أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن الأفلام التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 6 من المهرجان، والتي من المقرر انطلاقها في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل، وتشمل قائمة الأفلام تشكيلة فريدة من الأعمال التي حصلت على أرفع الجوائز في أبرز المهرجانات السينمائية حول العالم.

من الأفلام المهمّة التي تعرض خلال المهرجان «Anatomy of a Fall» للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائزة بالسعفة الذهبية في مهرجان كانّ الأخير، بالإضافة إلى الوثائقي « On the Adamant» للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبير، الحائز على جائزة «الدبّ الذهبي» في مهرجان برلين هذا العام، وأيضاً «درب غريب» للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه الذي حصد 4 جوائز هامة في دورة 2023 من مهرجان ترايبيكا السينمائي.

الأفلام المشاركة في الدورة الـ 6 من مهرجان الجونة السينمائي

ومن الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة فيلم «The Buriti Flower» إخراج جوان سالافيزا ورينيه نادر ميسور، وحصل الفيلم على جائزة المجموعة في مسابقة «نظرة ما» داخل مهرجان كانّ السينمائي 2023، بالإضافة إلى «The Echo» إخراج تاتيانا هويزو، الفائز جائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل مخرج في قسم «إنكاونتر» في مهرجان برلين 2023.

الافلام المشاركة بمهرجان الجونة السينمائي

والفيلم الوثائقي الطويل «Obscure Night Goodbye Here، Anywhere» إخراج سيلفان جورج، حصل الفيلم على تنويه خاص في مهرجان لوكارنو 2023 حيث عُرض في المسابقة الدولية.

وأيضا فيلم «The Shadowless Tower» إخراج جانج لو، شارك الفيلم في مهرجان برلين 2023، كما حصد في مهرجان بكين السينمائي الدولي جائزة أفضل مساهمة فنية، وجائزة أفضل ممثّل (سين بايكينغ)، وجائزة أفضل ممثّل مساعد (تيان جوانج جوانج)، وأفضل سيناريو (جانج لو)، وأفضل تصوير سينمائي (بياو سونري).

مهرجان الجونة السينمائي تكريم المخرج مروان حامد في مهرجان الجونة السينمائي

وكان مهرجان الجونة السينمائي، قد أعلن في وقت سابق عن منح «جائزة الإنجاز الإبداعي»، في دورته السادسة هذا العام 2023، للمخرج المصري المتميز مروان حامد، وذلك اعترافاً بمسيرته السينمائية المهمة، ومساهمته الجادة في رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، بأعمال متنوعة.

اقرأ أيضاً«الجونة» تنظم مهرجان الجونة للألعاب المائية« 2023»

مهرجان الجونة السينمائي يعود في دورته السادسة من 13 لـ 20 أكتوبر المقبل

تقديرا لمسيرته.. مهرجان الجونة يمنح المخرج مروان حامد جائزة الإنجاز والإبداع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي 2023 مهرجان الجونة السینمائی جائزة أفضل فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

بعد تأجيله.. موعد افتتاح المهرجان القومي للمسرح

كشفت الصفحة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشر عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن موعد افتتاحه بعد الإعلان عن تأجيل انطلاق الفعاليات، التي كان من المقرر إقامتها في 15 يوليو الجاري.

وأعلن القائمون على تنظيم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17عن موعد إقامته، والمقرر في 30 يوليو الجاري حتى 15 أغسطس ليكون حفل الختام وتسليم الجوائز.

مهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17

وتحمل الدورة الـ 17 للمهرجان القومي للمسرح المصري اسم الفنانة سميحة أيوب تكريما لها عن مسيرتها الفنية، ومن المفترض أن يشهد تكريم عدد كبير من النجوم.

مهرجان المسرح القومي

والجدير بالذكر، أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

كما سيعرض خلال هذا الحفل فيلما ينتجه المهرجان خصيصا عن الفنانة سميحة أيوب يكتبه السيناريست نادر صلاح الدين، ويخرجه المخرج السينمائي أشرف فايق.

اقرأ أيضاًغداً انطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة

على مسرح الطليعة.. "ليلة القتلة" ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري

موعد حفل كاظم الساهر في مهرجان العلمين 2024

مقالات مشابهة

  • «الأهلي المصري» يقتنص 24 جائزة دولية لريادته عربيًا وإفريقيًا
  • بعد تأجيله.. موعد افتتاح المهرجان القومي للمسرح
  • عرض نسخة مرممة من فيلم Pusher بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • فيلم جوازة توكسيك في المركز الرابع بقائمة الإيرادات اليومية.. 400 ألف جنيه
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي