قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن تكتل "بريكس" كيان له مصداقية ونفوذ على الساحة الدولية، معلناً السعي إلى التخلي عن الدولار والتعامل بالعملات المحلية.

وأضاف "بوتين"، خلال كلمته في اليوم الثاني لقمة بريكس، في جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، والتي نقلتها فضائية  "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا تسعى إلى تلبية طموحات دول الجنوب، وتشكيل نظام متعدد الأقطاب يرتكز على التعاون الدولي.

وأشار إلى أن حصول بعض الدول على هيمنتها أدى إلى أزمة أوكرانيا، وأعمالنا في أوكرانيا تستهدف الحد من الحرب التي شنها الغرب.

وأكد أنه يكون جبهة مشتركة لإنشاء نظام عالمي يرتكز على القانون الدولي، وصادرات تكتل بريكس تمثل 20% ونعمل على تعزيزها ويسعى التكتل إلى إنشاء وتحديد سبل جديدة للنقل.

وأوضح أنه يسعى إلى إنشاء موان جديدة لنقل 30 مليون طن من السلع، وتكتل بريكس يسعى إلى إنشاء معابر جديدة مع دول الجنوب، وسنعمل خلال رئاستنا بريكس على تعزيز التعددية ونعمل على تعزيز طرق الشحن بين دول الشمال والجنوب.

وأضاف "بوتين" "نسعى إلى تعزيز التبادل التجاري مع الدول النامية، كما نعمل على استخدام العملات المحلية لمكافحة الهيمنة وتعزيز التبادل الثقافي والحفاظ على التراث".

وانطلقت، اليوم الأربعاء، في جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، فعاليات اليوم الثاني لقمة مجموعة دول "بريكس"، في مسعى لترسيخ دورها بالنظام الاقتصادي العالمي، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف.

وبدأت، أمس الثلاثاء، اجتماعات دول مجموعة "بريكس" في جوهانسبرج ومن بين المسائل التي ستناقشها القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، التوسع المحتمل للتكتل الساعي لزيادة نفوذه في العالم.

وتعقد قمة البريكس الـ15 في جنوب أفريقيا، خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس، ووفقًا لسفير جنوب أفريقيا لشؤون آسيا والبريكس وشيربا البريكس أنيل سوكلال، فإن نحو 30 دولة مهتمة بالانضمام إلى الجمعية وبعضها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين التبادل التجاري التبادل الثقافي التعاون الدولي الدول النامية جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

أسعار الدولار أمام الجنيه بالبنوك بنهاية اليوم الإثنين

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في ختام تعاملات اليوم الاثنين 16سبتمبر 2024، حيث ارتفع الدولار الأميركي بحوالي 4 قروش بنهاية الأسبوع الماضي لتحاول العملة الأميركية الارتفاع مرة أخرى بعد خسائر تجاوزت 1.7% خلال شهر تقريبًا، وفي ما يلي ننشر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 16سبتمبر 2024.

أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024

 

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى

48.38 جنيه للشراء.

48.48 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر

48.38 جنيه للشراء.

48.48 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

48.39 جنيه للشراء.

48.49 جنيه للبيع.

 سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

48.40 جنيه للشراء.

48.50 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك القاهرة

48.38 جنيه للشراء.

48.48 جنيه للبيع.

توقعات سعر الدولار في مصر 

تطورات سعر صرف الدولار في مصر أمام العملة الأميركية، ترتبط بحجم المتاح من الدولار في السوق المصرفي الرسمي 

وأعلن كل من بنك مصر والبنك الأهلي المصري – أكبر البنوك العاملة في البلاد- إتاحة استبدال العملة الأجنبية حتى 5 آلاف دولار لعملائه في حالة السفر للخارج - وفق نوع الحساب الخاص بالعميل .

كما قرر البنكان الحكوميان رفع حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية في خارج مصر ليصل حد الشراء الشهري إلى 300 ألف جنيه لأعلى فئة من البطاقات الائتمانية.

وأعلن البنك الأهلي المصري – صاحب أكبر قاعدة عملاء في البلاد - زيادة حدود الصرف على البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية دون سفر لتصل أعلى شريحة إلى 100 ألف جنيه، بحسب بيان رسمي للبنك الأهلي المصري.

ارتفاع الاحتياطي النقدي ينعكس على أداء الدلار

قال البنك المركزى المصرى، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية سجل 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 مقارنة بنحو 46.125 مليار دولار فى نهاية شهر مايو 2024 بارتفاع قدره نحو 259 مليون دولار.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 70 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • «آي صاغة» تكشف أسباب تراجع الذهب في السوق المحلية اليوم
  • أسعار الدولار أمام الجنيه بالبنوك بنهاية اليوم الإثنين
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • استقرار ملحوظ في سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات البنوك اليوم
  • آخر تحديث لأسعار صرف العملات في صنعاء وعدن اليوم.. سعر صرف جديد للريال
  • أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد
  • وسام أبو علي في الهجوم.. تشكيل الأهلي المتوقع أمام جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا اليوم
  • ورد الآن: سعر صرف جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية خلال تعاملات اليوم
  • سعر الدولار اليوم السبت 14-9-2024 في البنوك.. تراجع طفيف أمام الجنيه