية قال فتح الله إنها كثيرة وعديدة، فهي تؤثر على صحة الإنسان والإنتاجية الخاصة بالمحاصيل الزراعية والأمن الغذائي، الذي يواجه مشكلة كبيرة أيضاً نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشاد فتح الله بالجهود البناءة التي تقوم بها الدبلوماسية الإماراتية حيث تتسم بالتوازن والعمل من أجل تقريب وجهات النظر، وكان لها مساهمات حثيثة في حلحلة الكثير من القضايا العالمية وإيجاد حلول لها، معرباً عن توقعه بأن تلعب الدبلوماسية الإماراتية خاصة دبلوماسية المناخ دوراً كبيراً في تقريب وجهات النظر خلال كوب 28، موضحاً أن المقصود بها هنا العدالة بين المطالب الخاصة بالدول النامية المتضررة من قضايا المناخ والدول المتقدمة التي تسببت في أضرار بالمناخ والمتسبب الرئيسي بحجم الانبعاثات الضخمة التي تقوم بها منذ فترة الثورة الصناعية الأولى.

وفيما يتعلق بمخرجات المؤتمر قال فتح الله نتمنى أن تكون المخرجات بها قدر من الإنجاز فيما يتعلق بالتمويل، فضلاً عن الاتفاق على إطار جديد للتمويل يضمن تمويل المشروعات الخاصة بالتكيف في دول العالم النامي.

وتابع قائلاً: «وفيما يتعلق بموقف الدول المتقدمة أتصور أن موقف الدول المتقدمة، سوف يشهد قدراً من الاستجابة للمطالب الخاصة بالدول النامية بعد التطور الذي حدث في كوب 27 بشرم الشيخ، حيث شهد بعض الجوانب الإيجابية من جانب الدول المتقدمة، وأعتقد سيستمر هذا المسار في COP28 بتحقيق جوانب أكثر إيجابية لاحتياجات الدول النامية، وأيضاً في الحفاظ على درجة حرارة الأرض في حدود واحد ونص درجة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الجامعة العربية الإمارات كوب 28 الدول المتقدمة فتح الله

إقرأ أيضاً:

زكي: تصريحاتي الأخيرة حول حزب الله "فسرت في غير سياقها الصحيح"

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن تصريحاته الأخيرة حول حزب الله، "فسرت في غير سياقها الصحيح"، وإن التحفظات على سياسات الحزب وأفعاله "ما زالت قائمة".

إقرأ المزيد جامعة الدول العربية تزيل "حزب الله" من تصنيف المنظمات الإرهابية

جاء ذلك في بيان للجامعة، بعد يومين من تصريحات أدلى بها زكي، قال فيها إن "الجامعة لم تعد تسمي حزب الله منظمة إرهابية"، وذلك في ختام زيارة له للعاصمة اللبنانية، وسط تصعيد واحتمال توسع الحرب بين حزب الله وإسرائيل.

وأضاف زكي، في بيان للجامعة العربية: "هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة على سلوك وسياسات وأفعال ومواقف حزب الله، ليس فقط داخليا وإنما إقليميا أيضا".

ولفت زكي إلى "قرارات الجامعة العربية ذات الصلة وأهمها القرار الخاص بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب الذي ينص في إحدي فقراته على الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الارهابية، بما في ذلك إلى أي ميليشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد بإجماع الدول الأعضاء".

وكان زكي، أعلن عقب زيارته إلى بيروت، أن "الجامعة لم تعد تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية".

وأوضح زكي في تصريح متلفز لقناة "القاهرة" الإخبارية أن "القرارات السابقة للجامعة تضمنت وصف حزب الله بالإرهابي، مما أدى إلى قطع التواصل معه".

وأشار إلى "توافق الدول الأعضاء على عدم استخدام هذه الصيغة، مما أتاح إمكانية التواصل مع الحزب"، لافتا الى أن "جامعة الدول العربية لا تملك قوائم إرهابية رسمية، وأن جهودها لا تتضمن تصنيف كيانات كمنظمات إرهابية".

وفي السياق لفتت صحيفة "الأخبار" اللبنانية الجمعة الماضي إلى أن السفير حسام زكي التقى خلال زيارته بيروت رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، وهو الاتصال الأول بين الجامعة العربية و"حزب الله" منذ أكثر من 10 سنوات.

وكانت جامعة الدول العربية صنفت في مارس 2016 حزب الله منظمة إرهابية، وطالبته بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

المصدر: RT+ وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • زكي: تصريحاتي الأخيرة حول حزب الله "فسرت في غير سياقها الصحيح"
  • الإمارات ضمن أكثر 10 وجهات سياحية شعبية في العالم
  • جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع حزب الله من تصنيفات الإرهاب
  • كيف لعبت الكويت دوراً كبيراً في تنمية اليمن؟
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • وزارة الخارجية توفر تصديقها الرقمي استباقياً عبر القنوات الرقمية الخاصة بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
  • ماستركارد: الإمارات ضمن أكثر عشر وجهات سياحية شعبية بالعالم