قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة فرضت اتجاهًا واضحًا لتدعيم قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي يتابع بنفسه كل المشروعات المتعلقة بقطاع الزراعة بشكل دوري ومستمر، ووجه الرئيس بضرورة توفير مستلزمات الإنتاج لتعظيم المنظومة الزراعية للدولة ولضمان حصول المزارع على المستحقات وتلقي كل سبل الدعم بطريقة مميكنة وأكثر أمانا.

مشروعات كبرى نفذتها الدولة المصرية لزيادة الرقعة الزراعية

وأضاف «القرش»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة فضائية «Ten»، أن هناك مشروعات كبرى نفذتها الدولة المصرية، والتي لها آثار واضحة في زيادة الرقعة الزراعية وإضافة ما يقرب من 3 مليون فدان للكتلة الزراعية مثل مشروعات "الدلتا الجديدة، مستقبل مصر، الريف المصري الجديد، توشكي، وسيناء.

هناك مشروعات لتعظيم إنتاجية الأرض والمياه

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هناك مشروعات لتعظيم إنتاجية الأرض والمياه، كما أن الوزرة تولي الاهتمام بملف زراعة الأرز بهدف تعظيم الإنتاج وتقليل العجز وتم أضافت أصناف جديدة مثل «سوبر 300 وسوبر 301» التي تستهلك في زراعتها كميات أقل من الماء بالإضافة لتطبيق نظام الزراعات التعاقدية الآلية الجديدة التي تنظم العلاقة بين المزارع والتاجر لتشجيع الفلاح على زراعة بعض المحاصيل التي يحتاجها السوق المحلي وتحقيق الربح وتقليل الخسائر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة قطاع الزراعة المشروعات الزراعية

إقرأ أيضاً:

مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي

مبادرة «ابدأ» من أهم المبادرات الوطنية التي أطلقتها الحكومة المصرية بهدف النهوض بالقطاع الصناعي وتحقيق التنمية المستدامة. تهدف المبادرة إلى توطين الصناعات الوطنية، ودعم الشباب والعمالة لمتطلبات أسواق العمل الداخلية والخارجية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الابتكار والتكنولوجيا في المجال الصناعي.

وتقدم مبادرة «ابدأ» مجموعة متنوعة من البرامج والدعم للمشروعات الصناعية في مختلف المراحل، بدءًا من الأفكار الريادية وحتى المشروعات القائمة التي تسعى إلى التوسع والتطوير. تشمل أنواع المشروعات التي تدعمها المبادرة:

أنواع المشروعات التي تدعمها مبادرة «ابدأ»

وحددت مبادرة «ابدأ» من خلال موقعها الرسمي عن المشروعات الصغيرة والكبيرة والمتناهية الصغرى، التي تعمل على تدعيمها بشكل كامل لتحقيق النجاح في للصناعة المصرية، بالإضافة الى الدور الكبير الذى تلعبه المبادرة في دعم الطلبة والطالبات، وذلك من خلال الآتي:-

- للطلبة والطلبات فرص التقديم للدراسة في المدارس الوطنية للعلوم التقنية.

- مساعدة المصنع القائم الذي يحتاج إلى دعم.

- دعم المستثمر الصناعي الذي يرغب في إقامة مشروع ويحتاج إلى دعم.

- دعم التقديم لمبادرة «معداتك شركتك».

- إتاحة الفرصة للاشتراك في البرنامج الخاص بالتحول الرقمي للمصانع المصرية.

رابط التواصل مع مبادرة «ابدأ»

وضمن رغبة المبادرة في التسهيل على المستثمرين الراغبين في الاستفادة من دعم المبادرة، حددت مبادرة «ابدأ» رابط إلكتروني للتواصل السريع معها من هنــــــا، يختار من خلاله كل مستثمر نوع الدعم المطلوب، ويدخل البيانات المتعلقة به وبمشروعه بدقة.

توطين 23 صناعة جديدة

جدير بالذكر أنَّ مبادرة «ابدأ» نجحت خلال سنوات قليلة في توطين 23 صناعة جديدة في مصر، إذ جرى إقامة كيانات صناعية بإجمالي 1.23 مليار دولار، وتُقدر حاليا استثماراتها  في 8 قطاعات صناعية بـ23 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • بالانفوجراف| الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. أداء علاء فاروق اليمين الدستورية أمام السيسي أبرزها
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة: الرئيس السيسي وجه بزيادة الاهتمام بالفلاحين
  • وزير الزراعة: توجيهات من الرئيس السيسي بزيادة الاهتمام بالفلاحين
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • محافظ بني سويف: الدولة عازمة على الاستمرار في تمكين الشباب
  • محافظ بني سويف: الدولة عازمة على الاستمرار في مشاريع تمكين الشباب
  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي
  • ملفات مهمة أمام وزير الزراعة.. أبرزها مواجهة تغير المناخ وتوفير الأسمدة