البوابة - اجتاحت حمى "التصوير" والتقاط "السيلفي" المعتمرين وزوّار الحرمين الشريفين في الآونة الأخيرة، الأمر الذي أثار ردود أفعال تدين مثل هذا السلوك "السياحي".

آخر هذه المشاهد كان بطلها أحد مشاهير تطبيق "سناب شات"، الذي ظهر في جلسة تصوير أجراها داخل صحن الطواف مستعرضًا عضلات جسده من أمام الكعبة المشرفة مُتجاهلًا حُرمة المكان المُشرف ومنشغلًا عن الهدف من تواجده في هذا المكان المُقدس.

وشوهد نجم سناب شات وهو يتنقل بين أركان الحرم المكي متعمدًا الكشف عن كتفيه وصدره أمام كاميرا التصوير، في مشهدٍ أقرب إلى مقاطع "الفيديو كليب".

مقطع متداول لمعتمر يثير ردود فعل متباينة. pic.twitter.com/Oavga0xNR6

— سالفة الهاشتاق وأكثر (@AbtTrend) August 22, 2023

وأثارت جلسة التصوير استياء الكثيرين عبر منصات التواصل الاجتماعي الذين رأوا أن ما قام به الشاب تكرر في الآونة الأخيرة، حيث يستغل الكثير من صناع المحتوى ومشاهير السوشال ميديا تواجدهم في مثل هذا المكان المقدس لأهداف تسويقية يجعلهم يختارون أفعالًا وعبارات مدروسة بعناية لتخدم عملية الترويج لما ينتجوه من محتوى. 

وأشار عدد من المعلقين إلى سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم المتعلقة بملابس الإحرام الخاصة بالرجال، بأن يجعل المحرم الرداء على كتفيه جميعًا، أو أن يجعل طرفيه على صدره إن أراد أن يطوف طواف القدوم.

وألمح كثيرون إلى انتشار "ظاهرة" انشغال المعتمرين والمصلين بهواتفهم عن العبادة ورفع الأكف لتلهج بالدعاء فاقدين لذة الخشوع، واستبدلوها بها متعة التصوير والبث ونشر صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم وهم يؤدون مناسكهم، سواء كانت طوافًا حول الكعبة، أو سعيًا بين الصفا والمروة، أو تقبيلًا للحجر الأسود أو رميا للجمرات.

ورأى كثير من الشيوخ والمختصين أن هذه الظاهرة، التي تتفشى وتنتشر بكثرة، تدخل المرء في دائرة السمعة والرياء، أو على الأقل جرح مشاعر آخرين لا يستطيعون الوصول إلى المشاعر المقدسة لأداء النسكين.

آداب التصوير في الحرمين الشريفين 

أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية تعليمات بالتقاط صور وفيديوهات لحرمة مسجد الحرمين الشريفين (مكة المكرمة والمسجد النبوي).

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان لها على مواقع التواصل الاجتماعي، إننا اتخذنا بعض الخطوات لحرمة المسجد الحرام والمسجد النبوي، كما نحمي حقوق الآخرين.

ودعت وزارة الحج والعمرة في السعودية المعتمرين والمصلين في الحرمين المكي والمدني على احترام آداب التصوير في الحرمين الشريفين والإلتزام بقواعد هامة ومنها:

لا تلتقط صورًا للآخرين دون استئذانهم.

عدم الانشغال به عن العبادة 

لا يجوز التقاط صورة لأحد أثناء العبادة.

ولا ينبغي أن يكون هناك تعطيل في عبادة الآخرين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الحرم المكي إمام الحرم المكي الكعبة المشرفة الكعبة الحرمین الشریفین

إقرأ أيضاً:

عاجل| جهاد جريشة يحسم الجدل.. هل استحق الزمالك ركلة جزاء أمام الأهلي؟

أكد الخبير التحكيمي جهاد جريشة، أن نادي الزمالك استحق الحصول على ركلة جزاء خلال مباراة الأهلي، في اللقاء الذي يجمع الفريقين، في الوقت الحالي، ضمن مباريات مسابقة كأس السوبر الأفريقي، والتي تقام في الوقت الحالي على ملعب المملكة أرينا.

وقال جهاد جريشة في تصريحات خاصة لـ الوطن سبورت:« أن نادي الزمالك، استحق الحصول على ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول، بسبب وجود إهمال من جانب عمر كمال عبدالواحد لاعب النادي الأهلي ضد نبيل عماد دونجا، وكان من المفترض أن يتم احتساب الخطأ بوجود ركلة ترجيح».

  

مقالات مشابهة

  • السعودية.. تصريح رياض محرز حول عدم المساواة في دعم الأندية يثير تفاعلاً
  • عاجل| جهاد جريشة يحسم الجدل.. هل استحق الزمالك ركلة جزاء أمام الأهلي؟
  • اختفاء شعار الزمالك من إستوديو السوبر الأفريقي يثير الجدل
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • لاعب شاب يثير الجدل بملامحه العجوز
  • “رسمياً” نتائج قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين دور 16 والقنوات الناقلة بها
  • السديس: المرأة السعودية قدوة حسنة لخدمة قاصدات الحرمين
  • مستشار أوربان يثير الجدل بقوله إن المجر كانت ستفكر مرتين قبل الدفاع عن نفسها ضد روسيا
  • رئيس مجلس القيادة يتلقى برقية تهنئة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بمناسبة ذكرى ثورة الـ 26 سبتمبر
  • اليوم إجراء قرعة ثمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين