- 2427 ميغاواط قدرة المراحل المنجزة حالياً في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية
- 4663 ميغاواط القدرات الإنتاجية للمراحل الست التي تم الإعلان عنها
- 5000 ميغاوات قدرة المشروع الإنتاجية عند اكتماله بحلول عام 2030
- تطور التكنولوجيا يرفع الكفاءة الإنتاجية عاماً بعد عام
- إنتاج 900 ميغاواط ضمن المشروع كان يتطلب مساحة 25.

2 كيلو متر مربع سابقاً
- حالياً يتطلب إنتاج 900 ميغاواط أقل من 10 كيلو متر مربع
- مركز الهيدروجين الأخضر ضمن المجمع خطوة واعدة لإنتاج الطاقة المتجددة

من جورج إبراهيم


دبي في 23 أغسطس/ وام/ مع اقتراب انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" بعد أقل من 100 يوم، تبرز استثمارات دولة الإمارات في مشاريع الطاقة الشمسية ومشاريع الهيدروجين الأخضر الطموحة لتشكل ركائز أساسية في إطار مسيرة الدولة نحو تحقيق الحياد المناخي عام 2050.
ويجمع “COP28 ”، الذي بات انعقاده قريباً خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر من العام الجاري، الجهود العالمية على هدف تقليل انبعاثات الكربون، ويؤكد على مساعي الدولة في هذا الإطار، كما يمثل منصة لعرض التجارب الإماراتية ومشاريعها الرائدة في طريق التحول إلى الطاقة المتجددة، لا سيما في مجال الطاقة الشمسية.
ويعد مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وأحد أبرز المشاريع الطموحة .
وفيما تشكل المراحل المنجزة حالياً ضمن المجمع 2427 ميغاواط أي تقريباً نصف الطاقة المستهدفة من المشروع، ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاوات بحلول عام 2030، وسيسهم المجمّع عند اكتماله في خفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.
أما مشروع الهيدروجين الأخضر الذي نفذته هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، وشركة سيمنس للطاقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، فيُعد مشروعاً أساسياً واعداً في دعم مساعي دولة الإمارات للوصول إلى الأهداف المناخية، ولتحقيق تنافسية عالمية في سوق الهيدروجين الأخضر.
ومركز الهيدروجين الأخضر يمثل أحد ركائز مستقبل مستدام يعتمد على تسريع الانتقال إلى الحياد الكربوني تحقيقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.
وأفاد محمد جامع نائب الرئيس بالإنابة للطاقة النظيفة والتنوع في قطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، بأن المراحل المنجزة حالياً ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية توازي 2427 ميغاواط أي تقريباً نصف الطاقة المستهدفة من المشروع، فيما هناك أكثر من 2000 ميغاواط تحت الإنشاء حالياً واليوم تبلغ مجموع القدرات الإنتاجية للمراحل الست التي تم إعلان عنها حتى الآن في المجمع 4663 ميغاواط ، وسيكتمل المشروع ببلوغ قدرته 5000 ميغاواط في عام 2030.
وأضاف أنه عند اكتمال المشروع سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وسيساهم في توفير 25% من الطاقة المتجددة من الإنتاج الطاقة الإجمالي لـ"ديوا".
وأشار إلى تطور التكنولوجيا وإسهامها في رفع كفاءة المشروع والإنتاجية، لافتاً إلى أنهم بدأوا في عام 2012 وفي بداية المشوار في المرحلة الأولى كان إنتاج 1 ميغاواط يتطلب مساحة 0.028 كيلو متر مربع، ولكن في المرحلة السادسة يتطلب إنتاج 1 ميغاواط مساحة قدرها 0.0111 كيلو متر مربع والتي تعتبر أقل بنسبة 40%؜ من المساحة السابقة.
وأضاف مثالاً على ذلك في السابق كان إنتاج 900 ميغاواط يتطلب مساحة تصل إلى 25.2 كيلو متر مربع، لكن حالياً يتطلب إنتاج القدر نفسه أقل من 10 كيلو مترات مربعة، وبالتالي فمع تطور العلم والتقنية يسهم في إمكانية استغلال المساحات بشكل أكثر كفاءة، لافتا إلى أن إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية يساهم في توفير طاقة مستدامة وصديقة للبيئة.
وأكد محمد جامع أن “COP28 ” يمثل فرصة لعرض التجارب الإماراتية المتنوعة في مجال الطاقة النظيفة والاستدامة، ويمثل بارقة أمل في وجه التحديات المناخية.
من جهته قال الدكتور علي راشد العليلي، نائب الرئيس في مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، "إن مشروع الهيدروجين الأخضر يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يتم توليد الطاقة الشمسية ومن ثم تستخدم هذه الطاقة لفصل جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسيجين، وبالتالي يمكن من خلال الهيدروجين الاحتفاظ بالطاقة لفترات طويلة.
وأشار إلى أن إنجاز المشروع تم بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، وشركة سيمنز إنيرجي للطاقة، وأطلق عام 2021، والآن هو في مرحلة الإنتاج، حيث تقوم المحطة بإنتاج نحو 20 كيلو جراما من الهيدروجين في الساعة.
وأوضح أن الهيدروجين يلقب بوقود المستقبل كونه سيلعب دورا مهما عند الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة، فعلى سبيل المثال، كل كيلو جرام من الهيدروجين يحتوي على الطاقة ذاتها التي ينتجها 2.8 كيلو جرام من البنزين.
وبين أن بناء المحطة تم مع الأخذ بعين الاعتبار الاستخدامات المستقبلية، إذ توفر بيئة لاختبارات مستقبلية للهيدروجين واستخداماته حيث يمكن استخدام الهيدروجين كسائل للتنقل والشحن والطائرات، وكذلك استخدامه في بعض الصناعات كالألومنيوم والحديد.
وأضاف أنه بالنسبة للإنتاج الحالي فيتم استخدامه ليلاً في إنتاج الطاقة بعد تخزين ما أنتج منه في ساعات النهار، ويتم حالياً استخدامه في محركات مصنوعة خصيصاً لحرق الهيدروجين وتوليد الطاقة، لافتاً إلى أنه وعند حرق الهيدروجين لا تصدر انبعاثات كربونية.
أما فيما يخص الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية دبي، أوضح أن حجم الإنتاج ضمن المشروع وصل إلى ما يقارب من 15% من إجمالي الطاقة في دبي.
وفيما يخص مركز البحوث والتطوير، أكد العليلي أن المركز يسعى لدعم مساعي هيئة كهرباء ومياه دبي لمواجهة التحديات المستقبلية ودفع عجلة الابتكار في مختلف المجالات التي تحتاجها الهيئة، بما يضمن المحافظة على مكانة الهيئة في مقدمة المؤسسات الخدماتية، فنقوم ببحوث في 4 محاور أساسية هي: الطاقة الشمسية وأبحاث المياه وكفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية إضافة الى البحوث في مجال الفضاء وبحوث الثورة الصناعية الرابعة التي تتضمن الروبوتات والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد.

