دمشق-سانا

أقامت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني اليوم ندوة بعنوان “في الذكرى الـ 54 لجريمة إحراق المسجد الأقصى” للمستشار رشيد موعد قاضي محكمة الجنايات سابقاً، وذلك في المركز الثقافي العربي بالمزة.

وقدم موعد عرضاً عن اعتداءات الكيان الصهيوني على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة ومخططاته الهادفة إلى تهويدها وتغيير طابعها وطمس معالمها غير مكترث بالمواثيق الدولية التي تمنع المساس بالمقدسات والآثار.

وبين موعد أن جريمة إحراق المسجد الاقصى ليست حدثاً عابراً قام به سائح مختل عقلياً كما يروج الكيان لها، بل هي إعادة بناء “الهيكل اليهودي” المزعوم مكان هذا المسجد بعد إزالته، مؤكداً أن نضال الشعب الفلسطيني مستمر كسبيل وحيد لتحرير الأرض وعودة الحقوق الى أصحابها وزوال الاحتلال.

وركزت مداخلات الحضور على ضرورة وضع إستراتيجية عملية، وحشد الموقف الوطني الفلسطيني والعربي والإسلامي وأحرار العالم لمواجهة ممارسات كيان الاحتلال واعتداءاته المتكررة على حرمة المقدسات في فلسطين المحتلة.

ووقعت جريمة إحراق المسجد الأقصى في الـ 21 من آب عام 1969، حيث أقدم المجرم الصهيوني مايكل دينس روهان على حرق المسجد وأتت النار على أكثر من ثلث المساحة الإجمالية للمسجد لتبلغ المساحة المحترقة ما يزيد على 1500 متر مربع من المساحة الأصلية البالغة 4400 متر مربع، كما ألحقت نيران الحريق ضرراً كبيراً في بناء المسجد.

حضر الندوة رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور صابر فلحوط، ومدير عام مؤسسة القدس الدولية- سورية الدكتور خلف المفتاح، وعدد من قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب السورية والفلسطينية، وفعاليات ثقافية واجتماعية ودينية.

علياء حشمه

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إحراق المسجد

إقرأ أيضاً:

ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة ندوة أدبية شارك فيها أدباء ونقاد سلطوا الضوء من خلالها على مجموعة النصوص الشعرية “هنائيات” التي أصدرتها الأديبة داوودي وتضمنت مواضيع مختلفة بأسلوب النثر الشعري.

وعرفت الشاعرة خلود قدورة التي أدارت الندوة بالمشاركين وبما قدموه من مؤلفات.

وبدوره أشار الناقد الدكتور عبد الله الشاهر إلى البنيات الفنية التي استخدمتها الشاعرة داوودي باستخدام الأفعال ونقاط الارتكاز بشكل صحيح تعبيراً عن تجارب وتصويراً للواقع.

وأضاف الشاهر: إن داوودي استشرفت بشكل منظم مواضيعها وحركت الأحداث المزمع تنفيذها بشكل ناجح مستخدمة الومضات والصور واللغة.

ورأت الناقدة آداب عبد الهادي أن داوودي جاءت بمواضيع عاطفية ووطنية واجتماعية بأسلوب مختلف وتناقض فيه المعنوية ببعض الأفكار التي طرحتها محاولة الحفاظ على المستوى الفني.

ولفتت عبد الهادي إلى وجود استعارات وصور جميلة وبنيات متماسكة في التركيب الفني وذلك بعاطفة صادقة وجياشة وكتابة عفوية للتعبير عن الحدث والواقع.

الأديب أيمن الحسن أوضح أن ما قدمته داوودي هو إطلالة على الحب والوطن بشكل مبسط وصادق في عالم جميل جمع بين الواقع والخيال وفق استخدام عناوين مناسبة للمعاني.

وتم عرض مقطع مصور قدم فيه عدد من الأدباء رأيهم بالأديبة داوودي وهم صالح هواري وعبد الفتاح ادريس ونزار بني المرجة ورنا العسلي ونزار وأحمد هلال والدكتورة أسمهان الحلواني ومحمد الحفري وأحمد جابر الحسين.

وقدمت الشاعرات صبا بعاج ورود مرزوق وخلود كريمو نصوصاً شعرية احتفالاً بصدور الكتاب.

ووقعت الشاعرة داوودي مجموعتها هنائيات وأهدتها للأدباء الحاضرين.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • ملايين اليمنيين في مسيرات بالعاصمة والمحافظات: مع غزة ثبات وجهاد
  • 29 مسيرة حاشدة بعمران دعما للشعب الفلسطيني والمجاهدين بغزة
  • عمران.. مسيرة حاشدة بمركز المحافظة و28 ساحة بالمديريات إسنادا للشعب الفلسطيني
  • مسيرات جماهيرية بذمار تأكيدا على الاستمرار في نصرة الشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بلحج تأكيدا على الثبات في نصرة الشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بلحج نصرة للشعب الفلسطيني
  • أبناء تعز يخرجون في 10 ساحات نصرة لفلسطين
  • بيان بـ صنعاء ورد للتو
  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني