من بينهم امرأة ومرشح أسود.. تعرّف على المشاركين بأول مناظرة لانتخابات الحزب الجمهوري
تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT
بدأت المنافسة تزداد اشتعالا بين الساعين لاقتناص ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة العام المقبل، وذلك مع استعداد المرشحين الثمانية للمشاركة في أول مناظرة للانتخابات التمهيدية، عند الثامنة من مساء الأربعاء، في ظل غياب المرشح الأوفر حظا، دونالد ترامب.
وسيواجه الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، المرشح الديمقراطي، الذي يُرجح أن يكون جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر 2024.
وفيما يلي استعراض لهؤلاء المرشحين الجمهوريين، وأبرز المواقف التي اعتمدها كل منهم، أملا في فتح الطريق نحو البيت الأبيض.
رون ديسانتيسيعلّق العديد من الجمهوريين آمالهم على حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس (44 عاما)، الذي يُنظر إليه على أنه النجم الصاعد لليمين المتشدد، والذي أعلن ترشحه في نهاية مايو، لكنه يواجه صعوبة في إثبات نفسه كمصدر تهديد لترامب، وفق استطلاعات الرأي.
وفي عام 2018، انتُخب الضابط السابق في البحرية حاكما لولاية فلوريدا (جنوب) بعدما سانده ترامب.
ومنذ ذلك الحين، نأى بنفسه عن ترامب وزادت شعبيته، من خلال تصريحات يمينية متطرفة حول التعليم والهجرة ومجتمع "الميم-عين".
مايك بنسبعد سنوات من الولاء الثابت لترامب، غيّر نائب الرئيس الأميركي السابق، مايك بنس، نبرته بعد أحداث اقتحام "الكابيتول هيل" في السادس من يناير 2021.
وقرر المرشح البالغ من العمر 64 عاما، والمعارض الشرس للإجهاض، تحدي رئيسه السابق في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين.
غير أن الخلاف بين الرجلين يعني أن بعض أنصار ترامب ما زالوا يعتبرون حاكم ولاية إنديانا السابق "خائنا"، لفشله في إبقاء قطب العقارات بمنصبه في البيت الأبيض عام 2020.
فيفيك راماسواميجمع ثروة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ويعتبر أن الناشطين البيئيين يشكلون "جماعة دينية"، ويحظي بزيادة كبيرة ومفاجئة لنسب التأييد له قبل الانتخابات التمهيدية.
ويأمل راماسوامي (38 عاما)، أن يعبّد خطابه الاستفزازي والحاد الطريق إلى البيت الأبيض.
وقدم المرشح حديث العهد في عالم السياسة نفسه، كنسخة ثانية جديدة عن ترامب، حتى بلغ بشكل مفاجئ المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية للجمهوريين، المقررة في مطلع 2024.
نيكي هايليالحاكمة السابقة لولاية كارولينا الجنوبية والسفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي (51 عاما)، هي المرأة الوحيدة التي تخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.
ولطالما انتقدت هيلي تصريحات ترامب عن أن الانتخابات "سُرقت" منه، بعد هزيمته أمام بايدن.
تيم سكوتيحلم السيناتور عن كارولينا الجنوبية، تيم سكوت، أن يصبح أول رئيس أميركي جمهوري أسود.
وفي نوفمبر الماضي، قال سكوت (57 عاما) إن جدّه سبق أن صوّت للديمقراطي، باراك أوباما، مضيفا: "أتمنى لو كان قد عاش لفترة كافية لرؤية رئيس آخر أسود وجمهوري هذه المرة".
كريس كريستيالحاكم السابق لولاية نيوجيرزي، كريس كريستي، يعد من المرشحين الجمهوريين الأكثر انتقادا لترامب.
ويصف كريستي (60 عاما)، المعروف بأسلوبه اللاذع، ترامب بأنه "أناني ومخادع". وفي عام 2016، ترشح كريستي لانتخابات الجمهوريين، لكنه تراجع في وقت لاحق وأيّد ترامب.
