ليبيا الأحرار:
2024-09-13@18:55:35 GMT

الأزمة الليبية على طاولة تونس وأمريكا

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

الأزمة الليبية على طاولة تونس وأمريكا

بحث وزير الخارجية التونسي “نبيل عمار” مع سفيري الولايات المتحدة الأمريكية في تونس وليبيا، “جوي هود” و”ريتشارد نورلاند” المسار السياسي في ليبيا، خلال لقاء جمعهم أمس الثلاثاء.

وأكد “عمار” موقف بلاده الثابت بشأن ضرورة أن يكون الحل للأزمة السياسية توافقيًا و”ليبيًّا -ليبيًّا” وبملكية وقيادة ليبية برعاية أممية، حسب وصفه.

وأشاد الدبلوماسيان الأمريكيان، بموقف تونس نحو الدفع بالمسار السياسي في ليبيا، عبر احتضانها عددًا من اللقاءات بين الليبيين، وتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف ودعمها.

وشدد الجانبان التونسي والأمريكي على ضرورة تنسيق مواقف البلدين فيما يتعلق بالمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بينهما.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” بحث مع نظيره المصري “سامح شكري” الاثنين الماضي مستجدات الأوضاع السياسية على الساحة الليبية.

المصدر: وزارة الخارجية التونسية

أمريكاتونسريتشارد نورلاند

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يونيسيف يونيسف يونسيف أمريكا تونس ريتشارد نورلاند

إقرأ أيضاً:

تراجع صادرات النفط الليبية بسبب أزمة المصرف المركزي

أظهرت بيانات من كبلر أن صادرات النفط الليبية تراجعت بنحو 81%، الأسبوع الماضي بعد أن ألغت المؤسسة الوطنية للنفط شحنات وسط أزمة تتعلق بالسيطرة على مصرف ليبيا المركزي وإيرادات النفط.

وبدأت الأزمة الشهر الماضي عندما تحركت فصائل متمركزة في غرب البلاد للإطاحة بمحافظ مصرف ليبيا المركزي المخضرم، مما دفع الفصائل في شرق البلاد إلى إعلان وقف إنتاج النفط تماماً.
وأظهرت بيانات كبلر أن الموانئ الليبية شحنت 194 ألف برميل يومياً في المتوسط من الخام الأسبوع الماضي، بانخفاض نحو 81% مقارنة مع ما يزيد قليلاً على مليون برميل يومياً في الأسبوع السابق.
ورغم إعلان الهيئتين التشريعيتين في ليبيا الأسبوع الماضي الاتفاق على تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي بشكل مشترك خلال 30 يوماً، فإن الوضع ما يزال غامضاً وضبابياً.
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، التي تحاول تهدئة الأزمة، الثلاثاء إنها ستستأنف اليوم تسهيل المحادثات بين الفصائل الليبية في طرابلس.

النفط يتراجع مع مخاوف من انخفاض إنتاج ليبياhttps://t.co/xYS7IpRDMF

— 24.ae (@20fourMedia) September 3, 2024 وقالت مصادر تجارية مطلعة إن المؤسسة الوطنية للنفط المسؤولة عن إدارة موارد الوقود الأحفوري في ليبيا لم تعلن حالة القوة القاهرة على جميع عمليات التحميل في الموانئ واختارت حتى الوقت الراهن استخدام هذا الإجراء على شحنات منفصلة.
ولم ترد المؤسسة المملوكة للدولة حتى الآن على طلب للتعليق أُرسل لها اليوم الأربعاء.
وأعلنت المؤسسة حالة القوة القاهرة على إنتاج الخام في حقل الفيل النفطي في الثاني من سبتمبر (أيلول) وعلى الصادرات من حقل الشرارة في السابع من أغسطس (آب)، وذلك قبل اندلاع الأزمة حول قيادة مصرف ليبيا المركزي.

مقالات مشابهة

  • مخاوف أوروبية من تصرفات الرئيس التونسي الاستبدادية وتأثيرها على التعاون في ملف المهاجرين
  • وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • الهندرة الحزبية ضرورة للإصلاح السياسي
  • المقرحي: استخدام مصرف ليبيا المركزي أداة في الصراع السياسي يعقد الأزمة
  • اتحاد العاصمة يطير إلى تونس تحسباً لمواجهة الملعب التونسي
  • تراجع صادرات النفط الليبية بسبب أزمة المصرف المركزي
  • الأزمة الليبية تضع التقارب بين مصر وتركيا في أول اختبار
  • وكيلة أمين عام الأمم المتحدة تواصل مشاوراتها حول الأزمة الليبية