حمص-سانا

بمشاركة 28 باحثاً وباحثة من الجامعات السورية ودولة العراق، افتتحت في كلية التربية الثانية بجامعة البعث اليوم فعاليات الندوة التربوية الأولى بعنوان (التدريب الميداني للطلبة المعلمين بين الواقع والمأمول)، والتي تستمر لمدة يومين.

وأشار الدكتور معن سلامة نائب رئيس جامعة البعث للشؤون العلمية إلى أن الندوة تسلط الضوء على التحديات المرتبطة بتدريب الطلبة المعلمين في الميدان، والتزود بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لممارسة المهنة الأسمى، وذلك من خلال مساعدة المعلمين على ترجمة الأساليب النظرية التي يحصلون عليها داخل قاعات الدرس إلى أساليب تطبيقية تسهم في خدمة التعليم والمجتمع.

بدورها لفتت الدكتورة رنا الحسن نائبة عميد كلية التربية الثانية للشؤون الإدارية إلى أن كلية التربية الثانية سعت جاهدة لتخريج المعلم الكفوء لهذه المهمة من خلال تأهيل مشرفي التربية العملية، وتكثيف الدورات التدريبية وجلسات التدريب الميداني التي تتيح للطالب المعلم تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبها خلال سنوات دراسته بصورة عملية على أرض الواقع تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً، وذلك من خلال خطة واضحة منظمة تضمن متابعة أعمال الطلبة المعلمين وتحديد نقاط القوة والضعف في أدائهم وتوجيه مساراتهم.

وبينت الدكتورة هبة الشاويش رئيسة قسم الطفل في كلية التربية الثانية أن للتدريب الميداني أهمية كبيرة في برامج إعداد الطلبة المعلمين فهو مجال الخبرة الأولى الذي يتيح لهم تطوير المعلومات والمهارات التي اكتسبوها خلال دراستهم، مشيرة إلى أن الكلية أولت اهتماماً خاصاً بتدريس هذه المادة واتخاذ عدة خطوات عملية في هذا المجال.

من جانبه قال محمد عمران مدير مؤسسة العطاء التعليمية إنه من الضروري إعادة تأهيل المهن التربوية والنهوض بها عن طريق الفاعلين التربويين ودورهم في تأهيل المعلمين، وإن الالتزام بهذا المنحنى سيمكن من تقديم المساعدة الجدية في بناء مهن التربية بالشكل الذي نطمح له.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: کلیة التربیة الثانیة

إقرأ أيضاً:

كلية الإعلام بجامعة عين شمس تحتفل ببدء عام دراسي جديد وتستقبل طلابها الجدد

في إطار جهود كلية الإعلام بجامعة عين شمس لتعزيز التواصل الفعّال مع الطلاب الجدد، نظمت الكلية حفل استقبال مميز للترحيب بهم في العام الجامعي 2024-2025. أقيم الحفل تحت رعاية أ.د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ولفيف من الطلاب الجدد.

افتتح الحفل أ.د. هبة شاهين، عميدة الكلية، التي أعربت في كلمتها عن سعادتها ببدء عام دراسي جديد، مشيرة إلى أهمية التفاعل بين الطلاب والإدارة الأكاديمية. وأكدت على أن كلية الإعلام، التي نشأت كامتداد لقسم علوم الاتصال بكلية الآداب، تجمع بين الحداثة والعراقة، حيث تتمتع بسمعة مرموقة وتوفر بيئة تعليمية متكاملة.

تحدثت أ.د. هبة شاهين عن الدور الذي تلعبه الكلية في تأهيل الطلاب لسوق العمل، مشددة على التزامها بتخريج طلاب ذوي كفاءة عالية وخبرة عملية. وأوضحت أن الكلية تواصل جهودها لتحقيق أعلى مستويات الجودة الأكاديمية، وأنها تسعى إلى إعداد جيل من الإعلاميين القادرين على مواجهة تحديات العصر الحديث وتقديم محتوى إعلامي هادف.

من جانبها، أكدت أ.د. سلوى سليمان، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، على أهمية توفير بيئة تعليمية متميزة، حيث تضع الكلية في مقدمة أولوياتها تطوير المناهج الدراسية لتواكب متطلبات سوق العمل المحلي والدولي. كما شددت على ضرورة الاستفادة من الإمكانيات المتاحة داخل الكلية، سواء من خلال المحاضرات أو الورش العملية، أو المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تسهم في بناء شخصية متكاملة للطلاب.

تضمن الحفل مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي أسهمت في تعريف الطلاب بأقسام الكلية وبرامجها الدراسية المتاحة. كما تم عرض فيديوهات لنماذج من إنتاج الطلاب في السنوات السابقة، بالإضافة إلى تنظيم جلسات تعريفية حول التخصصات الأكاديمية وأهمية الأنشطة الطلابية.

اختتم الحفل بتكريم أ.د. هبة شاهين وأ.د. سلوى سليمان لأعضاء هيئة التدريس الذين ساهموا في تنظيم الفعالية، وللطلاب الذين شاركوا في تقديم الحفل، تقديرًا لجهودهم المتميزة في دعم الكلية والارتقاء بمستوى التعليم فيها.

تعتبر هذه الفعاليات خطوة مهمة في تعزيز الروابط بين الطلاب الجدد وإدارة الكلية، حيث تساهم في تحفيزهم على التفوق الأكاديمي وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

مقالات مشابهة

  • تكريم أوائل طلاب كلية الطب بجامعة عمران
  • تكريم 40 عاملا قاموا بإعادة تأهيل مباني الإسكان الطلابي بجامعة سوهاج
  • كلية أصول الدين بجامعة الأزهر تنظم مجلسها الحديثي الثاني بمشاركة كبار العلماء
  • بمشاركة عدد من جرحى الجيش… مسابقة تحدي السباحة الأول للرياضات الخاصة في طرطوس
  • نقيب المعلمين في اليوم العالمي للمعلم: قوة الأمم بالعلم وحسن التربية
  • مدير كلية الدفاع الجوي: تأهيل الدفعة الجديدة من خريجي الكلية بمعايير عالمية
  • بمناسبة الذكرى الـ 51 لحرب تشرين التحريرية… مهرجان خطابي في درعا
  • “خليفة التربوية” تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي
  • كلية الإعلام بجامعة عين شمس تحتفل ببدء عام دراسي جديد وتستقبل طلابها الجدد
  • "خليفة التربوية" تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات الذكاء الاصطناعي