زكريا محي الدين/ جورج إبراهيم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر کهرباء ومیاه دبی الطاقة الشمسیة من المشروع

إقرأ أيضاً:

7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن

 

 

 

◄ حفر واختبار وتقييم 63 بئرًا استكشافية للنفط في 2023

18 شركة تعمل في 36 منطقة امتياز

◄ 900 ألف طن متري إجمالي إنتاج غاز البترول المسال LPG

◄ توقيع 6 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة الدقم وظفار

 

الرؤية- ريم الحامدية

 

كشف التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن للعام 2023، أن الشركات الاستكشافية والمنتجة خلال العام الماضي، قامت بحفر واختبار وتقييم 63 بئرًا استكشافية للنفط؛ حيث أسفرت نتائج التحاليل البتروفيزيائية واختبار إنتاجية الآبار عن مؤشرات إيجابية في عدد منها، والذي أضاف احتياطيات جديدة للنفط، فيما بلغ إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية المتوقعة لسلطنة عمان بنهاية عام 2023 نحو 4.971 مليون برميل، مرتفعا بنسبة 1% عما كان عليه في العام المنصرم.

وشكل احتياطي شركة تنمية نفط عمان حوالي 60% من اجمالي احتياطي النفط الخام والمكثفات النفطية لعام 2023، وبلغ متوسط الإنتاج من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال عام 2023 نحو 1.05 مليون برميل في اليوم ،مقابل حوالي 1.06 مليون برميل في اليوم في عام 2022، مشكلا انخفاضا طفيفا بنسبة 1.5% عن العام المنصرم، وقد حافظت سلطنة عمان على نفس مستويات الإنتاج من النفط وذلك تماشيا مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم مع دول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ودول أخرى من خارج المنظمة، بهدف تحقيق التوزان بين العرض والطلب العالمي على النفط.

