حذر استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر من إجراء خاطئ يتبع الكثيرين ممن يتناولون دواء الكوليسترول.

وقال في تغريدة على منصة "إكس"، إن دواء الكوليسترول لا يتم إيقافه عند نزول التحليل إلى الوضع الطبيعي بل يجب الاستمرار عليه لأن الكوليسترول سيرتفع حتماً إذا أوقفت الدواء.

على جانب آخر، كشف خالد النمر عن 5 معايير لقياس مدى صحة القلب.

وأوضح في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس"، أن من معايير صحة القلب أن يكون ، السكر الصائم تحت 100، وأن يكون الكوليسترول  الضار تحت 115، فيما تكون الدهون الثلاثية تحت 150.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب

تشير أمراض القلب والشرايين إلى مجموعة من الحالات المرضية التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية التي قد يؤدي تضيقها أو انسداده إلى نوبة قلبية، أو ذبحة صدرية، ويعاني المرضى بشكل كبير خلال فصل الصيف، وفي هذا الصدد ينصح الدكتور آشوت غريغوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" : "يجب على كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب".

ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ووفقا له، يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

ويقول موضحا: "لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح".

أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

ووفقا له، تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

مقالات مشابهة

  • «النمر» يحذر من حمام الثلج: يؤدي إلى أضرار بالجسم  
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • تناول هذه الأطعمة لتحسين نومك
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها
  • هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو
  • استشارى قلب يحذر من تحدي الغوص في الماء البارد