قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن قمة "بريكس" كيان له مصداقية ونفوذ على الساحة الدولية، معلناً السعي إلى التخلي عن الدولار والتعامل بالعملات المحلية.

قمة بريكس

وأضاف "بوتين"، خلال كلمته في اليوم الثاني لقمة بريكس، في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، والتي نقلتها "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا تسعى إلى تلبية طموحات دول الجنوب، وتشكيل نظام متعدد الأقطاب يرتكز على التعاون الدولي.

وأشار إلى أن حصول بعض الدول على هيمنتها أدى إلى أزمة أوكرانيا، وأعمالنا في أوكرانيا تستهدف الحد من الحرب التي شنها الغرب.

وأكد أنه يكون جبهة مشتركة لإنشاء نظام عالمي يرتكز على القانون الدولي، وصادرات تكتل بريكس تمثل 20% ونعمل على تعزيزها ويسعى التكتل إلى إنشاء وتحديد سبل جديدة للنقل.

 

قمة بريكس

وأوضح أنه يسعى إلى إنشاء موان جديدة لنقل 30 مليون طن من السلع، وتكتل بريكس يسعى إلى إنشاء معابر جديدة مع دول الجنوب، وسنعمل خلال رئاستنا بريكس على تعزيز التعددية ونعمل على تعزيز طرق الشحن بين دول الشمال والجنوب.

وأضاف "بوتين" "نسعى إلى تعزيز التبادل التجاري مع الدول النامية، كما نعمل على استخدام العملات المحلية لمكافحة الهيمنة وتعزيز التبادل الثقافي والحفاظ على التراث".

وانطلقت، اليوم الأربعاء، في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، فعاليات اليوم الثاني لقمة مجموعة دول "بريكس"، في مسعى لترسيخ دورها بالنظام الاقتصادي العالمي، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف.

 

قمة بريكس

وبدأت، أمس الثلاثاء، اجتماعات دول مجموعة "بريكس" في جوهانسبرج ومن بين المسائل التي ستناقشها القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، التوسع المحتمل للتكتل الساعي لزيادة نفوذه في العالم.

وتعقد قمة البريكس الـ15 في جنوب أفريقيا، خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس، ووفقًا لسفير جنوب أفريقيا لشؤون آسيا والبريكس وشيربا البريكس أنيل سوكلال، فإن نحو 30 دولة مهتمة بالانضمام إلى الجمعية وبعضها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العملات المحلية بوتين بريكس التخلي الدولار قمة بريكس قمة بریکس

إقرأ أيضاً:

أسعار الصرف تتخطى الـ150 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار في الأسواق المحلية

بغداد اليوم -  بغداد

سجلت أسعار الدولار مقابل الدينار العراقي، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، ارتفاعاً جديداً في البورصة والأسواق المحلية في بغداد.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "أسعار الدولار في بورصتي الكفاح والحارثية سجلت 149,250 دينارا مقابل كل 100 دولار".

وأضاف، أن "الأسعار في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد شهدت استقرارا أيضا، حيث بلغ سعر البيع 150,250 دينارًا، بينما بلغ سعر الشراء 148,250 دينارًا لكل 100 دولار".

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: إنشاء إدارة "تقليل الفاقد" للإستفادة من فاقد الوحدات المحلية
  • أسعار الصرف تتخطى الـ150 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار في الأسواق المحلية
  • وزيرة الداخلية البريطانية تعلن إنشاء قيادة جديدة لأمن الحدود
  • الدولار يستقر بالأسواق المحلية في بغداد
  • مالي والنيجر وبوركينا فاسو تعلن تأسيس “كونفدرالية دول الساحل”
  • أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية.. تعرف عليها
  • الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في الأسواق المحلية
  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"