دبي: يمامة بدوان
أكد سلطان النيادي أن دراسة الاستجابة الفورية للجهاز العصبي CARDIOBREATH، التي أجراها خلال مهمته على متن المحطة الدولية للفضاء، ستقدم فوائد كثيرة لصحة الإنسان على الأرض وفي الفضاء، أبرزها، دراسة كيفية تأقلم نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي خلال المهمات طويلة الأمد، ودعم تطوير إجراءات تحد من المخاطر التي يتعرض لها الرواد، كذلك تحسين الحالة الصحية للمرضى من كبار السن على الأرض.


وأوضح أن الدراسة، تجري بالتعاون مع وكالة الفضاء الكندية، وجامعة سايمون فريزر وجامعة نورث داكوتا، وذلك في رده على سؤال: هل تؤثر بيئة الجاذبية الصغرى على القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، بحسب مقطع فيديو مدته دقيقتان، نشره مركز محمد بن راشد للفضاء على «تويتر».
وقال إن رواد الفضاء يستخدمون قميصاً أسود ورباط الرأس خلال الدراسة، اللذين يحتويان على أجهزة ترصد نبضات القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم والتخطيط الكهربائي للقلب، حيث نقيس هذه البيانات في الفضاء بينما نطفو أو نتمرن على جهاز CEVIS، ما يساعد الباحثين على التعرف إلى التغيرات التي تطرأ على الجسم بين أوقات الراحة والتمرين، وبالتالي مقارنة البيانات التي تم أخذها على متن المحطة الدولية بتلك التي تم قياسها على الأرض، كما أن نتائج الدراسة ستساعد في تطوير طرق التعافي الخاصة برواد الفضاء.
وأشار النيادي إلى أن انعدام الجاذبية يمكن أن يؤثر على صحة رواد الفضاء على المدى البعيد، حيث إنه عند وصول الرواد للمحطة، يتجمع الدم في الجهة العليا من الجسم، ما يؤدي إلى تورم الوجه، كما يمكن أن يؤثر على التنفس ووظائف القلب، ما ينتج عنه تراجع اللياقة البدنية، حيث نعرف أن التنفس هو الشهيق والزفير، حيث يدخل الأكسجين إلى الجسم ويخرج ثاني أكسيد الكربون، لكن التنفس يؤثر أيضاً على ضغط الدم ونبضات القلب، وهو ما تركز عليه دراسة الاستجابة الفورية للجهاز العصبي

 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي الفضاء مركز محمد بن راشد للفضاء

إقرأ أيضاً:

ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟

يمكن أن يتعرض جسم الإنسان إلى أضرار كبيرة، عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية، كون الإفراط في التمرين قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

وذكر تقرير نُشر في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن التمارين المكثفة للغاية يمكن أن تؤدي إلى "تحلل العضلات"، وهي حالة تحدث عندما ينهار نسيج العضلات، وقد تؤدي إلى تلف الكلى وحتى الموت.

وعادة ما يسعى غالبية مدربي اللياقة البدنية للتشديد على المتدربين للعمل بجدية أكبر، إلا أن هناك مخاطر كبيرة قد تحدث.

وفي مثال على ذلك، خضع لاعبو فريق لاكروس بجامعة تافتس مؤخرا لتمرين قاس مدته 45 دقيقة مع أحد أفراد البحرية الأميركية، وبعده دخل 9 أشخاص من أصل 50 إلى المستشفى بحالة تسمى انحلال الربيدات.

ويحدث تحلل العضلات، كما يطلق عليه غالبا، عندما يتحلل نسيج العضلات ويطلق البروتينات والمواد الأخرى في الدم. ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى وفشلها، وعدم انتظام بضربات القلب، والنوبات وحتى الموت.

ومن أكثر الأعراض شيوعا التي قد تشير إلى الإصابة بتحلل العضلات، هي البول الأحمر الداكن أو البني، وألم العضلات الشديد في حالة الراحة، والذي يستمر لعدة أيام.

الوقاية والعلاج

ويمكن أن تساعد بعض الاحتياطات في تجنب الإصابة، إذ يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء، وأن يكون لون البول أصفر باهت.

وتقول أبي لين، أستاذة مساعدة في علوم التمارين الرياضية التطبيقية بكلية علم الحركة في جامعة ميشيغان، إن مراقبة معدل ضربات القلب أثناء التمرين يمكن أن تكون مفيدة.

ولفت التقرير إلى أنه يمكن للأطباء تشخيص المرض عبر إجراء اختبارات الدم والبول. ويشمل العلاج سائلا يعطى بالوريد، وقد تتطلب الحالات الشديدة غسيل الكلى.

مقالات مشابهة

  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • دراسة: انخفاض ضغط الدم الشديد خطير مثل علوه
  • الكشف عن مشروب سحري ينظم نسبة السكر في الدم ويدعم صحة القلب والعظام
  • ما هو قصور الشريان التاجي؟.. تعرف على الأعراض والعلاجات الفعالة
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • العادات الغذائية والصحة القلبية| تأثيرها وسبل الحفاظ على قلب صحي