تبدأ غدا الخميس إجراءات موسم العمرة الجديد 1445 هجريًا، إذ يتم فتح باب اعتماد وتوثيق عقود العمرة بين شركات السياحة المصرية والوكلاء السعوديين وذلك من خلال رابط بوابة العمرة المصرية، وذلك من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بكل من الشركة المصرية والوكيل السعودي على البوابة، وتقوم كل من شركة السياحة المصرية والوكيل السعودي بتسجيل نفسها على البوابة واستيفاء الإجراءات والأوراق المطلوبة تمهيدا لاعتماد العقود وبدء تنظيم الرحلات.

وذكرت غرفة شركات السياحة، في بيان صحفي اليوم، إنَّه ولأول مرة في تاريخ رحلات العمرة يتمّ بدء الموسم والرحلات في هذا التوقيت المبكر وذلك تماشيا مع الإجراءات السعودية للعمرة وحرصا على تلبية الراغبين في أداء العمرة من المواطنين المصريين، مضيفة أنَّ ضوابط العمرة التي اعتمدها مؤخرًا أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تتضمن كل الإجراءات والقواعد التي تضمن راحة وسلامة المعتمرين والحفاظ علي حقوقهم وتقديم جميع التسهيلات التي تمكنهم من أداء العمرة.

بوابة العمرة جاءت لمواجهة السماسرة والوسطاء وأية قنوات غير شرعية تعمل بالعمرة

وأكّدت الغرفة أنَّ قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة قد اختص شركات السياحة المرخصة دون غيرها لتنظيم رحلات وبرامج العمرة، موضحة أنَّ ذلك يأتي لمواجهة السماسرة والوسطاء وأي قنوات غير شرعية تحاول تنظيم رحلات العمرة بصورة تضر بالمعتمرين، كما يهدف إلى تنفيذ الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال السياحة وبما يضمن الحفاظ على المعتمرين المصريين وحقوقهم.

كما عبرت عن ثقتها في حرص شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة علي الالتزام بضوابط العمرة لهذا الموسم والحفاظ على حقوق ومصالح المعتمرين وسعي كل شركة لتقديم أفضل الخدمات لعملائها من المعتمرين. 

حجز رحلات العمرة عن طريق شركات السياحة المرخصة فقط

وناشدت غرفة شركات السياحة جميع المواطنين الراغبين في أداء العمرة بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وحتى لا يقعوا فريسة للنصب من السماسرة والكيانات الغير شرعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة اجراءات العمرة غرف السياحة السياحة شرکات السیاحة رحلات العمرة

إقرأ أيضاً:

«فيتش»: الإمارات تتصدر مشهد السياحة والطيران بالمنطقة

حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: القطاع الخاص رافد مهم للاقتصاد محمد بن راشد: نفخر بالشباب القادر على صناعة التميز

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تحافظ دولة الإمارات على صدراتها مشهد قطاع السياحة والطيران في دول مجلس التعاون الخليجي للسنوات العشر المقبلة، مستفيدة من الاستثمارات الضخمة للحكومات المحلية في تطوير وتوسعة المطارات في كل أبوظبي ودبي، وانعكاس ذلك على تعزيز استدامة نمو وازدهار القطاع السياحي في الإمارات التي تستهدف استقطاب 40 مليون زائر بحلول عام 2030.
وقالت الوكالة، في تقرير أصدرته أمس بعنوان «حكومات دول مجلس التعاون الخليجي تستثمر في المطارات لتعزيز النمو السياحي»، إن دول المجلس قامت بوضع أهداف طموحة ترمي للنهوض بقطاع السياحة والطيران، ما يعزز تنويع اقتصاداتها، وتقليل الاعتماد على النفط، متوقعة ارتفاع مساهمة الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة من 130 مليار دولار في عام 2023، لما يزيد على 340 مليار دولار بحلول عام 2030، ما يتجاوز 10% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة.
 وأشارت الوكالة إلى أن دولة الإمارات خصصت، خلال العقود القليلة الماضية، استثمارات ضخمة لتطوير مطاراتها، فضلاً عن تطوير شركات الطيران الرائدة لديها، ما يجعلها تنافس على المقدمة في قائمة أكبر مراكز السفر الجوي في العالم، لافتة إلى إعلان حكومة دبي خططها لاستثمار 35 مليار دولار، لتطوير مطار آل مكتوم الدولي ليصبح أكبر مطار في العالم بطاقة استيعابية تبلغ 260 مليون مسافر سنوياً، بجانب عقد شراكات مع القطاعين العام والخاص في النقل والمواصلات بقيمة تصل إلى مليار دولار.
وأشارت الوكالة إلى أنه في الوقت الذي تملك فيه المنطقة أحدث المطارات في العالم، بما فيها مطار زايد الدولي، ومطار دبي الدولي الذي استقبل أكثر من 87 مليون مسافر، إضافة إلى مطارات أخرى في كل من قطر والمملكة العربية السعودية، بلغت حركة المرور في معظم مطارات أوروبا والشرق الأوسط التي تغطيها الوكالة، 97% خلال عام 2023، مقارنة مع مستويات 2019، في الوقت الذي تخطط فيه دول مجلس التعاون، لتحسين البنية التحتية من أجل مضاعفة الحركة الجوية بحلول عام 2030.
مشاريع دول مجلس التعاون
أكدت الوكالة أنه بالاستفادة من أسواق السندات والصكوك، يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي، الوصول لمجموعة كبيرة من المستثمرين وخيارات تمويل طويلة الأجل، تسهم في توفير المال اللازم لإنشاء المشاريع الكبيرة.
وبحسب تقرير الوكالة، أظهرت بعض مطارات دول مجلس التعاون، خاصة مطارات الإمارات، ارتفاعاً في حركة المرور قدره 8% خلال العام الماضي، بالمقارنة مع مستويات عام 2019، وبنحو 20% عن عام 2022. ومن المتوقع أن يلعب قطاع الطيران، دوراً محورياً في اقتصادات المنطقة، مع توقع «فيتش» تحقيق حركة السفر لنمو قوي خلال هذه الفترة. وأشارت الوكالة إلى توجه المملكة العربية السعودية، مؤخراً، لزيادة استثماراتها في المطارات، بهدف توسعتها، لتتمكن من استيعاب النمو المتزايد في عدد سكانها والزائرين، كما كشفت خلال العام الحالي 2023، عن إنشاء 200 مشروع تشمل 17 قطاعاً تتضمن 4 مطارات.

مقالات مشابهة

  • «فيتش»: الإمارات تتصدر مشهد السياحة والطيران بالمنطقة
  • تحديد مواعيد تقديم السودانيين لـ «عُمرة محرم»
  • بعد موافقة النواب.. تعرف على إجراءات تأسيس شركات تأمين أجنبية داخل مصر
  • «الغرف السياحية» تحذر المواطنين من إعلانات رحلات العمرة الوهمية حاليا
  • الطارف: الإطاحة بشبكة مختصة في تهريب البشر عبر البحر بالقالة
  • CIT تفتح باب مشاركة الشركات بالجناح المصري بجيتكس 2024
  • الخطة الأكبر.. رئاسة الشؤون الدينية تعزز جهودها لخدمة المعتمرين في موسم العمرة 1446هـ
  • غرفة السياحة: شركة الطوافة السعودية مسؤولة عن سلبيات الحج
  • تكليفات جديدة لرؤساء الشركات.. وزير الكهرباء الجديد يلتقي قيادات شركات التوزيع الثلاثاء
  • مصر ضيف شرف معرض «شيان» السياحي بالصين 9 أغسطس