عقد أمس المؤتمر الصحفى الخاص بكشف تفاصيل الدورة الـ30 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، والمقرر إقامتة فى الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، برئاسة الدكتور سامح مهران، حيث تقدم للمشاركة فى المهرجان 90 عرضًا مصريًا و87 عرضًا عربيًا و88 عرضًا أجنبيًا، تم الاختيار من بينها للمشاركة فى مسابقته الرسمية، ووقع اختيار اللجنة العليا للمهرجان على عرض «تشارلي» ليكون عرض افتتاح الدورة الـ30 للمهرجان، عن حياة أحد أهم آباء السينما فى العالم، وهو بطولة محمد فهيم فى دور «تشارلى شابلن»، نور قدرى، أيمن الشيوى، عماد إسماعيل ومن تأليف دكتور مدحت العدل، قصة وإخراج أحمد البوهى والذى سيقوم كذلك بإخراج حفل افتتاح المهرجان.

كما وقع اختيار لجنة مشاهدة العروض المصرية على عرضين من أصل 90 عرضًا مصريًا، تقدموا بطلبات للمشاركة فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما: عرض «الرجل الذى أكله الورق» عن قصة «تاجر البندقية» لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضرى، وعرض «من أجل الجنة إيكاروس» كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكى، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسى، وأخرجه أحمد عزت الألفي.

واختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض «فريدا» للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحى الحديث، صممته وأخرجته سالى أحمد.

وتضم لجنة مشاهدة العروض المصرية كلًا من: د. رانيا فتح الله، د. محمد زعيمة، أحمد خميس، أحمد عبدالرازق أبو العلا، رنا عبدالقوى، عبير على، محمد الروبى، د. ياسر علام، د. عمرو دوارة، بالإضافة إلى زيزى المصرى مقررًا للجنة.

وقع اختيار لجنة مشاهدة العروض العربية على 8 عروض من أصل 87 عرضًا عربيًا تقدموا بطلبات للمشاركة فى المهرجان، وجاءت قائمة العروض المختارة، كالتالي: الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر).

وتتكون لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، والتى تضم: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعى منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوى مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

وكانت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، أعلنت عن إقامة 8 ورش فى العناصر المسرحية المختلفة خلال الدورة الثلاثين، هي: ورشة «رسم وبناء الشخصية» ويقدمها الفنان لوك لينر، وورشة «تقنية Meisner» ويقدمها الفنان «نديم»، وورشة «بروڤة ممتدة» وتقدمها الفنانة نورا أمين، وورشة «مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي» وتقدمها الفنانة داليا صبور، وورشة «تنمية مصادر التمويل» ويقدمها المخرج أحمد العطار، وورشة «موسيقى الجسد والمسرح» تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج»، وورشة «توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل» وتقدمها الدكتورة إنجى البستاوى، وورشة «أصول ومبادئ المسرح الارتجالي» ويقدمها الفنان رمزى لينر.

الجدير بالذكر أن مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، أحد أقدم المهرجانات العربية الدولية المتخصصة فى إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور فى مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات فى المشهد المسرحى، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحى فى مصر والبلاد العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لجنة مشاهدة العروض اللجنة العلیا للمشارکة فى العروض ا

إقرأ أيضاً:

جدول عروض مسرحيات مهرجان العلمين 2024.. أبرزها «حبيبتي من تكون»

كشف الموقع الرسمي لمهرجان العلمين 2024 عن مواعيد العروض المسرحية المشاركة في الدورة الثانية من فعاليات المهرجان، والتي تنطلق في الفترة من 11 يوليو الجاري وحتى 30 أغسطس المقبل، وعلى مدار 50 يوما كاملة يعرض 10 عروض مسرحية مختلفة ومميزة.

مسرحية «حبيبتي من تكون»

أولى المسرحيات التي ستعرض في الفترة من 17 إلى 22 يوليو الجاري،  تتناول السيرة الذاتية للفنان الراحل عبد الحليم حافظ. 

مسرحية «فيلم رومانسي»

تعرض المسرحية في الفترة من 18 إلى 21 يوليو الجاري على مسرح «نورث سكوير».

مسرحية «التلفزيون»

تجمع المسرحية حسن الرداد وإيمي سمير عانم بجانب عدد من نجوم الكوميديا، ومن المقرر أن تعرض في الفترة من 20 إلى 21 يوليو الجاري.

مسرحية «الستات عايزة إيه؟»

تعرض المسرحية في الفترة من 25 إلى 28 يوليو الجاري على مسرح «نورث سكوير».

مسرحية «عملوها ازاي»

المسرحية من بطولة كريم محمود عبد العزيز وعائشة بن أحمد بجانب عدد من نجوم الكوميديا، ومن المقرر أن تعرض المسرحية من 25 إلى 26 يوليو الجاري.

مسرحية «حدوتة بعد النوم»

يبدأ عرض المسرحية في الفترة من 1 إلى 4 أغسطس المقبل على مسرح «نورث سكوير».

مسرحية «الشهرة»

يبدأ عرض المسرحية في الفترة من 1 إلى 3 أغسطس المقبل ضمن فعاليات مهرجان العلمين.

مسرحية «بولاك روج»

يبدأ عرض المسرحية في الفترة من 8 إلى 11 أغسطس المقبل، على مسرح «نورث سكوير».

مسرحية «دكان الأحلام»

يبدأ عرض المسرحية في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري على مسرح المدينة التراثية في مدينة العلمين.

مسرحية «السندباد»

المسرحية من بطولة الفنان كريم عبد العزيز ونيللي كريم بجانب مجموعة كبيرة من النجوم، ومن المقرر أن تعرض يوم 30 أغسطس المقبل.

مقالات مشابهة

  • أمازون تكشف عن عروضها لأعضاء برايم من 16 إلى 21 يوليو
  • كريم عبد العزيز يلتقي جمهور العلمين في هذا الموعد
  • قبل عرضها بمهرجان العلمين 2024.. قصة وأبطال مسرحية «السندباد» لـ كريم عبد العزيز
  • قبل عرضها بمهرجان العلمين 2024.. قصة وأبطال مسرحية «التليفزيون»
  • مدير مهرجان قرطاج يعلن تقليص عروضه لأسباب مالية.. فلسطين ستكون حاضرة
  • يسرا تكشف حقيقة اعتزالها المسرح
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف تفاصيل مسابقة العروض المسرحية
  • بعد 6 سنوات| كاظم الساهر يعود لمسرح قرطاج.. الموعد والمكان
  • معلومات عن مسرحية حبيبتي من تكون.. «أول عروض مهرجان العلمين»
  • جدول عروض مسرحيات مهرجان العلمين 2024.. أبرزها «حبيبتي من تكون»