تشتد المعارك بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في محيط “سلاح المدرعات” في الخرطوم، للسيطرة عليه نظرًا لأهميته وقدرته على قلب موازين القتال ميدانيًا.

وتضاربت الأنباء بشأن السيطرة على المقر التابع للجيش السوداني جنوبي الخرطوم، والذي يشهد اشتباكات عنيفة لليوم.
ما هو “سلاح المدرعات” ومهامه؟

يقع “سلاح المدرعات” الإستراتيجي، على بعد حوالي 6 كيلومترات من وسط الخرطوم، وتحديدًا في منطقه “الشجرة” العسكرية في مقر مساحته 20 كيلومترًا مربعًا.

ويشهد مؤخرًا اشتباكات عنيفة باعتباره يخضع لسيطرة الجيش في السودان، غير أن قوات “الدعم السريع” تزعم أنها نجحت في اختراق أسواره.

وفي الأصل، يحتوي سلاح المدرعات على كتيبة من الجيش قوامها بين 700 إلى 900 جندي مقسمين إلى: ضباط، وضباط صف، والجنود.

ويعد معسكر المدرعات سلاحًا فنيًا بامتياز، إذ يعتمد على مهام معينة في استخدام المدرعات والدبابات ذات التصويب عالي الدقة، فيما يحتوي على 1000 دبابة روسية.

وأعلنت قوات “الدعم السريع” مؤخرًا تمركزها في المباني المجاورة لسلاح المدرعات، والتي تقع فعليًا داخل حدوده الجغرافية، فباتت مركزًا لقناصتها، بحيث تستهدف منها كل تحركات الجيش داخل معسكر المدرعات خلال الساعات الأخيرة.

في المقابل، أصدر الجيش السوداني بيانًا أمس أكّد فيه أن الفرقة “الـ16 مشاة نيالي” صدت هجومًا لقوات “الدعم السريع” وكبدتها خسائر فادحة في المعسكر.

وجاء في البيان: “تمكن سلاح المدرعات مجددًا من دحر محاولة هجوم فاشلة من قبل مليشيات المتمرد محمد حمدان دقلو (الدعم السريع)، التي لاذت بالفرار بعد تلقيها خسائر كبيرة”.

وأضاف الجيش: “تبسط قواتنا حاليًا كامل سيطرتها على سلاح المدرعات وفي كامل الجاهزية للتصدي لأي محاولات جديدة”.

وكانت قوات “الدعم السريع” قد ذكرت عبر حسابها على منصة “إكس” أنها “تمكنت من السيطرة على 101 دبابة و90 مدرعة و21 عربة قتالية، وكميات من الأسلحة والذخائر، وما زالت عمليات الحصر مستمرة”.

تلفزيون العربي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سلاح المدرعات الدعم السریع سلاح ا

إقرأ أيضاً:

قتيلان و10 جرحى في قصف استهدف سوق صابرين بأم درمان .. وزارة الصحة اتهمت “الدعم السريع” بتنفيذ قصف مدفعي، فيما لم يتوفر تعقيب من هذه القوات..

أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، مقتل شخصين وإصابة 10 جراء قصف مدفعي لقوات "الدعم السريع" على سوق صابرين في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن "شخصين، بينهم طفلة، استشهدا وأصيب 10 مدنيين جراء قصف الدعم السريع على سوق صابرين وأحياء الإسكان وبئر حامد والحارة 50" في أم درمان.

وأوضحت أن "هذه الحالات هي التي وصلت إلى المستشفيات"، في إشارة إلى احتمال وجود ضحايا آخرين.

وحتى الساعة 14:50 "ت.غ" لم يصدر تعقيب من "الدعم السريع" بشأن ما ذكرته وزارة الصحة.

ومنذ أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

 

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

مقالات مشابهة

  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار
  • تعذيب الأطفال واسترقاق النساء: جرائم تلاحق قادة الدعم السريع
  • بلينكن: التقدم في إرسال المساعدات أصبح مهدداً بهجوم الدعم السريع في الفاشر
  • مديرة المتاحف السودانية لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع سرقت الآثار وهربتها
  • قتيلان و10 جرحى في قصف استهدف سوق صابرين بأم درمان .. وزارة الصحة اتهمت “الدعم السريع” بتنفيذ قصف مدفعي، فيما لم يتوفر تعقيب من هذه القوات..
  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال “يموتون جوعا” في بلدة سودانية شمال دارفور
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة
  • شاهد بالفيديو.. الفنان حمادة هلال يشعل حفل الزواج السوداني الضجة.. العروس تصرخ “بحبه أوي” والعريس يرد عليها: “بحبها أوي” والمطرب المصري يتفاعل على الطريقة السودانية (أبشر يا عريس)
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة