صدر عن مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان البيان التالي:   تعقيبًا على البيان الصادر عن مؤسسة كهرباء لبنان بتاريخ 14/8/2023 في شأن تسديد فواتير استهلاك الكهرباء نقدًا أو بواسطة حساب جديد (fresh) بطلب من البنك المركزي وليس بموجب حوالات مصرفية كما جرت العادة، وذلك تحت طائلة قطع التيار عن المتخلفين، يهم مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان توضيح التالي:

توضح المؤسسة أنه تطبيقًا لقرار مؤسسة الكهرباء وبموجب تشدد المنشآت النفطية في تسديد ثمن مادة المازوت نقدًا او بواسطة حساب جديد (fresh) وعدم قبول فواتير بإحالات بالعملة الوطنية كالسابق، لم تعد قادرة على تأمين مادة المازوت لتشغيل محطات ضخ المياه العاملة على المولدات، وذلك لسبب معلوم وهو عدم امتلاك المؤسسة عملة صعبة.



أضف إلى ذلك التحدي الناشئ عن تبلغ المؤسسة من الجهات المانحة تعذر تأمين تمويل إضافي لصيانة محطات الضخ والآبار وضمان استمرارية عملها. فبموجب ذلك سيتعذر إجراء التصليحات اللازمة على مضخات الضخ لأن ذلك يحتاج غالبًا إلى تأمين مواد وقطع غيار من الخارج بالعملة الصعبة التي يستحيل تأمينها عبر المتعهدين العاملين لدى المؤسسة حاليًا بالعملة الوطنية.

بناء عليه، ستضطر المؤسسة آسفة إلى اعتماد نظام تقنين قاس يخشى أن يبلغ إلى مرحلة الانقطاع التام للمياه في المناطق التي تتغذى من محطات الضخ الرئيسية العاملة على المولدات.

إن مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، وإذ تذكّر بأنها وتحسسًا منها مع المواطنين لم تفرض أي زيادة على الإشتراكات للعام الحالي وأبقت على إمكانية الدفع عبر POS لدى مراكز الخدمة المعتمدة لديها، تشدد في المقابل على ضرورة الإسراع في إيجاد حلول عامة وسريعة تضع من جهة حدًا لمعاناة المشتركين وتساعد من جهة ثانية المؤسسات العامة التي تصارع للصمود على الإستمرارية.    

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية عقب إنذارات جديدة لسكان الضاحية الجنوبية في بيروت

أصدر الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة السبت، ثلاثة "إنذارات عاجلة" لسكان الضاحية الجنوبية، بينهما حي برج البراجنة وشويفات الأمراء وحريك. في حين شوهدت أعمدة الدخان وهي تتصاعد بعد سماع دوي غارات عقب الإنذار الأول في برج البراجنة. 

وذكر المتحدث  باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر إكس: "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدا المتواجدين في المباني المحددة في الخريطتيْن والواقعيْن في برج البراجنة وحارة حريك".

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المباني المحددة في الخريطتيْن والواقعيْن في برج البراجنة وحارة حريك

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله وسيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم… pic.twitter.com/ZGhEgURh4i

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

وفي تغريدة سابقة قال أدرعي في تغريدة "إنذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي شويفات الأمراء".

#عاجل ‼️ انذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي شويفات الامراء

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم… pic.twitter.com/4FkaNY7mtA

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

وكان  الجيش الإسرائيلي أصدر قبل ذلك لسكان الضاحية الجنوبية، خاصة المتواجدين في مبنى بحي برج البراجنة، تلته أصوات غارات في المنطقة، وفق ما ذكرته مراسلة موقع الحرة.

وقال شهود من رويترز إنه تم سماع دوي انفجار وشوهد دخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية لبيروت بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي التنبيه الخاص ببرج البراجنة.

وذكر أدرعي، في التحذيرات الثلاثة "أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله" مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيعمل ضدها على مدى زمني قريب".

#عاجل ‼️ انذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حي برج البراجنة

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء… pic.twitter.com/Ob6mZHvs8c

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

كما دعا الجيش الإسرائيلي في الإنذارات السكان إلى إخلاء المبنى والمباني المجاورة للموقع المذكور "على الفور"، والابتعاد عن المنطقة لمسافة لا تقل عن 500 متر.

يُذكر أن الجيش الاسرائيلي، أعلن في وقت سابق، الجمعة، أن قواته ضربت أكثر من ألفي موقع خلال أربعة أيام من عملية برية محدودة في جنوب لبنان لاستهداف مواقع حزب الله.

وقال الجيش في بيان إنه "جرى ضرب أكثر من ألفي هدف عسكري"، بما يشمل مسلحين ومنشآت عسكرية وأسلحة وغيرها.

وفي ظل تصاعد التوترات في المنطقة، يبقى الوضع الإنساني مقلقا، حيث تزداد المخاوف من التصعيد العسكري وتأثيره على المدنيين. 

مقالات مشابهة

  • عودة التيار الكهربائي إلى مطار بيروت الدولي إثر الغارات الإسرائيلية
  • إنذار عاجل من الجيش الإسرائيلي لسكان برج البراجنة في بيروت
  • محافظ الدقهلية: نصر أكتوبر مازال يحمل الكثير من الأسرار العسكريه التي لم يعلن عنها
  • اجتماع برئاسة عوض يستعرض مشاريع مؤسسة المياه في صعدة
  • غارات إسرائيلية عقب إنذارات جديدة لسكان الضاحية الجنوبية في بيروت
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل مسؤولة مؤسسة "light for Orphans"
  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • "الإمارات الصحية" تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • «الإمارات الصحية» تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • مؤسسة مياه الشمال طالبت المتخلفين بدفع البدلات والرسوم