وبلغ عدد الشركات المشغلة لمناطق الامتياز في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز بنهاية عام 2023م نحو 18 شركة تعمل في 36 منطقة امتياز، كما بلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام نحو 310 ملايين برميل، وجاءت الصين في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول المستوردة للنفط العُماني بنسبة تبلغ 92 بالمائة. وبلغ إجمالي إنتاج غاز البترول المسال LPG خلال العام نحو 900 ألف طن متري؛ حيث شكلت الكمية المنتجة من شركة المصافي والصناعات البترولية التابعة لشركة أوكيو (مصفاة ميناء الفحل، ومصفاة صحار ومحطة صلالة) والتي بلغت نحو 910 آلاف طن متري، أي ما نسبته 92% من إجمالي الإنتاج في حين شكلت باقي الشركات ما نسبته 8%.

وبلغ إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في العام المنصرم، 44.4 تيراواط/ ساعة، مرتفعًا بنسبة 6.4% مقارنة بالعام المنصرم الذي قدر بـ41.7 تيراواط/ ساعة؛ حيث شكل إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من الغاز الطبيعي 41.2 تيراواط/ للساعة ما نسبته 93% من إجمالي مصادر الطاقة المستخدمة لإنتاج الكهرباء هذا العام، وتم إنتاج ما يقارب 1.7 تيراواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية عن طريق مصادر الطاقة المتجددة مشكلا ارتفاعا بنسبة 5% عن العام المنصرم.

وبلغ عدد المناطق الرئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف 7 مناطق وهي: ظفار، الدقم ، الجازر منح، عبري، صور، مسندم، وتم التوقيع على 6 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة الدقم، وظفار.

قطاع المعادن

وبلغ إجمالي إنتاج الخامات المعدنية خلال عام 2023 نحو 70.4 مليون طن منخفضا بنسبة 7% مقارنة بالعام 2022، حيث انخفضت كمية انتاج مواد البناء بنحو 9 مليون والتي تشكل 58% من اجمالي الإنتاج. وقال التقرير إن هذه الانخفاضات تعزى إلى تأخر الشركات التعدينية في تقديم تقارير الإنتاج الشهري لها؛ حيث بلغت إجمالي كميات الخامات المعدنية المباعة لهذا العام ما يقارب 64.5 مليون طن، منخفضًا بنسبة 5% مقارنة بالعام 2022، وانخفضت كمية مبيعات مواد البناء بمقدار 6.5 مليون طن عن العام المنصرم، وتعزى هذه الانخفاضات إلى تأخر الشركات التعدينية في تقديم تقارير الإنتاج الشهرية لها. في حين ارتفعت كمية مبيعات كلا من: الحجر الجيري، والجبس ومادة اللدن بمقدار 3مليون طن، فيما بلغت صادرات سلطنة عمان من الخامات المعدنية ما يقارب 40 مليون طن، مسجلا ارتفاعا بنسبة 9% مقارنة بالعام 2022، حيث ارتفعت كمية صادرات خام مواد البناء بنسبة 4% عما كان عليه العام الماضي والذي يشكل نسبة 52% من إجمالي كمية صادرات الخامات، والجبس بنسبة 11% والذي يشكل نسبة 29% من إجمالي كمية صادرات الخامات المعدنية، وبلغ عدد التراخيص التعدينية الدائمة 16 ترخيص موزعة على 6 محافظات، فيما بلغ عدد التراخيص التنقيبية بحسب الخامات المعدنية 24 ترخيص موزع على 7 محافظات.

 

وبلغ عدد الشركات المشغلة لمناطق الامتياز في مجال المعادن بنهاية عام 2023 ، 7 شركات تعمل في 17 منطقة امتياز تعديني، ومن أهم مؤشرات الخامات المتواجدة في هذه المناطق: النحاس، الكروم، اللاتريت، البوتاش، الدولومايت، الجبس والحجر الجيري.

وفي سياق الجهود المتواصلة لتعزيز فرص الاعمال للشركات الوطنية بهدف زيادة حصتها ومشاركتها في أنشطة قطاع النفط والغاز، تم تخصيص 11 فرصة عمل للشركات الوطنية ومن أبرزها: تصنيع وتزويد النفايات الخطرة، خدمات تأجير مولدات الديزل، تقديم خدمات الجيروسكوب لعمليات الحفر، تقديم خدمات التصنيع.

مقالات مشابهة

  • الذهب الأخضر
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب