قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة دول مجموعة بريكس اليوم الأربعاء إن بلاده تريد إنهاء حرب "أشعل الغرب وأتباعه فتيلها" في أوكرانيا، حسب قوله.

وكرر بوتين في كلمته التي ألقاها عبر رابط فيديو لقادة المجموعة الذين لم ينددوا بأفعال موسكو في أوكرانيا رواية الكرملين بأن الحرب كانت رد فعل اضطرت موسكو إليه بسبب أفعال كييف والغرب.

وأكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن الدول الغربية تسعى لفرض الهيمنة على الساحة الدولية الأمر الذى أدى إلى اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة لقمة مجموعة "بريكس" بجوهانسبرغ، عبر الفيديو كونفرانس، :" إن روسيا تؤيد فكرة العالم متعدد الأقطاب القائم على المرجعية الدولية والعدالة والمساواة "، لافتا إلى أن "أهم أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة هو وقف معاناة شعب دونباس"، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم".

وأضاف أن مجموعة بريكس أثبتت أهميتها على الساحة العالمية وجميع أعضائها يدعمون تشكيل عالم متعدد الأقطاب، لافتا إلى أنه :"آن الأوان في إطار "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون إجراء الحوار بشأن التبادل الثقافي والحضاري".

وتابع "نخطط لإجراء أكثر من 200 فعالية في روسيا وعدد من دول "بريكس" خلال رئاسة روسيا للمجموعة العام المقبل، والقمة المقبلة عام 2024 سوف تجري في مدينة قازان الروسية".

President Putin calls on all BRICS countries to abandon the US dollar and expand settlements in national currencies. pic.twitter.com/xEyT97wCPA

— Sprinter (@Sprinter99800) August 23, 2023 عملة موحدة

فيما قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا اليوم الأربعاء إن استخدام دول بريكس لعملة موحدة في المعاملات التجارية سيقلل من نقاط ضعفها.

وقال في الجلسة العامة الافتتاحية لقمة بريكس في جوهانسبرغ "إصدار عملة للمعاملات التجارية والاستثمارية بين أعضاء بريكس يزيد من خيارات الدفع لدينا ويقلل من نقاط ضعفنا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا قمة بريكس

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو الاحتلال الى سحب قواته “فورا” من لبنان

دعت روسيا الثلاثاء الاحتلال إلى وقف الاعمال الحربية “فورا” وسحب قواته من جنوب لبنان حيث أعلن جيش الاحتلال أنه باشر عملية برية “محدودة” ضد حزب الله.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن “روسيا تدين بشدة الهجوم على لبنان وتدعو السلطات الإسرائيلية إلى وقف الأعمال الحربية فورا وسحب قواتها من الأراضي اللبنانية وبدء البحث فعليا عن سبل سلمية لحل النزاع في الشرق الأوسط”.

ورأت الوزارة أن الهجوم “سيؤدي حتما إلى تصعيد جديد في العنف في المنطقة”.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي روسيا لبنان

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء
  • روسيا تدعو إيران وإسرائيل لضبط النفس
  • روسيا تدعو إسرائيل لسحب قواتها من لبنان
  • روسيا تدعو الاحتلال الى سحب قواته “فورا” من لبنان
  • روسيا تدعو إسرائيل إلى سحب قواتها من لبنان
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"