دعا قادة الصين وروسي والهند، لتوسيع مجموعة بريكس، فيما أكد فلاديمير بوتين على ضرورة إنهاء هيمنة الدولار على المبادلات التجارية العالمية، وتعزيز استخدام العملات المحلية.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال اليوم الثاني من اجتماعات مجموعة "بريكس" التي تستضيفها جنوب إفريقيا في الفترة بين 22-24 آب/ غسطس الجاري.

وجدد بوتين، تأكيده على ضرورة إنهاء هيمنة الدولار على المبادلات التجارية العالمية وتعزيز استخدام العملات المحلية.



وأضاف أن مجموعة بريكس تطالب بنظام عالمي منصف قائم على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن السعي للحفاظ على الهيمنة في العالم أدى لاندلاع الحرب الأوكرانية.

وأكد بوتين، أن بلاده ستسعى عبر رئاستها القادمة للمجموعة لعقد اجتماعات دورية، والعمل على مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال.


وتابع، بأنهم سيعملون على توسيع استخدام العملات المحلية، وتعزيز التعاون بين الوكالات المالية بين دول المجموعة، وتسهيل تطبيق القرارات المتعلقة بتوسيع بريكس.

من جهته، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، على أهمية تعزيز التعاون بين أعضاء مجموعة بريكس، في ظل الانقسامات التي يشهدها العالم.

وشدد على أن هناك تحديدات تواجه الدول النامية، "وعلينا في المجموعة أن نكون أصدقاء لهذه الدول في رحلة تعافيها".

وتابع قائلا: "علينا تطبيق الأجندة الأممية للتنمية المستدامة لعام 2030، والتزام بالتنمية السلمية والشراكة الاستراتيجية والأمن القومي لدول المجموعة".

وأكد على ضرورة أن تلعب بريكس دورا للوصول إلى تسوية سياسية في المناطق الساخنة لحل النزاعات.

وأضاف أنه على دول بريكس أن تنهض بمبدأ التعددية القطبية وتعزيز دور الأمم المتحدة، في الوقت الذي ما زالت عقلية الحرب الباردة تشكل مصدر قلق للعالم.


رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، قال إن بلاده تدعم توسيع بريكس، مقترحا نيل الاتحاد الإفريقي لنيل عضوية دائمة في المجموعة لتعزيز حضور دول الجنوب.

وأضاف مودي: "نعمل على تعزيز الروابط بين الشعوب تحت مظلة بريكس"، مشيرا إلى أن بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة يلعب دورا أساسيا في تنمية جنوب العالم.

واقترح مودي، بالدفع قدما للتعاون في مجال الفضاء وأن يكون لمجموعة بريكس مركز فضائي.

حوذر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، من تحويل أنظمة المدفوعات العالمية إلى أدوات للمنافسة الجيوسياسية بين الأقطاب حول العالم.

وقال: "نعبر عن مخاوفنا من الاستخدام المتزايد للأنظمة المالية، وأنظمة الدفع على الصعيد العالمي كأدوات للتنافس الجيوسياسي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الصين بريكس بوتين الصين روسيا بوتين بريكس الدولار الأمريكي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي

أصدرت مكتبة بذور التميز مؤخرًا مجموعة شعرية جديدة للشاعر راشد الأبروي تحت عنوان "همس الحروف". تتكون المجموعة من 40 صفحة، وهي من القطع المتوسط، وتضم مجموعة من القصائد التي تعكس رؤية الشاعر وتعبيراته عن الحب والحياة والطبيعة.

في مقدمة الإصدار، يتناول الشاعر الأبروي مكانة الشعر في الأدب العربي منذ العصور القديمة، ويبرز قوة اللغة العربية وقدرتها على التعبير الدقيق والجميل. يوضح الشاعر في مقدمته أن الشعر لا يزال يحتفظ بجاذبيته وأهميته في تصوير المشاعر والوصف الدقيق للأماكن والطبيعة وحياة الناس، ما يبرز جماليات اللغة العربية وألقها في نظم الشعر.

يشتمل فهرس المجموعة على عدة عناوين لقصائد متنوعة مثل "يا آسري"، "أنت الحياة"، "فديتك عمرًا"، "شبيه الحور"، "حبيب الروح"، و"أجمل ضيف"، مما يعكس التنوع والغنى الذي يحمله هذا الديوان الشعري.

ومن الجدير بالذكر أن الشاعر راشد الأبروي قد جمع في هذه المجموعة بين الأصالة والمعاصرة، حيث يبرز من خلال قصائده تأثره بالعادات والتقاليد العربية الأصيلة، بالإضافة إلى طرح أفكار معاصرة تتناول قضايا الحياة اليومية.

مقالات مشابهة

  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • طلعت مصطفى تتعاون مع شندلر والعربية للتصنيع لتوطين صناعة المصاعد محليا
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين
  • بيلوسي تحذر من دعوات استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع عمليات "نوكيا" بمصر وتعزيز صادرات خدمات الاتصالات
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتوسيع عمليات شركة "نوكيا" في مصر وتعزيز الصادرات