دعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، تركيا لزيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات.

ووفقا لوسائل إعلام عراقية، أفاد بيان لمكتبه الإعلامي، أن “السوداني استقبل، صباح اليوم، وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان والوفد المرافق له".

واستعرض السوداني، خلال اللقاء، "مواجهة العراقيين مع الإرهاب"، مبينا أن "الأمن والاستقرار أولوية للحكومة العراقية، وإنها لن تسمح لأي جهة أو تنظيم، تحت أي مسمى، أن يعبث بالأمن أو استخدام الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على دول الجوار، وهذا موقف مبدئي ثابت كما نص عليه الدستور".

وأكد "التوجه نحو تفعيل المزيد من التعاون في إطار اللجان الأمنية المشتركة مع تركيا واعتماد الحوار، بعيدا عن التصرف أحادي الجانب".

وأشار السوداني، إلى "ضرورة التنسيق بين العراق وتركيا، في مختلف القضايا الإقليمية، لتبني مواقف مشتركة تخدم مصالح الشعبين الصديقين، مثمنا المبادرة التركية الأخيرة بزيادة الإطلاقات المائية لنهر دجلة"، داعيا الجانب التركي إلى "زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات أيضاً، لاسيما أن العراق مقبل على زيارة دينية وحشود مليونية من داخل البلد وخارجه".

ولفت إلى "أهمية أن يجري التوافق بهذا الملف لما فيه المصلحة المشتركة وحفظ الحقوق المتبادلة، وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة دائمية بين البلدين لمعالجة ملف المياه".

ومن جانبه، أبدى الوزير التركي إلى السوداني، رغبة "تركيا واستعدادها لدعم العراق، في مختلف المجالات"، مؤكداً "التوجه الجاد والحرص على حل المشاكل العالقة بين البلدين".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا

كتب- محمد أبو بكر:

وجه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، الشكر للقيادة السياسية على تجديد الثقة فيه، قائلًا:"شكرًا لمؤسسات الدولة على الدعم، وشكرًا لفريق العمل لأن تجديد الثقة هو تجديد الثقة في الفريق كاملًا من جميع العاملين في الوزارة العريقة وزارة الموارد المائية والري، ومازال الطريق طويل.

وقال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري: جاء التكليف الأول لي في أغسطس 2022 لدخول العمل العام بعد قضاء مايقرب من ثلاثين عامًا في ألمانيا، ولم أتردد في تلبية نداء الوطن وكان وضع الرؤية الواضحة هي الخطوة الأولى ولتحقيقها كان لابد من تشكيل فريق عمل مؤهل ثم التنفيذ بكل قوة وحزم وخطة زمنية محددة وهو ما أحدث تغيير على الأرض داخليًا وخارجيًا.

وأضاف وزير الري، بحسب منشور لها عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، اليوم الأربعاء: جاء تجديد الثقة من القيادة السياسية والتكليف باستكمال ماتم وإضافة مهام جديدة.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

مقالات مشابهة

  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • مساومة المياه: كيف أصبحت قطرات الحياة ورقة تفاوض بين العراق وتركيا
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق
  • السوداني والبارزاني يؤكدان على سيادة العراق وأمنه