اخبارليبيا24

اعتبرت وكالة نوفا الإيطالية أن الطريق نحو التكامل الحقيقي بين المؤسسات المالية في الشرق والغرب “لا يزال طويلا”، على ما يبدو، تعليقًا على إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي.

وأوضحت الوكالة أنه لا تزال عملية جمع ضفتي طرابلس وبرقة تحت سلطة واحدة – المنطقتين الغربية والشرقية من البلاد على التوالي، والتي تحكمها سلطات متنافسة – جارية في الواقع.

وأضافت نوفا أنه تم بالفعل إصدار إعلانات مماثلة عدة مرات في الماضي، لكن الوضع ظل دون تغيير تقريبًا بعد مرور ثلاث سنوات تقريبًا على وقف إطلاق النار بين قوات طرابلس والجيش الليبي بقيادة القائد العام المشير خليفة حفتر في أكتوبر 2020.

وتابعت الوكالة الإيطالية :”الجديد الذي حدث يوم الأحد الماضي 20 أغسطس هو فتح خطوط ائتمان للبنوك التجارية في شرق ليبيا، والتي ستتمكن بالتالي من سحب السيولة في الغرب مباشرة من البنك المركزي في طرابلس”.

وذكرت الوكالة أن مؤسسات الائتمان في برقة ستتمكن لأول مرة أيضًا من الحصول على الإمدادات من الشرق، ولكن الأمر أكثر من مجرد إعادة توحيد، فهو يشكل نوعاً من “السيادة المشتركة” للنظام المالي الليبي، مع استمرار الغرب في الاضطلاع بدور المدير.

وقالت نوفا الإيطالية :”لا تزال هذه خطوة إلى الأمام، ولكن لا يزال من المبكر الحديث عن توحيد حقيقي للنظام المالي الليبي المعقد، وفي الشرق، يشكون من الاحتكار والافتقار إلى الشفافية في إيرادات الدولة المستمدة إلى حد كبير أيضًا من الودائع الموجودة في برقة”.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت (صور)

انتشل فريق جمعية "الهلال الأحمر" الليبي في سرت 14 جثة متحللة في حي (720) الجيزة البحرية بمدينة سرت خلال إزالة مبان مدمرة.

انتشال 11 جثة مهاجر غير شرعي من البحر قبالة سواحل ليبيا

وبعد ورود بلاغ من السلطات المحلية بمدينة سرت تفيد بوجود جثث بمنطقة الجيزة البحرية التي تتم فيها حاليا أعمال الإزالة الشاملة (مباني مدمرة) توجهت الفرق التابعة لـ"لهلال الأحمر" الليبي فرع سرت بعد إتمام كافة الاجراءات القانونية نحو المنطقة والتي تم مسحها بالكامل بحثا عن أي جثث من الممكن أن تكون متواجدة بهذا الحي الذي تعرض لدمار كامل خلال حرب 2016 وبالفعل تم خلال عملية المسح انتشال أكثر من 14 جثة.

وقام الفريق بترقيم الجثث ووضعها في الأكياس الخاصة بها و جرى نقلها إلى مستشفى ابن سيناء بسرت لإتمام الاجراءات المتعلقة بها وأخذ عينات الحمض النووي الخاص بكل جثة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هل تضغط القبائل على حفتر لمنع إقامة قاعدة روسية عسكرية شرق ليبيا؟
  • «هيئة المعارض» تستعد لإطلاق معرض «صنع في مصر» في طرابلس سبتمبر القادم
  • لأول مرة.. إطلاق معرض «صنع في مصر» بطرابلس سبتمبر المقبل
  • المركزي ينفي مسؤوليته عن تأخر صرف منح الطلبة الموفدين بالخارج
  • ليبيا.. انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت (صور)
  • المصرف المركزي يوضح أسباب تأخير صرف منح الطلبة في الخارج
  • “الكبير” يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية توحيد الميزانية والاستدامة المالية
  • خوري وغروس تؤكدان أهمية توحيد المؤسسات في ليبيا
  • بتمويل إيطالي... محمية جزر النخيل في الميناء تسلمت مركبا مطاطيا
  • ضبط كمية ضخمة من “الماريجوانا” في ميناء مالطا متجهة إلى ليبيا