آسا هاتشينسونالحاكم السابق لولاية أركنسا، آسا هاتشينسون (72 عاما)، هو الآخر من أشد المنتقدين لترامب، وهو واحد من المحافظين القلائل الذين أدانوا الرئيس السابق علنا، بسبب عشرات لوائح الاتهام ضده.
ومع ذلك، تكافح حملته الانتخابية من أجل اكتساب الزخم.
داغ بورغومبورغوم غير معروف نسبيا لعامة الناس، لكنه وجد طريقة لبلوغ منصة المناظرة، الأربعاء.
وبلغ حاكم ولاية داكوتا الشمالية، داغ بورغوم، عتبة الـ40 ألف متبرع المطلوبة للمشاركة في المناظرة. ولتحقيق ذلك، قدم الرجل البالغ من العمر 67 عاما بطاقة هدية بقيمة 20 دولارا، لكل شخص يتبرع بدولار واحد على الأقل لحملته.
المصدر: الحرة
كلمات دلالية: الانتخابات التمهیدیة
إقرأ أيضاً:
المخرج الذي أبهر أجاثا كريستي
خلال حضور أجاثا كريستي، أواسط خمسينيات القرن الماضي، افتتاح المتحف العراقي فـي بغداد برفقة زوجها عالم الآثار مالوان، شاهدت فـيلمًا وثائقيًا للمخرج وليم نوفـيك عنوانه (التراث الحيّ) عن حضارة وادي الرافدين وكان مساعد مدير التصوير شابا عراقيّا عمره 17 عامًا، وبعد حديث معه، خصوصا أنه على معرفة بزوجها الآثاري مالوان، إذ صوّر له مشاهد عديدة، شعرتْ أن هذا الشاب يمتلك موهبة سينمائية، فأوصت به خيرًا، وقالت: «هذا الشاب يجب أن يأخذ فرصته»، ولم يكن ذلك الشاب سوى المخرج محمد شكري جميل الذي غادر عالمنا الأسبوع الماضي عن (88) عاما.
وليست شهادة أجاثا كريستي هي الوحيدة بحقّه، بل حصل على شهادة من الكاتب الروسي الكبير (أدماتوف) صاحب رواية (جميلة) عندما ترأس لجنة تحكيم مهرجان دمشق، فبعد عرض فـيلمه (الأسوار) 1980م، قال: «هذا الفـيلم يمثّل العرب وسيبقى فـي لوحة الشرف مدى الحياة، لذا فإني أمنحه الجائزة الأولى، وتقدّم منه وطلب منه أن يحمل السيف الذهبي للمصوّرين»، كما يروي فـي كتابه (مذكّرات وذكريات) الذي راجعه وقدّم له الإعلامي عبدالعليم البنّاء، وصدر عن دار الشؤون الثقافـية العامة ببغداد، وفـيه يروي مشواره مع السينما، وكما تنبّأت كريستي حصل على فرصته، فسافر إلى لندن، ليدرس فـيها المونتاج فـي أستوديو (أمغول) الذي كان ينتج أفلام روبن هود، قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليتتلمذ على يدي صلاح أبو سيف، ويعمل فـي شركة الإنتاج السينمائي العربي التي كان يديرها وكان سيستمر بعمله لولا أنه تم تكليفه بتصوير فـيلم عن زيارة الرئيس العراقي الأسبق عبدالسلام عارف للقاهرة وحين شاهده الرئيس عبدالناصر، سأله: من أي وكالة أنت؟ فأجابه: أنا مخرج عراقي، وهنا قال عبد السلام عارف لسكرتيره: «سجّل اسمه، يجب أن يعود للعراق، نحن نحتاج إليه» لتصدر الأوامر له ليعود للعراق مجبرا، وواصل عمله السينمائي، وفـي السبعينيات أخرج فـيلمه الروائي (الظامئون) الذي نال عنه جائزة اتحاد النقاد السينمائيين السوفـييت فـي مهرجان موسكو، ثم فـيلم (الأسوار) الذي حصد به الجائزة الذهبية لمهرجان دمشق الدولي سنة 1980، وبعده أخرج فـيلمه (المسألة الكبرى) وكان من بطولة العالمي أوليفر ريد، وبه عاد إلى لندن موشّحا بسجلّ سينمائي زاهر، فنال عنه جائزة مهرجان لندن، وشارك كمساعد مخرج لفـيلم (التعويذة) للمخرج وليم فريدكن الذي صورت مشاهده فـي منطقة الحضر وأسوار نينوى وجامع النبي يونس فـي الموصل، ثم أخرج (عرس عراقي) و(اللعبة) وفـيلم (الملك غازي)، وقد حضرت تصوير أكثر من مشهد، بالتنسيق مع مسؤول الإعلام فـي الفـيلم الصديق الإعلامي أحمد الصالح، كان أبرزها مشهد تشييع جنازة الملك غازي المهيب الذي جرى تصويره بثلاث كاميرات فـي منطقة الأعظمية، ويومها تمّ قطع الطريق المؤدّي للمقبرة الملكية، حيث ينتهي الفـيلم وقد حضر جميع المشاركين فـي الفـيلم، مع مئات الممثلين الكومبارس، الذين كان بعضهم يرتدي ملابس الحرس الملكي، مع عازفـي الموسيقى العسكرية الجنائزية، والنساء اللاتي يبكين على الملك الشاب الذي قضى نحبه فـي حادث خلال قيادته مركبته، قيل أنه مدبّر، وجموع الكشافة، وطلبة المدارس، كانت أوامر المخرج تنقل عبر مكبرات الصوت للعاملين، وحين أعطى إشارة بالانتهاء من المشهد نزل من أعلى السلّم حيث كان يجلس يراقب المشهد من الأعلى، وكنت بانتظاره، فقلت له: هل انتهى الفـيلم؟ قال نعم: فقط هناك مشهد فـي المقبرة يظهر به نوري السعيد (مثّله الراحل فـيصل الياسري) وهو ينظر فـي ساعته، إشارة إلى أن زمنه ابتدأ»، وقبل أن ينصرف، سألته: وهل هناك خطّة لفـيلم جديد؟ فالتفت إليّ ورمقني بنظرة حادّة، ثم أطرق وقال: نعم لديّ فكرة فـيلم آخر»، لكن هذه الفكرة لم يتمكن من تنفـيذها، بعد توقف الإنتاج السينمائي بالعراق بعد فرض الحصار عليه عام 1991، ومنع استيراد المواد الكيمياوية التي تدخل فـي تحميض الأفلام، بحجة أنها يمكن أن تستخدم فـي صناعة أسلحة الدمار الشامل، ومع ذلك لم يتوقّف، فاتّجه للدراما التلفزيونية، فأخرج عدّة مسلسلات من أبرزها: (حكاية المدن الثلاث)، و(السرداب)، واختتم مشواره بإخراج فـيلم (المسرّات والأوجاع) عام 2013م.
ولفت نظري فـي كتابه مشروع فـيلم حول معركة (اليرموك) فـي منتصف الثمانينيات، كتب السيناريو محفوظ عبدالرحمن وأسند الإخراج إلى صلاح أبو سيف، وبعد عدة جلسات واجتماعات تعرّض المخرج أبو سيف لوعكة صحية فاعتذر، وكلّف جميل بإخراجه، وبالفعل وضع الخطة واختار الشخصيات، ومن بينها: صوفـيا لورين وإدورد فوكس من الأجانب، ومن العراقيين خليل شوقي ويوسف العاني وسامي عبدالحميد وطعمة التميمي -رحمهم الله جميعا- لكن تخفـيض ميزانية الفـيلم جعله يعتذر عن تنفـيذ المشروع، لكي لا يظهر بجودة أقلّ مما خطط ورسم، وظلّ إلى آخر حياته صارمًا فـي عمله مؤمنًا بفن السينما مراهنًا عليه يقول فـي كتابه: «الصناعة السينمائية آجلا أم عاجلا لا بدّ من أن تنهض يوما؛ لأنها مرتبطة بقانون تطور الأشياء، إنها مجموعة معارف»، واليوم نودّع هذا المخرج الكبير بعد أن ترك علامات سينمائية بارزة.