الجزيرة:
2024-10-04@22:01:07 GMT

خفض تصنيف بنوك أميركية مع تزايد مخاوف السيولة

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

خفض تصنيف بنوك أميركية مع تزايد مخاوف السيولة

خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال" تصنيفها الائتماني ونظرتها المستقبلية لعدد من البنوك في الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الوكالة إن ارتفاع تكاليف التمويل والمشكلات التي تواجه قطاع العقارات التجارية سيختبران على الأرجح القوة الائتمانية للمصارف الأميركية.

وأدى رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الودائع في البنوك، ما أجبرها على دفع فوائد أعلى لمنع المودعين من اللجوء إلى بدائل أخرى ذات عائد مرتفع.

وستؤدي هذه الخطوة إلى جعل الاقتراض أكثر كلفة للقطاع المصرفي المتعثر، والذي يتطلع إلى التخلص من آثار الأزمة التي حدثت في وقت سابق من هذا العام، عندما أدى انهيار بنكي وادي السيليكون (سيليكون فالي) و"سيغنتشر" إلى فقدان الثقة في القطاع المصرفي الأميركي وسحب الودائع من عدة بنوك إقليمية.

وخفضت "ستاندرد آند بورز" أول أمس الاثنين تصنيفها الائتماني لبنكي"أسوشيتيد" و"فالي ناشيونال"، بسبب وجود مخاطر تمويلية وزيادة اعتمادهما على الودائع الوسيطة، بينما خفضت تصنيف بنوك "يو إم بيفاينانشال" و"كوميريكا" و"كي كورب"، بسبب زيادة تخارج الودائع وأسعار الفائدة المرتفعة.

كما خفضت "ستاندرد آند بورز" نظرتها المستقبلية لبنكي "إس آند تي" و"ريفر سيتي" إلى "سلبية" من "مستقرة"؛ بسبب زيادة تعرضهما لقطاع العقارات التجارية.


كما ارتفعت تكاليف الاقتراض على مستوى العالم وسجلت عوائد سندات الخزانة الأميركية أعلى مستوياتها في 16 عاما.

وجاء إجراء "ستاندرد آند بورز" بعد أسابيع من تخفيض وكالة موديز للتصنيف الائتماني لـ10 بنوك أميركية ووضع 6 قيد المراجعة؛ مع احتمال تخفيضها هي الأخرى.

وقال محلل في وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني لشبكة "سي إن بي سي" الأسبوع الماضي، إن تصنيف عدد من البنوك الأميركية، منها "جيه بي مورغان تشيس"، قد يتراجع إذا استمرت "البيئة التشغيلية" للقطاع المصرفي في التدهور.

يشار إلى أن وكالة "فيتش" كانت قد خفضت تصنيف الولايات المتحدة من "إيه إيه إيه" (AAA) إلى "إيه إيه+" (AA+)، في قرار شكّل صدمة للإدارة الأميركية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ستاندرد آند بورز

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ 15 عاما.. «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف إسرائيل لـ سلبي

أظهر تقرير حديث صادر من وكالة «ستاندرد آند بورز» لـ التصنيف الائتماني حالة الاقتصاد الإسرائيلي التي باتت تصطدم بالهاوية نتيجة حجم الدمار التي سببته إسرائيل إقليميا من نشوب صراعات طويلة ترتفع وتيرته بشكل متسارع مما انعكس على حالتها الاقتصادية.

واستحوذ الاقتصاد الإسرائيلي على تصنيف أولى لمدة 15 عاما من تصنيفات وكالة ستاندرد آند بورز لـ التصنيف الائتماني، وكانت الوكالة تصنف حالة اقتصاد الإسرائيلي إلى A+، فيما قد قللت من تصنيفها حاليا نتيجة لما يتكبده الاقتصاد الإسرائيلي وتوجيه أولوية الإنفاق لتكاليف معدات الحرب.

واشتمل التقرير الصادر من الوكالة على تصنيف A لـحالة الاقتصاد الإسرائيلي، وفقا لـ قراءة المؤشرات الاقتصادية من الوكالة لحجم وأولوية الإنفاق وتوجيه الأموال من إسرائيل.

وتعتبر وكالة «ستاندرد آند بورز» من أكبر الوكالات العالمية لـ التصنيف الائتماني، وذكرت الوكالة في تقريرها أن هناك نظرة سلبية لاقتصاد إسرائيل وتزداد تلك النظرة في ظل احتدام الصراع وخاصة بعد اندلاع حرب جديدة بين إيران وإسرائيل.

وقال تقرير الوكالة بالنسبة لـ حالة الحرب المستمرة التي تواجهها إسرائيل في الوقت الحالي أن إسرائيل تمثل «آلة حرب تمدد عدوانها، غير مبالية بتكلفة اقتصادية ضخمة، فبينما يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، تتراجع الثقة في اقتصاد إسرائيل».

وكانت تحتل إسرائيل وجهة أساسية تجاه المستثمرين الراغبين في الاستثمار، وتغيرت تلك النظرة كلية بعد نشوب الصراعات المستمرة في الشرق الأوسط والتي كانت إسرائيل نفسها هي صاحبة الشرارة الأولى فيها.

وكالة«موديز» تصنف الاقتصاد الإسرائيلي بـ سلبي

ومما تجدر الإشارة إليه أن وكالة موديز لـ التصنيف الائتماني وتعتبر من ضمن عدد الوكالات المعدودة في العالم ذات قراءة اقتصادية واثقة، فقد أعطت تصنيف سلبي لـ حالة الاقتصاد الإسرائيلي، وبلغ حجم التخفيض الائتماني التي أعطته وكالة موديز لـ إسرائيل درجتين، واشتمل تقريرها على تحذير بـ شأن وصول حالة الاقتصاد الإسرائيلي إلى أقل من ذلك في حالة استمرارها في مزيد من الخوض في مضمار الحرب.

اقرأ أيضاً«فيتش» تتوقع خفض أسعار الفائدة من الفيدرالي والأوروبي

بعد تعديل «فيتش» نظرتها الاقتصادية تجاه مصر.. تراجع سعر الدولار

لماذا عدلت وكالة «فيتش» نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية؟

مقالات مشابهة

  • رسائل تكشف مخاوف أميركية مبكرة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية بغزة
  • لأول مرة منذ 15 عاما.. «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف إسرائيل لـ سلبي
  • ضربة جديدة لاقتصاد إسرائيل.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • «القاهرة الإخبارية»: «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • بعد موديز..ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • بعد موديز.. ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • ضربة قوية لاقتصادها.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية سلبية
  • وكالة “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • وكالة ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني مع نظرة سلبية للمستقبل