النهار أونلاين:
2024-10-02@00:03:02 GMT

سوناطراك تنشر بورتري عن طبيب مثالي بمؤسستها

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

سوناطراك تنشر بورتري عن طبيب مثالي بمؤسستها

يعتبر برهوم عادل أحد أطباء سوناطراك الذي بدأ مشواره كطبيب بالمؤسسة منذ سنة 1988 وهو خريج جامعة قسنطينة. سخر كل مساره المهني في الرعاية الطبية للعمال بقواعد الإنتاج للجنوب الكبير بمنطقة تي أف تي. التي تبعد عن المقر الاجتماعي لسوناطراك بـ  1320 كلم.

وكرس المعني معظم مساره المهني في الرعاية الطبية بالوحدات الصحية لمديرية الخدمات الاجتماعية للمؤسسة.

وهو نموذج للانضباط  و المواظبة في مهنته. مشارك فعال في الأيام التحسيسية التي تنظمها المؤسسة فيما يخص الإسعافات الطبية و الوقاية.

كما أكسبه تعلقه بمهنته ثقة العاملين بمنطقة تي أف تي فهو لا يرضى بوضعيات الركود. ويبادر دوما في إبتكار الأشياء الجديدة و الفضاءات التي في التخفيف على العمال من وطأة البعد عن الاهل. بخلق أجواء وفضاءات للتلاقي بعد ساعات العمل المضنية. عمال يشاركنه  تسيير حديقة تعج بها العديد من أصناف الطيور. وأنواع الحيونات التي يعتبرها نوع من أنواع العلاج الجماعي التي تزيدهم تماسكا .

برهوم عادل طبيب سوناطراك له كذلك بصمته المتميزة كطبيب في عمق الصحراء. فهو دوما في خدمة ساكنة المناطق المعزولة القريبة من مواقع الإنتاج. الذين تضطرهم الظروف لبعد المؤسسات الإستشفائية إلى الإستنجاد بخدمات سوناطراك الصحية أين يجدونه في الخدمة. للتداوي من لسعات العقارب ولدغات الثعابين وكذا تلقي الرعاية في الحالات المستعجلة الناتجة عن حوادث الطريق. فهو يسهر على تقديم إسعافات الطوارئ.

تجربة مميزة مع البدو الرحل..

كما استطاع هذا الطبيب خوض تجربة مميزة مع البدو الرحل، طيلة مساره المهني. من مداواة العديد من الحالات التي تقصد سوناطراك وبالخصوص من البدو الرحل الذين فرضت عليهم التقاليد والعادات التنقل والترحال. بحثا عن الكلأ والماء لمواشيهم، لقد تدخل في العديد المرات لإجراء عمليات توليد مستعجلة. تأتي في اخر لحظة، التي كانت تستدعي منه حتى التنقل بمحفظته الطبية لتقديم المساعدة.

كما استطاع هذا الطبيب نسج علاقات جد طيبة مع السكان المحليين والبدو الرحل لمعاملاته المتميزة. فهم يعرفونه ويعرفهم ، ويجد لذة في تقديم خدماته لهم، إنها أخلاق طبيب بسوناطراك مشرف على التقاعد. وما زال مفعم بالعطاء مقتنعا أنها المسؤولية الأخلاقية. التي تربطه أكثر بهذه الساكنة وتبقى تجربته كطبيب لسوناطراك بمناطق الجنوب أغلي ما يحتفظ به بعد التقاعد.

ويحاول الطبيب برهوم عادل جاهدا لترك خلفا له من مسعفين وأطباء شباب بسوناطراك لمواصلة هذا الدور الأخلاقي. الذي تتبناه سوناطراك كمؤسسة مواطنة عبر سلسلة التكوينات التي يشرف عليها شخصيا. في الإسعافات الأولية والطب الجواري المنظمة بالمعهد الجزائري للبترول لسوناطراك.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟

من هو أفضل طبيب في تخصصه؟، سؤال ربما يرد إلى جوجل آلاف المرات في اليوم الواحد، يبحث المريض دوما عن الأفضل والأمهر لعلاج المشكلات الصحية المتعددة، ويأتي مرض القلب على رأس القائمة، وإذا ما تساءلت يوما عمن هو أفضل طبيب قلب في مصر؟، لن تطرح إجابة محرك البحث الأشهر عالميا إلا اسم واحد، وإذا ما ازدادت رقعة البحث إقليميا، يطرح نفس الاسم، وفي نهاية المطاف تسأل جوجل من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، يظهر الاسم ذاته بلا منازع.

من هو أفضل طبيب قلب في العالم

وبسؤال محرك البحث العالمي «جوجل» عن من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، جاءت الإجابة في جميع المرات على المستوى المحلي والعربي والعالمي بأنه البروفيسور المصري مجدي يعقوب، الذي لُقب بأسطورة الطب في العالم.

ووفق معاهد الصحة الأمريكية، فتم تلقيب السير مجدي يعقوب بـ«ليوناردو دافنشي القلب»، لما قدمه من إنجازات علمية غير مسبوقة في مجاله على المستوى الدولي والمحلي، إذ ينظر له أطباء أمراض القلب في العالم وكأنه أسطورة لن تتكرر.

أبرز إنجازات مجدي يعقوب 

حمل دكتور مجدي يعقوب ابن محافظة الشرقية، رسالته الإنسانية قبل العلمية للعالم أجمع، إذ نجح في حمل رحلة عطاء من العمل والكفاح على كتفيه، وتمكن من حفر اسمه في كتب التاريخ العالمية بعد أن صُنف كأكثر أطباء العالم إنجازًا في عدد عمليات جراحة زرع القلب. 

وفي عام 2018 حصل السير مجدي يعقوب على لقب أسطورة الطب في العالم، من  جمعية القلب الأمريكية بشيكاغو، كواحدًا ضمن أكبر 5 شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب البشري.

صاحب أول عملية زراعة قلب 

بعد حصوله على الزمالة الملكية من 3 جامعات بالمملكة المتحدة بعدة أعوام، تمكن مجدي يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب في عام 1980، بعدما نقل قلب لمريض يُدعى دريك موريس، الذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى وفاته في يوليو 2005.

كما نجح يعقوب في إجراء جراجات قلبية أخرى لعدد من المشاهير، منهم الفنان الكوميدي البريطاني إريك موركامب، والفنان الراحل عمر الشريف.

مجدي يعقوب وموسوعة جينيس 

بإجرائه 100عملية قلب خلال عام واحد فقط، نجح مجدي يعقوب في دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كما كان سببًا فى دخول مواطن بريطاني- الذي قام بعملية زرع قلب له عام 1980 بسبب تلك الجراحة - الموسوعة أيضًا كأطول شخص يعيش بقلب منقول وذلك لمدة 33 عاما حتى وفاته. 

 

مقالات مشابهة

  • بن شيخة: “ارتكبنا العديد من الأخطاء و مستاؤون من الخسارة أمام المولودية
  • شركة Alpari.. الحائزة على العديد من جوائز الجودة.. تشهد نموًا ملحوظًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشركة بترول نيجرية
  • نجم الزمالك: أمتلك العديد من العروض أبرزها هذا النادي.. وسأحسم مصيري خلال ساعات
  • هيئة الدواء: ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة
  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • 500 طبيب ومتخصص في «المؤتمر الدولي لطب الأجنة»
  • كاتب صحفي: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة حملت العديد من الرسائل
  • مرسوم بتوظيف 4413 طبيبًا وصيدلانيًا في إقليم كوردستان
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